بعد انتشارها.. الدراسات تفسر التنمر وأسبابه وطرق علاجه

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 01:00 ص
بعد انتشارها.. الدراسات تفسر التنمر وأسبابه وطرق علاجه التنمر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال الأيام الماضية، انتشر سريعًا مصطلح التنمر، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، انتقادًا لسلوكيات عدد من النشطاء، فى التعليق على صور الفنانات والفنانين، ما يظهر فيه شىء من العدائية.
 
والتنمر يعرف على أنه شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف فى الغالب جسديًا، وهى من الأفعال المتكررة على مر الزمن، والتى تنطوى على خلل فى ميزان القوى بالنسبة للطفل ذى القوة الأكبر أو بالنسبة لمجموعة تهاجم مجموعة أخرى أقل منها فى القوة.
 
العديد من الكتب والدراسات، تناولت تلك الظاهرة، خاصة لدى الأطفال والشباب، فى محاولة منهم لتحليل وتفسير تلك السلوك، ولعل أبرزها:
 

التنمر

التنمر
التنمر
 
كتاب لـ كيم اتنجوف، يسلط الضوء هذه المشكلة التى يتعرض لها الأولاد بغية توعيتهم إلى مخاطر التنمر ووسائله وأنواعه، وإرشادهم إلى الطرائق المناسبة للتخلّص منه، ولتحقيق هذا الهدف، استعان المؤلف ببعض القصص من واقع الحياة، والتى رواها بعض الأشخاص الذين خاضوا هذه التجربة، لذا، لتتعرف جيدًا على هذه المشكلة وتتوصل إلى سبل حلها.
 

الصراع مع جراندايزر: نصوص فى التنمر الإلكترونى

 
الصراع مع جراندايزر نصوص فى التنمر الإلكترونى
الصراع مع جراندايزر نصوص فى التنمر الإلكترونى
 
كتاب للدكتور عمر الحمادى، وهو عبارة عن مقالات فكرية، تناقش مواضيع التطرف والعنف وتحييد وإقصاء الآخر، ويناقش منهجية تفكير بعض الناس فى فرض آراءهم على الناس وأنهم هم من يملكون الحقيقة المطلقة، وأن الجنة فقط لمذهبهم أو طائفتهم، أما من على عير منهجهم وطائفتهم ومذهبهم؛ فهم ضالون!.
 

الطفل المتنمر

الطفل المتنمر
الطفل المتنمر
 
كتاب لـ نايفة قطامى، ويتناول دراسة عن ظاهرة التنمر، وخصائص الطفل المتنمر ونموه وتطوره، طرق الكشف عن الطفل المتنمر، مراحل النمو والمظاهر المترتبة على ذلك، خصائص مميزة لسلوك الطفل المتنمر، كما عمل المؤلف على إعداد خطة وقائية لتقليل من مخاطر ظاهرة التنمر بين الأطفال بعد التعرف عليهم وتشخيصهم.
 

سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين

سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين
سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين
 
كتاب لـ ى موسى الصبحيين، محمد فرحان، هو يوضح أنواع التنمر، مثل الجسدى، اللفظى، المجتمعى، النفسى، بالإضافة إلى انواع أخرى من التنمر بين البالغين: كالتنمر فى اماكن العمل كتسلط المدراء على الموظفين، والتنمر عن طريق وسائل الاتصال كالانترنيت والهواتف النقالة كإرسال رسائل تهديد أو مكالمات مسيئة، وحتى التنمر السياسى وهو ما تمارسه الدول القوية من تهديدات عسكرية وتحالفات ضد الدول الضعيفة، كما يحاول تفسير أسباب التنمر، و أسباب سلوك التنمر من وجهة نظر مدارس علم النفس المختلفة، كما يقدم برنامج الإرشاد الجمعى العقلانى الانفعالى السلوكى لتخفيض سلوك الاستقواء عند طلبة المرحلة الأساسية.
 

التنمر: قصة مناقشة ونشاط

التنمر قصة مناقشة ونشاط
التنمر قصة مناقشة ونشاط
 
كتاب لـ باربرا كولوروسو وريتا واى تووس، عبارى عن قصة أطفال وكتيب أنشطة مكون من 40 صفحة كتبتها ريتا واى تويوز، وتم نشرها فى عام 2003، وتركز القصة على منح الأطفال القدرة على كيفية التعبير فيما يتعلق بشعورهم حيال التنمر، وتعليم والدان كيفية التعامل مع المواقف التى تنطوى على التنمر بطريقة إيجابية. يمكن استخدام الكتاب فى الفصول الدراسية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة