17 ممثلاً من الصم والمتكلمين فى عرض مسرحى بلغة الإشارة.. شاهد الكواليس

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 08:00 م
17 ممثلاً من الصم والمتكلمين فى عرض مسرحى بلغة الإشارة.. شاهد الكواليس كواليس عرض قناع الموت الأحمر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية يقف 17 ممثلاً شابًا من الصم وضعاف السمع والمتكلمين غدًا ليقدموا عرضًا مسرحيًا دراميًا بلغة الإشارة عن نص الكاتب الأمريكى إدجار آلان بو "قناع الموت الأحمر"، مصحوبًا بترجمة صوتية فى ختام برنامج "القراءة الكبرى" لعام 2018.
 
ويأتى العرض الذى يقدم يومى 26 و27 سبتمبر فى إطار أنشطة ورشة الكتابة والمسرح بالبرنامج، والذى اختتم أعماله العام الماضى بأول مسرحية تقدم بلغة الإشارة مصحوبة بترجمة صوتية يقدمها فريق كامل من الصم وضعاف السمع.
 
الممثلون المشاركون فى العرض
الممثلون المشاركون فى العرض
 
وتقول "شروق محمد" إحدى مترجمات لغة الإشارة بالعرض: العرض مختلف تمامًا هذا العام والتحدى بالنسبة لجميع المشاركين بها أكبر، ففى العام الماضى تضمن العرض عدة مشاهد كوميدية وكان تمثيلها أسهل بالنسبة للصم لأن لديهم حس فكاهى عظيم ولكن العرض هذه المرة درامى باللغة العربية الفصحى وهو أصعب بمراحل.
 
تضيف لـ"اليوم السابع": ترجمة اللغة العربية الفصحى إلى الإشارة مهمة صعبة، حيث نضطر اولاً أن نترجم النص للفصحى وبعدها نترجمه للغة الإشارة ثم نبدأ مراجعة النص مع الممثلين.
 
كواليس عرض قناع الموت الأحمر (2)
جانب من تدريبات الشباب فى كواليس عرض قناع الموت الأحمر
التحدى الآخر فى هذا العرض يأتى مع الممثلين فتقول "شروق": العرض هذا العام لا يقدمه ممثلون صم وضعاف سمع فقط وإنما متكلمين أيضًا لكنهم سيؤدوا أدوارهم بلغة الإشارة لذا دربناهم خلال الفترة الماضية على حفظ نصهم بلغة الإشارة، اما التحدى الأكبر فهو الاستعراض الموسيقى الذى يقدمه ولد أصم مع بنت متكلمة، ولهذا صممنا الموسيقى بذبذبة صوت خاصة ليشعر بها كما استعنا بالإضاءة بحيث تكون متناغمة مع الموسيقى فيتمكن من تتبع الضوء ليؤدى رقصته.
 
كواليس عرض قناع الموت الأحمر (3)
كواليس عرض قناع الموت الأحمر على خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية 
ويخرج العرض أنس النيلى بمساعدة المخرجين المنفذين جورج فتحى ومصطفى محمد والمخرجة المساعدة هالة محمود. وصمم الرقصات مينا ممدوح ويترجم العرض للغة الإشارة شروق محمد، صفاء منتصر، وأمنية محمد.
 
كواليس عرض قناع الموت الأحمر (4)
كواليس عرض قناع الموت الأحمر

كواليس عرض قناع الموت الأحمر (6)
كواليس عرض قناع الموت الأحمر 

كواليس عرض قناع الموت الأحمر (1)
كواليس عرض قناع الموت الأحمر 

كواليس عرض قناع الموت الأحمر (5)
كواليس عرض قناع الموت الأحمر 

كواليس عرض قناع الموت الأحمر (7)
كواليس عرض قناع الموت الأحمر 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة