"باى باى يا صيف".. مصر تشهد ذروة فصل الخريف.. الشمس تتعامد على خط الاستواء والطيور المهاجرة تستمر فى الانتقال نحو الجنوب.. طوله يبلغ 93 يوما وساعات الليل تزداد تدريجيا حتى تبلغ ذروتها بـ 22 ديسمبر المقبل

الأحد، 23 سبتمبر 2018 07:00 م
"باى باى يا صيف".. مصر تشهد ذروة فصل الخريف.. الشمس تتعامد على خط الاستواء والطيور المهاجرة تستمر فى الانتقال نحو الجنوب.. طوله يبلغ 93 يوما وساعات الليل تزداد تدريجيا حتى تبلغ ذروتها بـ 22 ديسمبر المقبل حالة الطقس - أرشيفية
محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مصر اليوم ذروة فصل الخريف للعام الحالى، حيث تتساوى الليل مع النهار وتبدأ فى الانخفاض تدريجيا بدءا من غد الإثنين فى حين ترتفع ساعات الليل، فيما يعرف بـ"الاعتدال الخريفى"، حيث أنه حين يكون الطقس خريفًا فى نصف الكرة الشمالى يكون ربيعًا فى نصف الكرة الجنوبى.

 

اليوم ذروة الخريف لعام 2018

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن اليوم الأحد سيكون ذروة الخريف لعام 2018 وليس بدايته كما يظن البعض، موضحا أن عدد ساعات الليل والنهار تتساوى فى هذا اليوم، لأن أشعة الشمس تسقط بالتساوى على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى.

 

وأضاف تادرس، لـ"اليوم السابع"، أنه فى ذروة الخريف تشرق الشمس فى اتجاه الشرق تماما، وتغرب فى اتجاه الغرب تماما، ويكون ارتفاعها فى السماء الذى تبلغ أقصاه وقت الظهر متساويا فى فصلى الربيع والخريف.

 

ذروة فصل الخريف ستحدث فى الرابعة صباحًا تقريبًا

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن أشعة الشمس تتعامد تمامًا على خط الاستواء، موضحا أنه يطلق على الخريف والربيع الاعتدالين أى يتعادل فيهما ساعات الليل مع ساعات النهار، كما يتعادل فيهما سقوط أشعة الشمس على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى.

 

وأوضح تادرس، أن ميل محور دوران الأرض بمقدار 23.5 درجة هو السبب الرئيسى لحدوث فصول السنة الأربعة، مشيرًا إلى أن الشمس تبلغ أقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة فى ذروة فصلى الخريف والربيع فى الدول الواقعة على خط الاستواء تمامًا، ويلاحظ سكان هذه البلدان أن ليس لهم ظلاً على الأرض فى هذا التوقيت، حيث تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تمامًا.

 

طول فصل الخريف سيبلغ 93 يوماً

 من جانبه قال الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد، إن طول فصل الخريف للعام الحالى سيبلغ 93 يوماً و16 دقيقة و47 ثانية.

 

الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية

فيما قالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه فى يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية فى كل أنحاء العالم، ويكون طول الليل النهار "تقريبا" متساوى بطول 12 ساعة وهذا صحيح بصفة عامة ولكن، على وجه التحديد يكون النهار أطول بثمانى دقائق إضافية من الليل فى يوم الاعتدال فى خطوط العرض المتوسطة.

 

وأضافت الجمعية، أن ذلك يرجع لعدة أسباب تتمثل فى أن الشمس قرص دائرى وليست نقطة مثل النجوم، ومعظم التقاويم تحدد شروق الشمس بالتلامس الأول لأعلى الشمس مع الأفق الشرقى، وتحدد غروب الشمس بالتلامس الأخير لقرص الشمس من الأفق الغربى وهذا فى حد ذاته يعطى دقيقتين إلى ثلاث دقائق من ضوء النهار فى خطوط العرض المتوسطة.

 

ظاهرة الانكسار الجوى

وأوضحت الجمعية الفلكية، أنه إضافة لظاهرة الانكسار الجوى، يعمل الغلاف الجوى للأرض مثل العدسة أو المنشور، حيث يرفع الشمس بمقدار نصف درجة عن موقعها الهندسى الحقيقى كلما اقتربت من الأفق، ومن باب الصدفة أن القطر الزاوى للشمس هو حوالى نصف درجة كذلك، ولذلك فإن الانكسار الجوى يؤدى إلى تقدم شروق الشمس ويؤخر غروبها، ويضيف ما يقرب من ست دقائق أخرى من النهار عند خطوط العرض المتوسطة.

 

وقالت الجمعية الفلكية، إن التقاويم الفلكية عادة تعطى أوقات شروق الشمس أو غروبها إلى الثانية، ذلك لأن الانكسار الجوى متغير إلى حد ما، فهو يعتمد على درجة حرارة الهواء والرطوبة والضغط الجوى، فدرجة الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية والضغط البارومترى العالى كلها تزيد من الانكسار الجوى، موضحة أنه بحلول شهر اكتوبر سوف يتغير ذلك بشكل دراماتيكى، ففى ذلك الوقت ستشرق الشمس من الأفق الجنوبى الشرقى وتغرب فى الآفق الجنوبى الغربى، مما يعنى ساعات نهار أقصر وساعات ليل اطول فى النصف الشمالى للكر الأرضية.

 

الشمس والطيور المهاجرة سوف تستمر فى الانتقال نحو الجنوب

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه بعد الاعتدال الخريفى فان الشمس والطيور المهاجرة سوف تستمر فى الانتقال نحو الجنوب، وسيبدأ البحر القطبى الشمالى فى التجمد فى حين يبدأ الجليد فى القطب الجنوبى فى الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول فى التغير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة