"المرأة والبنطلون وحكاية 100 سنة تطور".. فتاة من بورتوريكو تطلق الشرارة فى 1919.. وسيدات المجتمع والسياسيات ينشرن ثقافة السراويل مدعومات بنائبات الكونجرس والسيدة الأولى لأمريكا.. والدول تعدل قوانينها بسبب سروال

السبت، 22 سبتمبر 2018 08:00 م
"المرأة والبنطلون وحكاية 100 سنة تطور".. فتاة من بورتوريكو تطلق الشرارة فى 1919.. وسيدات المجتمع والسياسيات ينشرن ثقافة السراويل مدعومات بنائبات الكونجرس والسيدة الأولى لأمريكا.. والدول تعدل قوانينها بسبب سروال
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت السراويل في أوروبا الغربية فى العصور الحديثة المتأخرة تلبس إلى حد كبير من قبل الرجال وليس النساء حتى أوائل القرن العشرين، ولكن فى هذا العصر أصبحت كل النساء يرتدين البنطلونات.

 

وفى عام 1919، تحدت لويزا كابيتيلو، تقليد مجتمعها، وأصبحت أول امرأة فى بورتوريكو ترتدى السراويل فى الأماكن العامة، وقد أودعت لويزا السجن لمدة ما كان يعتبر "جريمة"، ولكن القاضى أسقط التهم الموجهة لها فى وقت لاحق.

 

IMG_0116
البنطلونات قديمة 

ظروف الحرب شجعت النساء على ارتداء البنطلونات "السراويل"

وخلال الحرب العالمية الثانية، ارتدت النساء العاملات فى المجال الصناعى لخدمة الحرب سراويل أزواجهن (غيرت بشكل مناسب)، حتى انتشرت فى حقبة ما بعد الحرب وباتت ترتدى كلباس عفوى مشترك فى الحدائق، وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

 

وفى نفس الحقبة سالفة الذكر لم يختلف الأمر بالنسبة لبريطانيا، حول تقنين الملابس، حيث حرصت الكثير من النساء بارتداء ملابس أزواجهن المدنية للعمل، بينما كان الأزوج بعيدا فى القوات المسلحة، كان ذلك جزئيا لأنها كانت تُرى على أنها ملابس العمل، وجزئيا للسماح للنساء للحفاظ على ملابسهن لاستخدامات أخرى، بارتداء ملابس الرجال فى الخارج، فى حالة هناك حاجة إلى الاستبدال، بحيث أنه بحلول صيف عام 1944 ذُكر أن مبيعات السراويل النسائية كانت خمس مرات أكثر مما كانت عليه فى العام السابق.

 

شخصيات تحدت المألوف وساهمت فى نشر ثقافة ارتداء النساء للبنطلونات

وفى الستينيات، قدم أندريه كوريجيز الجينز للنساء، مما أدى إلى عصر تصميم الجينز، فى عام 1969 النائبة شارلوت ريد أصبحت أول امرأة ترتدى السروال فى الكونجرس الأمريكى، وباتت "بات نيكسون" زوجة الرئيس الأرميكى ريتشارد نيكسون أول سيدة أولى أمريكية ترتدى السراويل في الأماكن العامة.

 

أما فى فترة السبعينيات فقد أصبحت السراويل مألوفة جدا بالنسبة للمرأة، فى الولايات المتحدة، وهذا قد يكون راجعا إلى مرور العنوان التاسع من تعديلات التعليم لسنة 1972، الذى أعلن بموجبه أن الفساتين لا يمكن أن تُطلب من الفتيات، اللباس الذى تم تغييره فى المدارس الحكومية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

وفى عام 1989 أصبحت سناتور ولاية كاليفورنيا ريبيكا مورجان أول امرأة ترتدى السراويل فى مجلس شيوخ ولاية أمريكية، غير أن هيلارى كلينتون باتت أول امرأة ترتدى السراويل بصورة رسمية كسيدة أولى أمريكية.

 

هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون

 

ولم يسمح للنساء بارتداء سراويل في مجلس الشيوخ الأمريكى حتى عام 1993، وفى عام 1993، ارتدت باربرا ميكولسكى وكارول موسلي براون من أعضاء مجلس الشيوخ السراويل على الأرض فى تحد للحُكم، وتبعهن بعد فترة وجيزة فريق دعم نسائى، مع البدء بإجراء تعديلات عل الحُكم في وقت لاحق من ذلك العام من قبل السيناتور والرقيب مارثا بوب للسماح للنساء بارتداء السراويل طالما يرتدين أيضا سترة.

 

ومنذ عام 2004 سمح الاتحاد الدولى للتزلج للنساء بارتداء السراويل بدلا من التنانير فى المنافسة إذا رغبنَّ فى ذلك.

 

في عام 2012 بدأت شرطة الخيالة الملكية الكندية بالسماح للنساء بارتداء السراويل والأحذية مع زيهن الرسمى.

 

حتى عام 2016 كان مطلوبا من بعض أعضاء الطاقم النسائى على متن الخطوط الجوية البريطانية بارتداء "السفير" قياسية موحدة للخطوط الجوية البريطانية، التى لم تدرج السراويل تقليديا.

 

باربرا ميكولسكي
باربرا ميكولسكي

 

كارول موسلي براون
كارول موسلي براون

 

الرقص

تتطلب العديد من أشكال الرقص من الإناث على ارتداء التنانير أو الفساتين، إما عن طريق اتفاقية أو قواعد المنافسة، فى رقص المرتفعات الأسكتلندية على سبيل المثال، لا تلبس المرأة التريوس، ولكن بدلا من ذلك ترتدى تنورة أو فستانا بما فى ذلك اللباس ابوين (للرقصات وطنية) أو الزى القائم على النقبة لرقصات المرتفعات، ومع ذلك، التريوس الترتان يمكن أن ترتديه النساء فى الولايات المتحدة.

 

الأديان وموقفها من ارتداء النساء للسراويل

وهناك عدد من الأديان التى تحرم على النساء كشف أرجلهن، وتتطلب جميع النساء والفتيات فى كثير من الأحيان من الشباب عدم ارتداء السراويل ولكن ثوبا طويلا، على النقيض من ذلك أغلبية كبيرة من السيخ فى كثير من الأحيان يعتقدوا بتفضيل ارتداء السراويل للنساء السيخ للحفاظ على التواضع.

 

على الرغم من أن العديد من المينونايت المعاصرة ليس لها قواعد اللباس بين المينونايت المحافظة التقليدية، التى يشار إليها أحيانا باسم "نظام المينونايت القديم"، يتطلب التنانير الطويلة أو الفساتين التى تغطى معظم الساقين، كما أكدوا على ارتداء الفساتين والتنانير لأنهم يعتقدون أنه ينبغى التمييز بين الرجال والنساء عن بعضهم البعض، "سفر التثنية" المرأة لا يجوز لها ارتداء ما يتعلق بالرجل، ولا يجوز للرجل ارتداء ثوب امرأة لأنه كل من يفعل ذلك مكروه قال الرب إلهك".

 

مؤتمرات المحافظة عادة ما تطلب من النساء ارتداء نمط معين من اللباس، كما هو عادة فى نمط لباس الرأس، مع غطاء مزدوج، معظم المؤتمرات غير المحافظة تسمح بارتداء سراويل النساء.

 

الخمسينية الوحدانية:

المرأة الخمسينية تختار ارتداء التنانير بسبب وصية الكتاب المقدس أن المرأة يجب أن لا ترتدى ملابس رجالية، ومع ذلك، هذا إلزامي.

 

يهودية أرثوذكسية:

فى العقيدة اليهودية الأرثوذكسية، تعتبر المسافة بين الساقين للمرأة منطقة خاصة، وبالتالي، يجب أن تكون مشمولة من قبل الملابس، ومع ذلك، فى الثقافات الأخرى ارتداء ملابس رجالية ممنوع فى الكتاب المقدس تحت حظر لو سابليش ("لا يجوز للمرأة ارتداء ما يخص الرجل"، تثنية 22: 5). فى بعض المجتمعات اليهودية، مثل اليهود من الدول العربية والمجتمعات الأرثوذكسية الحديثة، علل ذلك بأن السراويل توفر استمارة اضافية من التواضع.

 

كاثوليكية تقليدية:

فى 13 نوفمبر 866، كتب البابا نيقولا الأول إلى الملك بوريس الأول امبراطور بلغاريا: "سواء كنتم أو نساءكم ترتدون أو لا ترتدون السراويل لا يعوق خلاصك ولا يؤدى إلى زيادة فضيلتك"، وتحدث بعض أعضاء جمعية القديس بيوس العاشر بتفضيل ارتداء المرأة التنانير بدلا من السراويل. كما تم ذكرها من قبل الكاردينال سيرى كمبرر للنساء بارتداء التنانير والفساتين، وبالإضافة إلى ذلك، ذكر القديس توما الأكويني، اللاهوتى الرئيسى للكنيسة، أن "الملابس الخارجية ينبغى أن تكون متسقة مع حالة الشخص، بحسب العرف العام، وبالتالى هو فى حد ذاته خاطئ بالنسبة للمرأة أن تلبس ملابس الرجل، أو العكس بالعكس؛ ويحظر صراحة فى القانون (تثنية 22) ... "

 

الأزياء المدرسية وعلاقتها بملابس النساء

معظم المدارس فى المملكة المتحدة تسمح للتلميذات بارتداء السراويل، ولكن لا تزال العديد من الفتيات يرتدينَّ التنانير فى المدارس الابتدائية والثانوية، حتى عندما يخيرنَّ بالسراويل.

 

فى أواخر القرن العشرين، بدأت العديد من المدارس بتغيير قواعدها للزى الموحد بالسماح للسراويل للفتيات وسط معارضة سياسات التنانير فقط.

 

وعلى الرغم من قبول عادة أن الفتيات يرتدينَّ السراويل إلى المدرسة، لا يعرف حالة اختبار ليتم عرضها أمام المحاكم، مما يجعل الوضع القانونى غير مؤكد على تطلب التنانير كجزء من الزى الرسمى للفتيات، ولا يزال ينفذ الحكم فى العديد من المدارس، خاصة المدارس المستقلة.

 

 

large-d_1187865757316791436
 الأزياء المدرسية قديما

 

كيف غيرت البنطلونات قوانين بعض الدول؟

فرنسا

فى عام 2013، أعلن رسميا إلغاء اللائحة التى تلزم المرأة فى باريس، فرنسا لطلب إذن من سلطات المدينة قبل "خلع الملابس مثل الرجال"، بما فى ذلك ارتداء السراويل (مع بعض الاستثناءات لتلك "قيادة الدراجة أو على الحصان") وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، نجاة فالو بلقاسم، كان الهدف من اللائحة أصلا لمنع النساء من ارتداء البناطيل المألوفة من قبل المتمردين الباريسيين فى الثورة الفرنسية.

 

الهند

فى عام 2014، حكمت محكمة الأسرة الهندية فى مومباى أن الزوج يعترض على زوجته ارتداء قرطق والجينز ويجبرها على ارتداء السارى بالقسوة من قبل الزوج ويمكن أن يكون خلفية لطلب الطلاق، وهكذا منح الزوجة على الطلاق على أرض الواقع من القسوة على النحو المحدد فى المادة 27 (1) (د) من قانون الزواج الخاص 1954.

 

إيطاليا

فى روما فى عام 1992، اتهم مدرب القيادة البالغ من العمر 45 عاما بالاغتصاب، عندما التقط فتاة تبلغ من العمر 18 عاما لأول درس قيادة لها، وقال أنه اغتصبها لمدة ساعة، ثم قال لها أنه إذا أخبرت أحدا سيقتلها، فى وقت لاحق من تلك الليلة قالت لوالديها ووافق والديها بمساعدة فى اتهامات الصحافة بتهمتها، فى حين أدين المغتصب المزعوم وحكم عليه بالسجن، ألغت محكمة النقض الإيطالية القناعة فى عام 1998 لأنه الضحية كانت ترتدى الجينز الضيق، وقيل أنه يجب أن يكون بالضرورة بوجود مساعدة للمعتدى عليها لإزالة سروالها، مما يجعل الفعل توافقى ( "لأن الضحية ارتدت الجينز، الضيق جدا، وكان عليها أن تتلقى المساعده على إزالتها ... وعن طريق إزالة الجينز ... لم يعد الاغتصاب ولكن ممارسة الجنس بالتراضى "). وذكرت محكمة النقض الإيطالية فى قرارها "بل هو حقيقة من الخبرة المشتركة أنه من المستحيل تقريبا خلع الجينز الضيق حتى جزئيا دون تعاون فعال من الشخص الذى يرتديه."

 

 وأثار هذا الحكم احتجاجا نسائيا على نطاق واسع، فى اليوم التالى للقرار تظاهرت النساء فى البرلمان الإيطالى من خلال ارتداء الجينز ويحملون لافتات كتب عليها "جينز: ذريعة للاغتصاب" وكدليل على الدعم، تلته سيناتورة ولاية كاليفورنيا والجمعية باتريشيا جيجانز بالحذو حذوها. المديرة التنفيذية للجنة لوس أنجلوس يوم الاعتداءات ضد المرأة، (الآن سلام على العنف) صانعة يوم الدينيم حدثا سنويا. اعتبارا من عام 2011 تعترف مالا يقل عن 20 ولاية أمريكية رسميا بيوم الدينيم فى إبريل.

 

وأصبح ارتداء الجينز فى هذا اليوم رمزا دوليا للاحتجاج ضد المواقف الخاطئة والمدمرة حول الاعتداء الجنسي، اعتبارا من عام 2008 ألغت محكمة النقض الإيطالية النتائج التى توصلوا إليها، ولم يدوم "الدنيم" للدفاع عن تهمة الاغتصاب.

 

بورتو ريكو

فى عام 1919، تحدت لويزا كابيتيلو التيار الرئيسى للمجتمع قبل أن تصبح أول امرأة فى بورتو ريكو تقوم بارتداء السراويل فى الأماكن العامة. وقد أودعت لويزا السجن لمدة ما كان يعتبر جريمة، ولكن القاضى أسقط التهم الموجهة لها فى وقت لاحق.

 

تركيا

فى عام 2013، أنهى البرلمان التركى فرض حظر على النساء المشرعات ارتداء السراويل فى جمعيتها.

 

السودان

فى السودان، المادة 152 من مذكرة القانون الجنائى لسنة 1991 يحظر ارتداء "ملابس فاضحة" فى الأماكن العامة، وقد استخدم هذا القانون لاعتقال ومحاكمة نساء يرتدين سراويل، وألقى القبض على ثلاثة عشر امرأة من بينهن الصحفية لبنى الحسين فى الخرطوم فى يوليو 2009 لارتدائها البنطلون، أدينت عشرة من النساء وتم جلدهن بعشرة جلدات وغرامة قدرها 250 جنيه سودانى لكل منهنَّ، وتَعتبر لبنى الحسين نفسها مسلمة جيدة وتؤكد "الإسلام لا يقول ما إذا كانت المرأة يمكنها ارتداء السراويل أو لا.. أنا لست خائفة من أن أجلد.. فإنه لا يضر.. ولكنه مهين." وقد وجدت فى نهاية المطاف مذنبة وتم تغريمها بدلا من الجلد.

 

لبنى الحسين

 

لبنى الحسين

 

الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت المادة التاسعة من تعديلات التعليم لسنة 1972 أن الفساتين لا يمكن أن تُطلب من الفتيات، اللباس الذي تم تغييره في المدارس الحكومية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ولم يسمح للنساء بارتداء سراويل في مجلس الشيوخ الأمريكي حتى عام 1993، وفي عام 1993، ارتدت عضوات مجلس الشيوخ باربرا ميكولسكي وكارول موسلي براون السراويل على الأرض في تحد للحكم ودعمن بفريق من الإناث جاء بعد فترة وجيزة، جرى تعديل في وقت لاحق من ذلك العام من قبل السيناتور و الرقيب مارثا بوب بالسماح للنساء بارتداء السراويل على الأرض طالما كنَّ يرتدين السترة أيضا.

في ولاية كاليفورنيا، قسم قانون الحكومة 12947.5 (جزء من قانون الإسكان كاليفورنيا التوظيف العادل) يحمي صراحة الحق في ارتداء البناطيل (كما يطلق عليه في الإنجليزية الأمريكية للسروال).

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة