الهند تستعد لسداد ثمن نفط إيران بالروبية من نوفمبر

الخميس، 20 سبتمبر 2018 03:16 م
الهند تستعد لسداد ثمن نفط إيران بالروبية من نوفمبر النفط
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصدران بقطاع النفط اليوم الخميس إن الهند ستقوم بتسوية مدفوعات الخام الإيرانى باستخدام الروبية عبر بنوك محلية بدءا من نوفمبر   فى الوقت الذى سيصعب فيه تسوية تجارة النفط عبر البنوك الأوروبية بسبب العقوبات الأمريكية على طهران.

 

وفى مايو ، انسحب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى المبرم فى 2015 مع إيران وأمر بتجديد عقوبات أمريكية على طهران. ودخلت بعض العقوبات حيز النفاذ فى السادس من أغسطس آب بينما ستبدأ العقوبات الخاصة بقطاعى النفط والبنوك فى الرابع من نوفمبر  .

 

وقال أحد المصادر "نحن متأهبون لأى احتمال إذ يتعين علينا السداد ولا نريد التعثر فى السداد".

 

وقال المصدران إن الهند اختارت بنك يو.سي.أو وبنك آي.دي.بي.آى لتسهيل المدفوعات إلى إيران.

 

وتستخدم شركات التكرير الهندية فى الوقت الحالى بنك الدولة الهندى والبنك التجارى الأوروبى الإيرانى لشراء النفط الإيرانى باليورو. وأبلغ بنك الدولة الهندى شركات التكرير أنه سيتوقف عن التعامل فى مدفوعات إيران اعتبارا من نوفمبر .

 

وقال المصدر الثانى إنه بعد إعلان الولايات المتحدة أنها ستعيد فرض عقوبات فى مايو ، تتلقى إيران بالفعل مقابل بعض الشحنات بالروبية.

 

كانت رويترز قالت فى يونيو  إن الهند تدرس إحياء آلية سابقة للسداد بالروبية مع إيران. وأثناء نظام العقوبات السابق، تبنت الهند نظاما يشبه المقايضة لشراء النفط من إيران واستخدمت طهران الروبية لاستيراد سلع من الهند.

 

وقال المصدر الأول "فى السابق قمنا بتسوية 45 % من تجارتنا بالروبية، هذه المرة قد تكون النسبة مئة بالمئة. علينا أن نقرر الرقم معا".

 

ومازالت الهند، أكبر زبون للنفط الإيرانى بعد الصين، تسعى لنيل بعض الإعفاءات من العقوبات من الولايات المتحدة على الرغم من أن بعض شركات التكرير قلصت بالفعل مشترياتها بسبب مشكلات خاصة بالتأمين ترتبط بالعقوبات.

 

ولم يرد بنك آي.دي.بي.آى على طلبات للتعقيب ولم يرد ر.ك. تاكار العضو المنتدب لبنك يو.سي.أو على مكالمات هاتفية طلبا للتعليق.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة