أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على الكاتب البريطانى الحاصل على وسام "الشمس المشرقة" من اليابان

الخميس، 13 سبتمبر 2018 11:11 ص
تعرف على الكاتب البريطانى الحاصل على وسام "الشمس المشرقة" من اليابان الكاتب البريطانى كازوو إيشيجورو
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرمت اليابان، الكاتب البريطانى كازو إيشيجورو، بوسام الشمس المشرقة من درجة "نجم ذهبى وفضى"، حيث منحت الحكومة اليابانية هذا الوسام للكاتب "يابانى المولد" والفائز بجائزة نوبل تقديرًا لمساهماته فى تعزيز التبادل الثقافى مع المملكة المتحدة.

كازو إيشيجورو، روائى يابانى بريطانى، ولد فى 8 نوفمبر 1954، ولد فى نجازاكى باليابان، وانتقلت أسرته للعيش فى إنجلترا عام 1960، وحصل إيشيجورو حصل على درجة الليسانس من جامعة كنت عام 1978 والماجستير من جامعة إيست أنجليا لدورة الكتابة الإبداعية عام 1980، وأصبح مواطنًا بريطانيًا عام 1982.

تكريم الكاتب البريطانى كازوو إيشيجورو
تكريم الكاتب البريطانى كازو إيشيجورو

 

يعد إيشيجورو، أشهر مؤلفى الأدب المعاصرين فى العالم المتحدث بالإنجليزية وحصل على 4 ترشيحات لجائزة بوكر الأدبية ونالها عام 1989 عن روايته "بقايا النهار"، وفى عام 2008، صنفت صحيفة التايمز، إيشوجورو، المؤلف 32 فى قائمتها لأعظم 50 مؤلف بريطانى منذ عام 1945.

وفى عام 2017 تم منحه جائزة نوبل للآدب، وقالت لجنة الجائزة، إن "الكاتب إيشيجورو البالغ من العمر 62 عامًا، كشف فى رواياته المشحونة بالعواطف عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمى بالتواصل مع العالم"، واشتهر الكاتب البريطانى بروايته "بقايا النهار"، التى تحولت فيما بعد لفيلم سينمائى ناجح من بطولة "أنتونى هوبكنز" و"إيما تومسون"، وآخر أعمال المؤلف هى مجموعة قصصية قصيرة بعنوان "مقطوعات موسيقية".

الكاتب البريطانى كازوو إيشيجورو
الكاتب البريطانى كازوو إيشيجورو

 

أما وسام الشمس المشرقة، فهو وسام يابانى أنشأه الإمبراطور ميجى سنة 1875 ليكون بذلك أول وسام وطنى تمنحه الحكومة اليابانية، وأنشئ الوسام فى 10 أبريل 1875 بموجب مرسوم من مجلس الدولة اليابانى، وتمثل شارته أشعة تنبعث من الشمس المشرقة التى ترمز إلى اليابان "أرض الشمس المشرقة".

ويمنح الوسام لمن قاموا بإنجازات بارزة فى العلاقات الدولية ونشر الثقافة اليابانية ومساهمات أسهمت فى تقدم مجالاتهم، وتطويرات فى مجال الرخاء الاجتماعى والمهنى أو فى مجال المحافظة على البيئة، وقد تحولت أعلى طبقة من وسام الشمس المشرقة بدءًا من سنة 2003 إلى وسام مستقل بذاته أطلق عليه اسم "الوشاح الأكبر لوسام زهر الباولونيا".

وسام الشمس المشرقة
وسام الشمس المشرقة

 

وبدأ منح النسخة الحديثة من وسام الشمس المشرقة لغير اليابانيين منذ سنة 1981 (رغم أن العديد من الأجانب حصلوا عليه قبل الحرب العالمية الثانية)، كما بدأ منحه للنساء منذ سنة 2003 (كانت النساء قبل سنة 2003 يحصلن على "وسام التاج الثمين")، ويدار الوسام بواسطة مكتب الأوسمة التابع لمكتب رئيس الوزراء، ويُمنح باسم الإمبراطور، ويجوز منحه بعد وفاة الممنوح له.

وفيما يتعلق بطبقات الوسام، فحتى عام 2003، كان الوسام ينقسم إلى 9 طبقات، قبل أن يُفصل الوشاح الأكبر لوسام زهور الباولونيا كوسام مستقل، وتُلغى أدنى طبقتين من الوسام، ليصير منذ ذلك الحين 7 طبقات فقط، والطبقات الـ9 منذ تأسيس الوسام هى "الطبقة الأولى: وسام الشمس المشرقة مع زهور الباولونيا، الوشاح الأكبر"، "الطبقة الأولى، الوشاح الأكبر"، "الطبقة الثانية، نجم ذهبى وفضى"، "الطبقة الثالثة، أشعة ذهبية مع وشاح للعنق"، "الطبقة الرابعة، أشعة ذهبية مع زُهيرات"، "الطبقة الخامسة، أشعة ذهبية وفضية"، "الطبقة السادسة، أشعة فضية"، "الطبقة السابعة، ميدالية أوراق الباولونيا الخضراء"، "الطبقة الثامنة، ميدالية أوراق الباولونيا البيضاء".

أحد طبقات وسام الشمس المشرقة
أحدى طبقات وسام الشمس المشرقة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة