"الساليكورنيا".. نبات سحرى لإنتاج الزيوت عالية الجودة وعلف المواشى.. البحر الأحمر تحدد منطقتى القلعان ووادى حوضين لزراعته بالمياه المالحة.. والمحافظ: زراعته بجوار غابات المانجروف لشدة ملوحة المياه.. "صور"

الخميس، 13 سبتمبر 2018 01:00 م
"الساليكورنيا".. نبات سحرى لإنتاج الزيوت عالية الجودة وعلف المواشى.. البحر الأحمر تحدد منطقتى القلعان ووادى حوضين لزراعته بالمياه المالحة.. والمحافظ: زراعته بجوار غابات المانجروف لشدة ملوحة المياه.. "صور"
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس محافظة البحر الأحمر زراعة نبات السالكورنيا على شواطئ البحر الأحمر وتحديدًا بمنطقة القلعان بمرسى علم ووادى حوضين بالشلاتين نسبة إلى نسبة الملوحة العالية بهما وذلك لإنتاج الزيوت.
 
 اعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا"بمنطقة القلعان
اعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا"بمنطقة القلعان
 

زراعة النبات فى المناطق ذات الملوحة العالية

وحددت محافظة البحر الأحمر زراعة نبات السالكورنيا لزراعته فى المناطق ذات الملوحة العالية والذى يتم زراعته بالمياه المالحة "مياه البحر" ويتم استخراج وإنتاج الزيوت ذات الكفاءة العالية منها كذلك يستخدم كأعلاف للماشية، حيث يتم دراسة المشروع والبدء فيه من خلال التعاون مع الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة وبين المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا".
 
وقال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إنه تم توقيع برتوكول تعاون بين المحافظة وبين الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة وبين المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا"، بشأن البدء فى زراعة نباتات الساليكورنيا بمنطقة القلعان ووادى حوضين.
 
أكد المحافظ فى تصريحات صحفية له أن بروتوكول التعاون ينص على التعاون الفنى وإمداد محافظة البحر الأحمر ببذور الساليكورنيا لزراعتها فى نطاق تجريبى بمنطقتى القلعان ووادى حوضين، ونص أيضاً البرتوكول على تبادل الزيارات بين الفنين والتدريب المشترك للكوادر الفنية المصرية على زراعة الساليكورنيا.
 
وأوضح المحافظ أن عرض أعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا"عرض تقديمى عن زراعة نباتات الساليكورنيا وأهميتها وفوائدها وكيفية الاستفادة منها فى عدة مجالات مختلفة. 
 

خلال توقيع برتوكول التعاون لزراعة السالكورنيا
خلال توقيع برتوكول التعاون لزراعة السالكورنيا
 

إنتاج زيوت عالية الجودة لفنادق الخمس نجوم

وتابع أن يمكن من نبات الساليكورنيا انتاج زيوت حيوية ذات جودة عالية تقارب زيت الزيتون ويستخدم فى الأطعمة "السلطات" فى الفنادق ذات الخمس نجوم بالإضافة إلى استخدامه كعلف عالى القيمة للمواشى.
 
واصطحب اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وفد المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا" لمعاينة ودراسة المواقع المقترحة لزراعة نبات الساليكورنيا، الذى يروى بمياه البحر المالحة لمنطقتى القلعان ووادى حوضين بالشلاتين.
 

جولة اعضاء المركز بالقلعان
جولة اعضاء المركز بالقلعان
 

زراعة النبات الجديد بجوار غابات المنجروف

وأكد المحافظ أن تم اختيار منطقة القلعان للبدء فى زراعة الساليكورنيا بها بكونها بها نسبة ملوحة مرتفعة وبها أشجار مانجروف، مضيفاً بأن الموقع المقترح للتجريب سيكون بجوار غابات المانجروف بالقلعان.
 
واستطرد أن منطقة القلعان تتميز بكونها أول منطقة بمصر تحتوى على صفر % نسبة تلوث، مشيراً إلى أنه قد تم تطوير منازل الأهالى المقيمين بالمنطقة وتحويلها إلى بيوت خشبية لكى تتوافق مع طبيعة المنطقة، وتعمل هذه البيوت بالطاقة الشمسية النظيفة حتى لا تؤثر على البيئة والحفاظ عليها من التلوث.
 
كما أوضح محافظ البحر الأحمر بأنه قد تم اقتراح موقع آخر لزراعة الساليكورنيا بوادى حوضين باستخدام مياه الآبار المالحة.
 
من جانبه، قال الدكتور خليل عمار، مدير برنامج الموارد الطبيعية بالمركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا" أن زراعة نبات الساليكورنيا هو بمثابة إعادة الحياة فى المناطق التى هجرها أصحابها نتيجة ارتفاع نسبة الملوحة بالمياه والتربة، مضيفًا أن زراعة السلاكورنيا سيكون له تأثير كبير على البيئة التى يتم الزراعة بها وأيضا سيكون له تأثير كبير على المجتمع.
 
 

اختيار منطقة المانجروف لدراسة المشروع
اختيار منطقة المانجروف لدراسة المشروع

ما هو نبات "الساليكورنيا"

وأضاف مدير برنامج الموارد الطبيعية بالمركز الدولى للزراعات الملاحية فى تصريحات له أن الاسم العلمى لنبات الساليكورنيا هو " Salicornia"، هو نبات حولى مزهر تنبت بذرته فى بداية الربيع أى و ينتمى إلى العائلة النباتية التى ينتمى لها نبات السبانخ يسمى عند البعض الشمرة البحرية، وتعتبر الساليكورنيا إحدى أكثر النباتات تحملاً لملوحة التربة لذلك فإنها تنموا بشكل طبيعى على شواطئ البحار والبحيرات المالحة.
 
كما أكد ان يمكن للساليكورنيا أن تنموا بعيداً عن المياه فى المناطق التى يزيد معدل الأمطار فيها عن 1000 ميليمتر، و يمكن لهذا النبات أن ينمو فى الترب ذات التفاعل الحامضى.
 

رى النبات على مياه البحر

فيما قال اللواء عاطف وجدى، رئيس مدينة مرسى علم، إنه حسب العرض التقديمى الذى استمع اليه لنبات السالكورنيا أن تلك النبات يزرع مرة واحدة خلال العام و يصل طور الإنتاج به بعد 7 أشهر ويمكن عملية الرى بمياه البحر كما أن بالإمكان زراعة هذا النبات فى الترب التى تتميز بمعدلات ملوحة عالية جداً تصل إلى 30 بالمائة من الملح كما أن بإمكانية هذا النبات أن يقلل من معدلات الأملاح فى الترب الزراعية، وذلك تمهيداً لزراعتها بالمحاصيل الاعتيادية.
 
وأضاف رئيس مدينة مرسى علم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن نبات الساليكورنيا صالح للأكل، حيث يدخل ضمن مكونات السلطات الخضراء فى الفنادق ذات الخمسة نجوم فى الدول المتقدمة، مؤكدًا على أن الولايات المتحدة تصنع من نبات الساليكورنيا المخللات ويتم استخراج الزيوت منه فى المقام الاول فهو زيت صالح للاستخدامات الغذائية و هو زيت و يتميز ببنية مشابهة لبنية زيت الزيتون وزيت بذور الساليكورنيا زيتٌ غنى بالبروتين و يتم استخراج هذا الزيت من البذور بطريقة مشابهة للطريقة التى يستخرج بها الزيت من بذور الصويا. 
 

 

 اعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا"بمنطقة القلعان
اعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا"بمنطقة القلعان









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة