"ليشهدوا منافع لهم".. أولى رحلات الطيران للحج السياحى تنطلق للأراضى المقدسة.. 6 آلاف حاج غادروا عن طريق البر.. العليا للحج: لجان الوزارة تنتظر الوفود فى مطارات المملكة لتذليل أى عقبات.. ومتابعة لمسارهم بالعقبة

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 07:00 م
"ليشهدوا منافع لهم".. أولى رحلات الطيران للحج السياحى تنطلق للأراضى المقدسة.. 6 آلاف حاج غادروا عن طريق البر.. العليا للحج: لجان الوزارة تنتظر الوفود فى مطارات المملكة لتذليل أى عقبات.. ومتابعة لمسارهم بالعقبة أولى رحلات الطيران للحج السياحى تنطلق للأراضى المقدسة
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكد مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، أنه بدأ صباح اليوم مغادرة أولى رحلات الطيران للحج السياحى، لافتا الى أن هناك لجانًا من الوزارة غادرت قبل يومين لإستقبال الوفود التى ستتوالى على المطارات فى الأراضى السعودية، ولتذليل أى عقبات تواجههم فيما يخص إنهاء الإجراءات.

 6 آلاف حاج يغادرون عن طريق البر 

وأشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنه حتى الآن غادر 6 آلاف حاج عن طريق البر، غادروا على مدار يومين عن طريق نويبع على متن عبارتين، موضحا أن هناك لجنة من الوزارة متواجدة فى نويبع ألتقت بهم وظلت فى صحبتهم حتى إنهاء الإجراءات وودعتهم، فى حين ستتواجد لجنة أخرى فى العقبة ستنتظر وصول الحجاج وتطمئن عليهم وتٌنظم ركوبهم "الباصات"، حيث ستتحرك الباصات الى حالة عمار على حدود السعودية - الأردن.

 

ولفت إلى أنه فى حالة عمار ستكون هناك لجنة أخرى لتطمئن على حالة الحجاج الصحية وتقدم لهم خدمات حتى يصلوا بالسلامة الى الأراضى السعودية، وحول تواجد وفد طبى لمباشرة الحالة الصحية للحجاج قال شلبى " أن الجانب الأردنى قدم خدمات بالتنسيق مع السفارة المصرية فى الأردن، ففى أى حالة طوارئ السفارة ستتدخل على الفور لنقلها للمستشفيات فى حالة عمار"، وهذه ترتيبات احترازية.

300 أتوبيس يقلون 12 ألف حاج 

وأوضح مجدى شلبى أن إجمالى عدد حجاج البرى 12 ألف حاج يقلهم ما يقرب من 300 أتوبيس سياحى، مؤكدا على أنه تم الانتهاء من عمل فحص المركبات السياحية المقلة للحجاج وفقا لضوابط الحج البرى لهذا العام، وذلك بمعرفة لجنة من مهندسى الوزارة ومهندسى مركز صيانة السيارات التابع لوزارة الداخلية لإجراء الفحص السياحى والفنى.

 

وأكد شلبى على أنه تم فحص المركبات بكل من مدينة شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان والإسكندرية، بالإضافة إلى مركز صيانة السيارات بالقاهرة، وتم اعتماد 280 أتوبيسا سياحيا حتى الآن، وجار الانتهاء من عدد 20 أتوبيس سياحى لنقل الحجاج البرى.

وتنص ضوابط الحج البرى لهذا العام على ألا يقل موديل المركبة السياحية عن 2009، وأن يكون مزودا بجهاز GPS وجهاز محدد السرعة، بالإضافة إلى التأكد من صلاحية السيارة سياحيا وفنيا وكذا مستلزمات الوقاية والسلامة.

 

كما تشترط الضوابط أن يقود المركبة 2 سائق أحدهما أساسى والآخر احتياطى، وأن يكونا مسجلين بالوزارة وأن يكون حاصلين على الدورة التدريبية العملية والنظرية الخاصة بالسائقين بالمركز المصرى للقيادة الآمة وتم اجتيازهم الكشف الطبى للتأكد من عدم وجود أى مواد مخدرة وسلامتهم الصحية لقيادة المركبة.

إجراء المعاينات وتوثيق عقود السكن والتأكد من مطابقتها للضوابط

وذكر شلبى أن لجان معاينة سكن الحجاج بدأت فى العودة بعد إنهاء أعمالها فيما يخص إجراء المعاينات وتوثيق عقود السكن والتأكد من مطابقتها للضوابط التي وضعتها الوزارة، حيث ستتسلم منها المهام لجان الإشراف والمتابعة بالأراضى السعودية، والتى ستكون فى مناطق جرول والمزدلفة وإجياد والعزيزية وغزة، وستكون مهمتها الإشراف والمرور اليومى على حجاج الشركات السياحية للتأكد من التزام الشركات بتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج واستقبال أى شكاوى من الحجاج أو شركات السياحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة