ارتفاع درجات الحرارة يطارد القارة العجوز.. توقف 4 مفاعلات نووية فى فرنسا.. وفاة شخصين بـ"ضربة شمس" فى إسبانيا.. فقدان 4 أمتار من الجليد من قمة كيبنكايس بالسويد.. والنمسا تمنع سير العربات التى تجرها الخيول

الأحد، 05 أغسطس 2018 02:30 ص
ارتفاع درجات الحرارة يطارد القارة العجوز.. توقف 4 مفاعلات نووية فى فرنسا.. وفاة شخصين بـ"ضربة شمس" فى إسبانيا.. فقدان 4 أمتار من الجليد من قمة كيبنكايس بالسويد.. والنمسا تمنع سير العربات التى تجرها الخيول محاولة التغلب على درجات الحرارة
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجتاح القارة الأوروبية موجة حر شديدة، حيث وصلت درجات الحرارة فى بعض البلدان إلى أكثر من 45 درجة مئوية، مما أدى إلى ذوبان قمة جليدية فى السويد وتوقف أربعة مفاعلات نووية فرنسية عن العمل، فيما لجأ المواطنون والسياح إلى الأنهار والبحار للتخفيف من حدة الحرارة.

 

وفى هذا السياق، قالت قناة فرانس 24، إن السلطات الفرنسية وضعت 66 من أصل 95 دائرة فى البلاد فى حالة تأهب مع الارتفاع المستمر فى  درجات الحرارة والتى من المتوقع أن تصل إلى 40 درجة فى الجنوب.  

 

 

ومن جانبها، أعلنت شركة الكهرباء "أو دى إف" أمس السبت أنها أوقفت أحد المفاعلات النووية فى منطقة "لو رين"، ليرتفع عدد والمفاعلات التى تم إيقافها بسبب الحرارة الشديدة إلى أربعة.

 

ووصفت وسائل الإعلام الفرنسية اليوم المنقضى بـ"السبت الأسود" حيث شهدت الشوارع تكدسات مرورية وصلت لـ250 كم. ووفقاً لقناة أوروبا 1 الفرنسية، قالت هيئة الأرصاد الجوية ، إن موجة الحر الشديدة ، ليست الأشد حيث إنها لا تشبه ما حدث عام 2003، وتعود إلى كتلة هوائية ساخنة قادمة من شمال إفريقيا.

 

 

 

وتصدرت البرتغال قائمة الدول الأكثر ارتفاعاً لدرجات الحرارة مسجلة 45.2 درجة قرب لشبونة، وهى درجة حرارة قياسية ، فى حين تجاوزت الحرارة فى أماكن أخرى فى البلاد 40 درجة، وفق هيئة الأرصاد الجوية. ووضعت السلطات 11 منطقة من الشمال إلى الجنوب فى حالة تأهب قصوى حتى الأحد

 

كما تشهد إسبانيا ارتفاعا كبيرا فى درجات الحرارة، حيث وصلت درجات الحرارة فى مدريد إلى 40 درجة مئوية و42 درجة فى إشبيلية.

 

 

ممارسة رياضة مائية فى اوروبا
ممارسة رياضة مائية فى اوروبا

 

 

بينما تسببت درجات الحرارة هذه بوفاة شخصين بسبب "ضربة شمس" هذا الأسبوع أحدهما عامل على طريق سريع والثانى رجل عمره 78 عاما كان يعتنى بحديقته.

 

ومن جهة أخرى،  قالت قناة فرانس 24 الفرنسية، إن درجات الحرارة مرتفعة بصورة غير مألوفة فى السويد وتتراوح حول 30 درجة بعد أن كان يوليو الأكثر سخونة فى البلد الشمالى منذ أكثر من 250 عاما.

 

الاوروبيين يحاولون التغلب على الحر
الاوروبيين يحاولون التغلب على الحر

 

وأدت درجات الحرارة القياسية المسجلة فى القطب الشمالى إلى ذوبان جليد القمة الجنوبية لجبل كيبنكايس بحيث لم تعد أعلى قمم السويد، بحسب دراسة علمية.

 

 

وتبين أن القمة الجنوبية فقدت أربعة أمتار من الثلج فى شهر يوليو وحده. ومعنى ذلك أن القمة فقدت 14 سنتيمترا من الجليد يوميا خلال الشهر الماضى فقط ، والذى شهدت فيه السويد درجات حرارة قياسية أدت إلى اندلاع حرائق غابات لم توفر مناطق قطبية.

 

أما فى إيطاليا، وبعد ارتفاع الحرارة إلى 40 درجة فى بداية الأسبوع فى سردينيا وشمال البلاد، عادت إلى 35 درجة القريبة من المستوى المعتاد فى هذا البلد المتوسطى. وفى روما، حيث يمكن لأى كان أن يشرب من النوافير العامة، توزع الحماية المدنية زجاجات المياه على السياح.

 

السير بالخيول داخل المياة
السير بالخيول داخل المياة

 

وفى ألمانيا قالت شركة السكك الحديدية بإنها ستقدم المياه مجانا للركاب فى حالة حدوث تأخير وستواصل تشغيل أجهزة التكييف فى قطاراتها حتى لو كانت خاوية.

الأطفال يلعبون تحت الماء
الأطفال يلعبون تحت الماء

 

أما فى النمسا، بلغت الحرارة 40,5 درجة وهى المعدل القياسى المسجل فى 2013، والجو لا يزال حارا وهو ما دفع السلطات لمنع سير عربات "سالزبورج" الشهيرة فى الشوارع إذ يحظر القانون تشغيل الخيول عندما تتجاوز الحرارة 35 درجة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة