أكرم القصاص - علا الشافعي

اقرأ واتفسح.. 7 روايات تصلح لهذه الأماكن فى المصيف تعرف عليها

الجمعة، 03 أغسطس 2018 07:35 م
اقرأ واتفسح.. 7 روايات تصلح لهذه الأماكن فى المصيف تعرف عليها المصيف والقراءة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر العديد من عشاق الأدب وجمهور القراءة أوقات المصيف لقراءة العديد من الكتب والروايات خلال الاستمتاع بقضاء الإجازة فى المصيف، وفى هذا التقرير، نقدم لجمهور القراء 7 روايات تتماشى مع طبيعة الأماكن المخصصة للاستمتاع بالمصيف.

رواية ورددت الجبال الصدى
 

دهب.. رواية ورددت الجبال الصدى

دهب، وهى مدينة تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على خليج العقبة، وسميت بهذا الاسم تيمناً بلون رمالها الذهبى، كما يحظى زوارها بمشهد البحر والجبال، ولهذا نرشح لجمهور القراء، رواية "ورددت الجبال الصدى" للكاتب الأمريكى من أصل أفغانستانى خالد حسينى، وهى ثالث رواياته.

تدور رواية "ورددت الجبال الصدى" حول العلاقة بين "عبد الله" ذى الأعوام العشرة وشقيقته "بارى" ذات الأعوام الثلاثة وقرار والدهما ببيعها لزوجين لا ينجبان فى كابول، وهو الحدث الذى يربط قصص الرواية ببعضها.

وتركز رواية "ورددت الجبال الصدى" على العلاقة بين الأشقاء، فبالإضافة لعبد الله وبارى، قدم الحسينى علاقات أخوية أخرى كعلاقة زوجة الأب باراوانا وشقيقتها المعاقة معصومة وطبيب أمريكى - أفغانى اسمه إدريس وابن عمه تيمور.

رواية العجوز والبحر
 

شرم الشيخ ورواية العجوز والبحر

شرم الشيخ هى مدينة سياحية مصرية، تقع عند ملتقى خليجى العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر، ونظرا لطبيعتها نرشح لجمهور القراءة رواية العجوز والبحر، للكاتب إرنست همنجواى، والتى حاز بفضلها على جائزة نوبل للآداب وجائزة بوليتزر الأمريكية "لأستاذيته فى فن الرواية الحديثة ولقوة أسلوبه كما يظهر ذلك بوضوح فى قصته الأخيرة "العجوز والبحر" كما جاء فى تقرير لجنة نوبل، وفى هذه الرواية يصور إرنست همنجواى الصراع بين الإنسان وقوى الطبيعة وجسده فى بطلها العجوز "سانتياجو" مع أسماك القرش المتوحشة والسمكة الكبيرة الجبارة.

 

رواية سيدى برانى
 

مرسى مطروح ورواية سيدى برانى

مدينة مصرية وعاصمة محافظة مطروح، وميناء بحرى متوسطى، ومصيف يرتاده ملايين السياح لشهرة شواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة، ونظرا لطبيعتها نرشح لجمهور القراء رواية "سيدى برانى" للكاتب المصرى محمد صلاح العزب، وهى مدينة تتبع محافظة مطروح.

وفى رواية "سيدى برانى" يطرق محمد صلاح العزب عالما روائيا جديدا لم يطرقه من قبل، حيث يصور العزب حياة شاب ينشأ فى كنف جده فى مدينة "سيدى برانى" التى تقع فى قلب الصحراء على الحدود بين مصر وليبيا، فيمزج العزب فى الرواية الواقع بالأسطورة، والتاريخ، بالفانتازى، والمدينة بالصحراء.

رواية يهود الإسكندرية
 

الإسكندرية ورواية يهود الإسكندرية

الإسكندرية.. تعتبر العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويوجد بها العديد من الأماكن التى يرتادها الباحثون عن أماكن رائعة لقضاء أوقات المصيف، ونرشح لزوارها قراءة رواية "يهود الإسكندرية" للكاتب مصطفى نصر.

تتناول رواية "يهود الإسكندرية" حياة وأحوال عدة أجيال يهودية عاشت فى الإسكندرية فقط، ولكنها لا تقتصر على ذلك فقط بل ترصد حياة اليهود بعامة، إذ يتغلغل الكاتب داخل الأوساط اليهودية كاشفا عن عاداتها وتقاليدها وطريقة تفكيرها واتجاهاتها فى عقود عديدة، مركزاً على خلخلة الصورة النمطية السائدة عن اليهود المصريين.

رواية ساحل الغواية
 

الغردقة ورواية ساحل الغواية

الغردقة، العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر، يحدها شمالاً مدينة رأس غارب وجنوباً مدينة سفاجا وشرقاً ساحل البحر الأحمر وغرباً جبال البحر الأحمر، ونرشح لزوارها رواية "ساحل الغواية" للكاتب محمد رفيع.

فى رواية "ساحل الغواية" يحاور محمد رفيع المجتمعات الصحراوية والساحلية، ليغوص بشكل أكبر فى ثقافة أهل السواحل والارتحال فى ثقافة بدو الصحراء، بين صخب البحر والانفتاح على الآخر وعادات وتقاليد وأساطير السواحل من جهة ومن جهة أخرى سكون البادية بكل معطياتها الثقافية، التى شكلت شخصية أهل الصحراء.

رواية فساد الأمكنة
 

العريش ورواية فساد الأمكنة

العريش، مدينة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال شرق سيناء وهى عاصمة محافظة شمال سيناء. ونرشح لزوارها رواية "فساد الأمكنة" للكاتب صبرى موسى، وهى من الروايات التى تعد علامة فارقة فى تاريخ الرواية العربية.

تعود فكرة الرواية إلى ليلة قضاها صبرى موسى فى جبل الدرهيب فى الصحراء الشرقية قرب حدود السودان، أى أنها ثمرة لقاء غير مدبر بالجبل الذى سيكون مسرح حوادث الرواية بل وأحد شخوصها الأساسيين.

أرواح كليمنجارو
 

طابا ورواية أرواح كليمنجارو

طابا هى مدينة مصرية تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى، ونظرا لطبيعتها نرشح لجمهور القراء رواية "أرواح كليمنجارو" للكاتب الفلسطينى الأردنى إبراهيم نصر الله.

وتحكى رواية "أرواح كليمنجارو" عن مجموعة من الإفراد لا يؤلف بينهم سوى اشتراكهم فى مهمة تسلق جبل كليمنجارو والوصول إلى أعلى قمته فى تحد للتضاريس والمناخ السائدين فى تلك البقعة الجغرافية.

وتنحدر أصول تلك المجموعة من مصر ولبنان وفلسطين وأميركا ليصبح معهم تسلق أعلى الجبل بمثابة اختبار للقوة الجسدية والنفسية لكل منهم وليثبتوا بأنهم قادرون على التسامى وتجاوز ما تحمله سيرهم الذاتية من صراعات وعذابات فى الحياة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة