مدير مشروع إنهاء قوائم الانتظار لـ"اليوم السابع": إجراء الجراحات الحرجة للمرضى خلال 48 ساعة.. أحمد الأنصارى: ربط المستشفيات بنظام يسمح بالكشف عن المنتظرين وتوزيعهم سريعا.. ويؤكد توزيع 17.8 ألف مريض قريبا

الإثنين، 27 أغسطس 2018 07:00 ص
مدير مشروع إنهاء قوائم الانتظار لـ"اليوم السابع": إجراء الجراحات الحرجة للمرضى خلال 48 ساعة.. أحمد الأنصارى: ربط المستشفيات بنظام يسمح بالكشف عن المنتظرين وتوزيعهم سريعا.. ويؤكد توزيع 17.8 ألف مريض قريبا د. أحمد الأنصارى مدير مشروع إنهاء قوائم انتظار الحالات الحرجة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأنصارى: سنتعاقد مع 15 مستشفى خاصا للمساهمة فى إنهاء قوائم الانتظار

-  قوائم الانتظار عرض موجود فى الأنظمة الصحية بالعالم

لدينا 3 طرق للوصول للمرضى المنتظرين فى أى مكان

سداد تكاليف العمليات بتسعيرة التأمين الصحى الشامل الجديد

 بيت الزكاة والأورمان يمول مشروع قوائم الإنتظار

فى إطار اهتمامه بصحة ورعاية المصريين باعتبارهم أساس البناء والنهضة، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار فى تنفيذ منظومة الانتهاء من قوائم انتظار المرضى لمدة 3 سنوات قادمة، وذلك للتصدى لظهور قوائم جديدة، وتمهيدا لتولى المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل مسئولية التعامل مع الحالات الطبية المماثلة.

"اليوم السابع"، التقى الدكتور أحمد الأنصارى، مدير مشروع إنهاء قوائم انتظار الحالات الحرجة والتدخلات الطبية العاجلة، للتعرف على مستجدات الملف الذى يحظى بعناية رئاسة الجمهورية، والذى أكد أن المشروع يستهدف بناء أكبر نظام إلكترونى لتسجيل المرضى المنتظرين للتدخلات الطبية الحرجة فى جميع مستشفيات الجمهورية.

وقال الأنصارى فى حواره مع اليوم السابع، إنه تم تعميم نظام تسجيل المرضى المنتظرين للجراحات الحرجة فى المستشفيات على مستوى الجمهورية من خلال "user name و passward" لكل مستشفى على حدة على أن يوضح تسجيل كل الحالات على الشبكة الأم ليتم التعامل مع أى حالة خلال 48 ساعة.

 

وإلى نص الحوار :

 

ماذا يعنى مصطلح المرضى المنتظرين لإجراء الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة؟

مرضى التدخلات الطبية الحرجة هم مرضى إما أنهم حصلوا على قرارات علاج من نفقة الدولة أو التأمين الصحى وتم ارجاء جراحاتهم بسبب زيادة الأعداد وارتباطهم بدور محدد فلا يمكن علاجهم قبل المرضى الآخرين الذين سبقوهم بقرارات مماثلة فيتسبب ذلك فى خلق قوائم انتظار.

 

هل هناك نظم صحية تعانى من قوائم الانتظار ؟

قوائم الانتظار عرض موجود بكل الأنظمة الصحية فى العالم وكل دولة تحدد أولويات الانتظار ويتم التعامل معه بشكل سريع لانهائه وجدولة باقى الحالات المنتظرة.

 

برأيك ما هو السبب فى تفاقم مشكلة قوائم الانتظار؟

قوائم الانتظار بدأت تتفاقم خلال الفترة الماضية لعدة أسباب منها عدم وجود قواعد بيانات تتضمن حصرا بالحالات التى تحتاج تدخلات طبية سريعة بالإضافة إلى نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات فضلا عن نقص وسوء توزيع القوى البشرية وعدم اكتمال البنية التحتية لبعض المستشفيات من غرف عمليات وقساطر وليس هناك تنسيق بين مستشفيات وزارة الصحة والعلاج على نفقة الدولة.

 

ماهى التخصصات الطبية التى يتم التعامل معها حاليا لإنهاء قوائم الانتظار؟

لدينا 9 تخصصات طبية مسموح لها بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للإبلاغ عن قوائم الانتظار وهذه التخصصات تتضمن جراحات القلب وزراعة الكبد والكلى والقوقعة وجراحات المخ والأعصاب وجراحات العظام وجراحات الأورام.

 

كيف بدأت فكرة القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بالجراحات الحرجة؟

طبعا هناك تزايد فى أعداد المرضى المنتظرين والذين لديهم جراحات عاجلة ومستمرة فى الارتفاع فكان التكليف من رئاسة الجمهورية بضرورة إيجاد حل لإنهاء هذه القوائم من خلال عمل موقع إلكترونى يتم من خلاله تسجيل بيانات المرضى مثل الاسم ورقم القومى ورقم التليفون ونوع التشخيص وطبيعة قرار العلاج حتى يكون هناك إحصاء حقيقى ويتم التعامل معهم وتوزيعهم على المستشفيات لإجراء جراحاتهم.

 

وما الطريقة التى تم تنفيذ المشروع بها؟

تم حصر احتياجات المستشفيات بشكل جيد وتم عمل دراسة تكاليف للعمليات التى سيتم إجراؤها وحددنا اسلوب مراقبة ومتابعة جيدة للنظام وهناك 3 طرق يتم بها الوصول للمريض أما أنه يسجل على الموقع الإلكترونى أو يتصل بالكول سنتر 15300 أو تتصل المستشفيات بالمريض ويتم تحويله بشكل سريع إلى مستشفى لإجراء الجراحة الخاصة به خلال 48 ساعة.

 

كيف يتم حساب تكاليف العمليات الجراحية للمرضى المنتظرين؟

يتم حسابها بنفس التكاليف العادلة لتسعيرة خدمات التأمين الصحى الشامل الجديد المقرر تطبيقه فى الفترة المقبلة وتقوم وزارة الصحة بالتعاقد مع المستشفيات وسداد مستحقاتهم بشكل دورى.

 

هل تذكر أعداد المرضى المنتظرين لإجراء الجراحات الحرجة؟

لدينا ما يقرب 17.800 جراحة عاجلة موزعة على المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة وأجرينا حتى الآمن ما يقرب من 4 آلاف عملية للمرضى فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والداخلية والجيش.

 

وماذا عن التعاقدات مع المستشفيات الخاصة لإنهاء قوائم الانتظار؟

هناك خطة للتعاقد مع عدد من المستشفيات الخاصة الكبرى وسيصل حجم التعاقدات لــ15 مستشفى كبرى وسيتم محاسبتها بنفس أسعار الخدمات التى سيتم تقديمها بالتأمين الصحى الشامل.

 

كيف سيتم الربط بين غرفة العمليات المركزية والمستشفيات لإنهاء قوائم الانتظار؟

تم عمل أبليكيشن ويب أدمن وتخصيص "user name و passward" لكل مستشفى لتسجيل الحالات المرضية المنتظرة للجراحة والتدخل الطبى الحرج وهذا النظام سيتم ربط جميع المستشفيات به وبعد ذلك يسهل توزيع المرضى من مكان لآخر وأى مشاكل فى الأدوية والمستلزمات والأجهزة سيتم رصدها سريعا والتعامل معها وحلها وبالتالى سيخفض ذلك من أى انتظار للمرضى.

 

هل سيتم تدريب مندوبى المستشفيات على النظام الجديد ؟

فعليا يحدث ذلك حاليا فيتم تدريبهم على النظام الجديد والتعامل معه ليكون هناك أفضل أداء للتسجيل وعلاج المرضى .

 

وكيف يتم تمويل مشروع انهاء قوائم الانتظار؟

الدولة رصدت ما يقرب من مليار جنيه لرعاية الحالات بناء على تسعيرة هذه الخدمات فى منظومة التأمين الصحى الجديدة وبعض منظمات المجتمع المدنى مثل الأورمان تقوم بإنهاء جراحات 250 مريضا شهريا وبيت الزكاة يمول جزءا كبيرا فى علاج ورعاية المرضى.

 

ماذا عن خدمات الإسعاف فى ظل منظومة عمل انهاء قوائم الانتظار؟

الإسعاف يعمل بشكل طبيعى جدا ويقدم خدمات طارئة وغير طارئة للجمهور وبالنسبة إذا تطلب الأمر نقل مريض على قوائم الانتظار من مكان لآخر لإجراء الجراحة الخاصة بة بيتم من خلال إبلاغ غرفة عمليات قوائم الانتظار لغرفة عمليات الإسعاف وبيتم نقل الحالة مجانا وبدون أى تكاليف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة