محمد صلاح ورحلة العجائب فى مشوار الفرحة والشقاء.. قصة بزوغ نجومية "الفيرارى" من نجريج لمنافسة أساطير العالم على جوائز الأفضل فى ملاعب كرة القدم.. وكيف أنقذه إبراهيم محلب من الضياع؟

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 01:42 م
محمد صلاح ورحلة العجائب فى مشوار الفرحة والشقاء.. قصة بزوغ نجومية "الفيرارى" من نجريج لمنافسة أساطير العالم على جوائز الأفضل فى ملاعب كرة القدم.. وكيف أنقذه إبراهيم محلب من الضياع؟ محمد صلاح
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن ترشح محمد صلاح لاعب ليفربول لقائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب فى أوروبا لعام 2018، وذلك من جانب الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا"، وليد الصدفة أو الحظ، لكنه جاء بعد رحلة جهد وعرق وكفاح انطلق من الساحات الشعبية فى قرية صغيرة بمحافظة الغربية ثم المقاولون العرب، وكأن محمد صلاح أراد أن يرسل رسالة للجميع سواء الشباب أو الكبار أن الصبر والمثابرة والتطور ولحظات الانكسار والفرحة، يجب أن يكللها المولى عز وجل فى النهاية.

مشوار محمد صلاح لابد التوقف عنده وقراءته وتتبع مراحل انتصاراته وإخفاقاته ومجده ومعاناته، حتى يمكن أن يستفيد كل فى مجاله من هذه التجربة التى ظل يتحدث عنها العالم بأكمله طوال الـ 24 ساعة الماضية.

 

حياته الشخصية

نشأ صلاح فى أسرة بسيطة مكونة من أب يعمل فى التجارة وأم ربة منزل وأخ أصغر يُدعى (ناصر) وأخت متزوجة وتعيش فى السعودية، وكانت ظروف الأسرة المالية الصعبة عائقاً بينه وبين الالتحاق بجامعة كبيرة، فى 18 ديسمبر عام 2013 تزوج محمد صلاح من (ماجى محمد) صديقته بالمدرسة وأنجب منها فتاة سماها (مكة) ويأتى السبب وراء سرعة زواجه أنه أراد الاستقرار مبكرًا.

محمد صلاح زوجته
محمد صلاح وزوجته

وخوفه من تردد شائعات عن علاقة بينه وبين أى فتاة أوروبية مع احترافه فى بازل السويسرى وأصر صلاح على اصطحاب أسرته معه فى سويسرا أثناء احترافه فى بازل، وإنجلترا فى فترة انضمامه لفريق تشيلسى، ولم تتمكن أسرته من السفر إلى إيطاليا فى بداية احترافه فى فيورنتينا، بسبب عدم إصدار جواز سفر لنجلته مكة ولكنهم انضموا إليه بعد ذلك.

 

البداية مع المقاولون العرب

بدأ صلاح حياته الكروية كناشئ فى نادى المقاولون العرب، حيث كانت أولى محطاته الإبداعية، خاض محمد صلاح أول مباراة له فى الدورى المصرى الممتاز فى 3 مايو 2010 وكان فى الثامنة عشر من عمره أمام نادى المنصورة.

محمد صلاح مع المقاولون العرب
محمد صلاح مع المقاولون العرب

كان على وشك الانتقال لنادى الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادى بازل السويسرى، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادى الزمالك فى هذا الوقت ممدوح عباس، معللاً رفضه بصغر سنه وقلة خبرته.

 

خطوة بازل

فى عام 2012 وبعد مستواه اللافت مع نادى المقاولون العرب أتم بازل السويسرى تعاقده مع صلاح فى أبريل 2012 فى الصفقة التى بلغت مليونى يورو، حيث تابعه نادى بازل السويسرى لبعض الوقت، وبعد أحداث كارثة استاد بورسعيد قام بازل بترتيب مباراة ودية مع منتخب مصر تحت 23 سنة أقيم اللقاء فى 16 مارس 2012 باستاد رانكوف فى بازل، لم يشارك محمد صلاح إلا فى الشوط الثانى فقط، لكنه سجل هدفين.

محمد صلاح مع بازل
محمد صلاح مع بازل

 

الظهور الأول

مع بداية موسم 2013–2014، سجل محمد صلاح فى أول ظهور ضد آرو فى 13 يوليو 2013، وسجل أول هدف له فى دورى أبطال أوروبا بعد شهر ضد نادى مكابى تل أبيب فى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لدورى أبطال أوروبا.

 

الانتقال للبلوز

للمرة الثانية محمد صلاح بين عدة عروض أكثرهم جدية من ناديى تشيلسى وليفربول الإنجليزيين، وعلى عكس رغبة جميع متابعيه، جاء اختيار صلاح اللعب لأصحاب القميص الأزرق، ليكون أول مصرى ينضم إلى نادى تشيلسى بينما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادى أقل من تشيلسى، لتكون فرصة اللعب أفضل.

محمد صلاح مع تشيلسى
محمد صلاح مع تشيلسى

وفى (26 يناير 2014) أعلن نادى تشيلسى عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادى اللندنى، بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقرب من 11 مليون جنيه إسترلينى أى ما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادى ليفربول الذى تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين.

 

أوضاع غير مستقرة

فى بداية الموسم بدت أوضاع صلاح غير مستقرة بعد أن قام بتقديم طلب للانتساب لأحد المعاهد الدراسية ليستكمل تعليمه ووافق وزير التعليم العالى المصرى على ذلك ثم فوجئ صلاح بعد ذلك بتراجع الوزير عن قراره وقام بإلغاء انتساب محمد صلاح للمعهد بداع عدم حصوله على الدرجات المطلوبة للالتحاق بالمعهد، بالإضافة إلى عدم حضوره، وبذلك أصبح صلاح لا ينتسب لأى جامعة أو معهد وبالتالى أصبح مطلوباً للتجنيد لذلك ترددت أخبار بأنه مضطر أن يترك تشيلسى ويعود إلى مصر لتأدية الخدمة العسكرية، لكن تم حل الأزمة عن طريق اجتماع مدرب المنتخب المصرى فى ذلك الحين شوقى غريب مع رئيس الوزراء المصرى آنذاك إبراهيم محلب مع وزير التعليم العالى المصرى.

 

فيورنتينا (إعارة)

لم تكن أوضاع صلاح فى تشيلسى مرضية لطموحه ولا لجمهوره، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح فى مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل، وفى يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادى فيورنتينا الإيطالى على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر، على أن يكون للنادى الحق فى التجديد لموسم آخر، ويعتبر هذا الانتقال جزءاً من صفقة انتقال كوادرادو إلى تشيلسى.

محمد صلاح مع فيورنتينا
محمد صلاح مع فيورنتينا

 

عودة إلى المجد

مع مطلع الموسم الكروى 2015–2016 وتحديداً يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح إلى نادى روما الإيطالى على سبيل الإعارة قادماً من نادى تشيلسى لمدة عام واحد مع أحقية نادى روما فى الشراء فى المستقبل مقابل 5 ملايين يورو، وقدم نادى فيورنتينا شكوى إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم ضد نادى تشيلسى ومحمد صلاح بداعى أن نادى تشيلسى انتهك عقده مع فيورنتينا عندما سمح لصلاح بالانضمام إلى روما وصدر الحكم بعد ذلك بعد انضمام صلاح إلى ليفربول وجاء فى مصلحة صلاح وتشيلسى.

 

لحظات فارقة

وفى 3 أغسطس 2016 قام روما بشراء محمد صلاح من تشيلسى مقابل 15 مليون يورو، وكان موسم 2016–2017 من أفضل مواسم صلاح، حيث استطاع إحراز 19 هدفا فى الموسم منهم 15 فى الدورى الإيطالى وهدفان فى كأس إيطاليا وهدفان فى الدورى الأوروبى فى مرمى نادى ليون الفرنسى، وبذلك احتل المركز الثانى فى قائمة هدافى ناديه بعد إيدين دجيكوالذى نجح فى إحراز 39 هدفا فى الموسم منهم 29 فى الدورى الإيطالى و2 فى كأس إيطاليا و8 فى الدورى الأوروبى، لذلك اختير صلاح كأفضل لاعب فى روما فى الدورى الإيطالى موسم 2016.

محمد صلاح مع روما
محمد صلاح مع روما

 

الأولمبياد

لعب محمد صلاح مع منتخب مصر للشباب فى كأس العالم للشباب 2011، فى كولومبيا مع العديد من اللاعبين الذين صاروا نجوماً بعد ذلك مثل أحمد حجازى لاعب ويست بروميتش ألبيون حالياً، ومحمد الننى لاعب أرسنال وعمر جابر لاعب بازل السويسرى ومحمد إبراهيم لاعب الزمالك وأحمد الشناوى حارس مرمى الزمالك، إجمالاً شارك صلاح مع المنتخب الأولمبى فى 11 مباراة سجل فيها 4 أهداف.

 

نجم الجيل

أصبح من نجوم المنتخب المصرى الأول، منذ مشاركته فى مباراته الدولية الأولى ضد سيراليون فى التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2013، وساهم صلاح بشدة فى وصول منتخب بلاده إلى نهائى كأس الأمم الأفريقية 2017 وحصوله على المركز الثانى حيث ساهم فى أربعة أهداف من أصل خمسة أحرزهم منتخب مصر فى البطولة.

محمد صلاح مع منتخب مصر
محمد صلاح مع منتخب مصر

ويعد أهم إنجازات صلاح مع منتخب بلاده هو قيادته له إلى كأس العالم 2018 فى روسيا بعد غياب دام 6 نسخ متتالية عن البطولة منذ كأس العالم 1990 حيث أحرز صلاح هدفين فى مباراة الكونغو التى فازت بها مصر 2-1.

وفى العموم يمتلك جناح ليفربول سجلاً ممتازاً مع منتخب بلاده، حيث خاض 56 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 32 هدفاً محتلاً المركز الخامس فى قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة