دماء الأضاحى الطاهرة تغسل آثار دماء الإرهابيين وتعلن عودة شمال سيناء للحياة.. انتعاش الأسواق قبل العيد بعد سنوات عجاف.. 2000 جنيه إلى 3 آلاف.. والخروف الشامى الأغلى.. و"الأوقاف" تحدد سعر الصك 1500 جنيه

الجمعة، 17 أغسطس 2018 06:09 م
 دماء الأضاحى الطاهرة تغسل آثار دماء الإرهابيين وتعلن عودة شمال سيناء للحياة.. انتعاش الأسواق قبل العيد بعد سنوات عجاف.. 2000 جنيه إلى 3 آلاف.. والخروف الشامى الأغلى.. و"الأوقاف" تحدد سعر الصك 1500 جنيه اضاحى
شمال سيناء – محمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أسواق الأضاحى بشمال سيناء حالة من الرواج بعد سنوات الإرهاب العجاف، حيث حرص الأهالى على الذهاب إليها لتوفير ذبائحهم لإحياء سنة النحر يوم العيد، وسط أجواء تسودها الأمن والأمان لتؤكد أن الحياة عادت من جديد، بعد سنوات من المواجهات مع الإرهاب الأسود.
 

انتشار شوادر بيع الأضاحى بشوارع العريش

وشهدت شوارع مدينة العريش، انتشار شوادر بيع الأضاحى، وتجول تجار وأصحاب المواشى بأغنامهم فى الشوارع والميادين يعرضونها للبيع فى أمن وآمان، فيما أعلنت وزارة الزراعة والشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين توفيرها الأضاحى وحجز رؤوس أغنام وأبقار للراغبين.
 
اضاحي (1)
 
وسوق الأغنام الرئيسى الكائن فى منطقة سوق الخميس، لا تتوقف حركة البيع والشراء للأضاحى على مدار الساعة، يحضر للمكان ملاك للأغنام وتجار وزبائن.
 

متوسط أسعار الأضاحى

وقال حسن سليمان، تاجر فى السوق، أن الأضاحى المتوفرة هى أغنام بلدى من الماعز والخراف والتى تربى فى مناطق مختلفة بشمال سيناء وتباع بأسعار مابين 2000 إلى 3500 جنيها، واُخرى يتم جلبها من الصعيد والشرقية والإسماعيلية وتباع فى حدود نفس السعر، بينما يعتبر الأغلى هو نوع الشامى وتبدأ الأسعار من 3000 للماعز و 4000 للأغنام وبعضها يصل سعر الخروف لنحو 8 آلاف جنيه.
 
اضاحي (2)
 
وأشار محمد صبيح، أحد الأهالى، إلى أن الغالبية من الأهالى يحرصون على شراء أضاحى ونحرها يوم العيد،مضيفا أنه بين الحين والآخر يحضر للسوق بحثا عن أضحية مناسبة خصوصا من الأنواع التى تأتى من مناطق غرب العريش ووسط سيناء وتربى فى الطبيعة بعيدا عن التسمين فى المزارع.
 

انتعاش الأسواق بعد سنوات الإرهاب العجاف

وأعتبر سالمان عيد، أحد سكان منطقة غرب العريش، وأحد مربى المواشى، أن عيد الأضحى هى موسم ينتظرونه لبيع الأغنام والمواشى بعد تربيتها طوال العام، موضحًا أن السوق شهد حالة من الانتعاش بعد القضاء على الإرهاب الأسود.
 
وأضاف أن لديه 20 رأس أغنام وذكور ماعز، فى سن مناسب قام ببيع 6 منها وينتظر الأيام القادمة لبيع بقيتها، مشيرا إلى أن الأسعار للرأس تتراوح مابين 2000 إلى 4 آلاف بحسب الوزن.
 
اضاحي (3)
 

"الزراعة" توفر الأضاحى بالحجز

بدورها أعلنت مديرية الزراعة بشمال سيناء توفيرها أضاحى بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية بالإسماعيلية، وفتحت باب الحجز لها بديوان مديرية الزراعه بشمال سيناء.
 
وقال المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة، أن سعر الكيلو الضأن بـ62جنيه والجاموسى بـ53 جنيه، فيما أعلنت مديرية أوقاف شمال سيناء، توافر صكوك الأضاحى فى مقر المديرية والإدارات التابعة لها على مستوى المحافظة.
 

توفير صكوك الأضاحى بـ1500 جنيه للصك بمساجد المحافظة

وأوضح الشيخ محمد سعد العش، مدير عام أوقاف شمال سيناء، أن سعر صك الأضحية 1500 جنيه، وهو متوفر فى ديوان عام المديرية بالعريش والإدارات الفرعية التابعة لها، ومختلف مساجد المحافظة، مشيرا إلى أنه يتم ذبح الأضاحى وتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجًا والأسر الفقيرة.
 
اضاحي (4)
 
وقال الشيخ عبدالباقى جودة مدير إدارة الدعوة فى مديرية الأوقاف بشمال سيناء، أنه تم بيع عدد من الصكوك، لافتا إلى أن عملية البيع مستمرة حتى وقفة عرفات.
 

"التموين" توفر الأضاحى بـ62 جنيهًا للكيلو قائم

بينما أعلنت الشركه العامة لتجارة الجملة بشمال سيناء التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بدء حجز أضاحى عيد الأضحى المبارك، وحددت أماكن حجز الأضاحى بمجمع المصالح فى العريش والمجمعات.
 
اضاحي (5)
 
ويتم تسجيل أسماء الراغبين فى الحجز بدفع 200 جنيه على أن يتم استلام بقيه المبلغ بعد وصول الأضاحى واحتساب سعر الكيلو القائم بقيمة 62 جنيهًا قابل للزيادة.
 
اضاحي (6)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة