الصحافة والمعارضة التركية تقف فى خندق دعم الدولة وتنسى خلافاتها مع أردوغان.. كليجدار أوغلو يعتبر تغريدات ترامب تمس كرامة الشعب..دولت باهتشلي يقرر تحويل المعونات المقدمة لحزبه إلى الليرة.. ورؤساء أحزاب: يد واحدة

الأحد، 12 أغسطس 2018 10:21 م
الصحافة والمعارضة التركية تقف فى خندق دعم الدولة وتنسى خلافاتها مع أردوغان.. كليجدار أوغلو يعتبر تغريدات ترامب تمس كرامة الشعب..دولت باهتشلي يقرر تحويل المعونات المقدمة لحزبه إلى الليرة.. ورؤساء أحزاب: يد واحدة الصحافة والمعارضة التركية تقف فى خندق دعم الدولة وتنسى خلافاتها مع أردوغان
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت المنصات الإعلامية التركية تصريحات رؤساء الأحزاب التركية أثناء الأزمة الأخيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية فى صفحاتها الأولى، وهو ما اعتبره خبراء يعكس وعيًا بدور المعارضة فى أوقات الأزمات الكبرى التى تمر بها البلاد

كليجدار أوغلو يتناسى خلافاته مع أردوغان ويؤكد: تغريدات ترامب تمس كرامة الشعب التركى

زعيم المعارضة التركية

كمال كليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، والذى يقدم باعتباره زعيم المعارضة التركية، وكانت الخلافات بينه وبين أردوغان على أشدها لكنه لم يستغل الأزمة الحالية فى المزايدة السياسة على نظام أردوغان، وأعلن فى المقابل رفضه للتهديدات والمواقف العدائية للولايات المتحدة الأمريكية ضد بلاده.

وعقد كليجدار أوغلو مؤتمرا صحفيا بمدينة إسطنبول، قال فيه إنّ كل تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحق تركيا، تمس كرامة الشعب التركي، وأنّ هذا أمر غير صائب ولا يمكن قبوله إطلاقًا.

وأكد كليجدار أهمية تطابق الرؤى وإجماعها فى تركيا حيال تغريدات ترامب ضد تركيا، لافتًا إلى أهمية بذل مزيد من الجهود من أجل تخطى هذه المشكلة.

وتابع كليجدار أوغلو: "إن طريق المشاكل القائمة بين أنقرة وواشنطن هو اتباع سياسة تتصف بالعزيمة والصبر والاتزان".

وقدم مجموعة من المقترحات من أجل حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن، ومنها دعوته لتغيير السياسات الخارجية بنسبة 180 درجة، والابتعاد عن الألفاظ العدائية.

وأشار إلى عدم وجود مصطلحي دولة صديقة ودولة عدوة في السياسية الخارجية بل "مصالح مشتركة"، داعيًا لبناء اقتصاد تركي قوى، من أجل مجابهة التحديات الخارجية.

 

زعيم الحركة القومية يصدر تعليماته بتحويل العملات الصعبة المقدمة للحزب إلى الليرة التركية

زعيم الحركة القومية التركية1

زعيم حزب الحركة القومية فى تركيا، دولت باهتشلى، لم يختلف موقفه عن كليجدار أوغلو واتخذ مواقف عملية تجاه الأزمة حيث أصدر تعليمات إلى حزبه بتحويل العملات الصعبة المقدمة لخزانته كمساعدات، إلى الليرة التركية، واعتبر  أنّ السبب الكامن خلف ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية، ليس اقتصاديًا بل لأسباب سياسية وابتزازات دبلوماسية.

وقال باهتشلي في تغريدة على حسابه الخاص في تويتر، إنّ تركيا لن تنحني أمام هذا الأمر، ولن ترضخ للضغوط التي تمارس ضدها عن طريق محاولات ضرب الاقتصاد التركي.

ودعا المواطنين الأتراك للتكاتف من أجل مجابهة الارتفاع غير الحقيقى لسعر العملة الأجنبية، قائلًا: "إن الليرة التركية هي من سمعتنا وعفتنا وهى صدر احترامنا ومستقبلنا ورمز لاستقلالنا، لنكن عونًا لعملتنا الوطنية".

 

رئيسة حزب الخير تحذر: المشاكل تهدد بقاء الأمة

الاحزاب السياسية التركية
نفس الأمر ينطبق على مرال أقشنر، رئيسة حزب "إيي" او الخير التى أعربت عن وقوفها إلى جانب الحكومة الرئاسية. و قالت أقشنر: "حزبنا مستعد لتقديم كل أنواع الدعم للحكومة من أجل التغلب على المشاكل التي تهدد بقاء الأمة والدولة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة