قصص نجاح اللاجئين بمصر فى احتفالية "المصرية لدعم اللاجئين".. هبة حصلت على الماجستير والدكتوراه.. بسمة أسست منظمة لدعم اللاجئين اليمنيين.. نعمة فتحت حضانة للإرتريين.. ووفاق: أشكر المصريين ومصر وطن للجميع

الأحد، 29 يوليو 2018 01:30 ص
قصص نجاح اللاجئين بمصر فى احتفالية "المصرية لدعم اللاجئين".. هبة حصلت على الماجستير والدكتوراه.. بسمة أسست منظمة لدعم اللاجئين اليمنيين.. نعمة فتحت حضانة للإرتريين.. ووفاق: أشكر المصريين ومصر وطن للجميع لاجئون من بلدان مختلفة فى مصر يقدمون أعمالهم فى المعرض
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت شعار "كلنا جيران" نظمت المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين بالتعاون مع هئية بلان انترنشونال ومفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة ومكتب المفوضية السامية لشئون اللاجئين احتفالية بيوم اللاجئين، بمناسبة مرور 67 عاما على اعتماد الإتفاقية الدولية الخاصة باللاجئين لعام 1951.

 

لاجئون من بلدان مختلفة فى مصر يقدمون أعمالهم فى المعرض
لاجئون من بلدان مختلفة فى مصر يقدمون أعمالهم فى المعرض

 

الاحتفالية، التى أقيمت أمس السبت، شهدت تكريم عدد من قصص النجاح للأجئين فى مصر والذين رووا تجاربهم فى مصر وكيف استطاعوا التغلب على الكثير من الصعوبات والحواجز مؤكدين على قيم التقارب والاندماج التى أظهرها المجتمع المصرى لضيوفه من مختلف الجنسيات.

 

لاجئون يرون قصص نجاحهم3
لاجئون يرون قصص نجاحهم3

 

تخلل اليوم عدد من البرامج والفقرات المختلفة لفرق غنائية سودانية ويمنية وإثيوبية وسورية، وسوق مفتوح ومعرض لمنتجات وماكولات ومشغولات تعبر عن ثقافات مختلفة. وقال أحمد بدوى رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين إن المؤسسة تسعى الى المساهمة فى التعريف بقضايا اللاجئين واشراك المجتمع المصرى للتعرف على ثقافات مختلفة .

سيدات لاجئون يرون قصص نجاحهم
سيدات لاجئون يرون قصص نجاحهم

 

لاجئون يرون قصص نجاحهم
لاجئون يرون قصص نجاحهم

 

وقال محمد سمير مدير وحدة البرامج بهيئة بلان إنترناشونال-إيجبت إنهم يعملون على التاكيد على قيم التأخى والاندماج مشيرا إلى أن قدرة اللاجىء على الاندماج فى المجتمع تجعله قيمة حقيقة للبلد والمجتمع الذى يعيش فيه. وأوضح أن بلان انترناشونال ايجيبت نجحت فى تدعيم اكثر من ٦ الاف طالب مصرى وسورى فى الاندماج فى التعليم، وأضاف أنهم يركزون فى عملهم على الأطفال إذ أن للأطفال فى أوقات الأزمات احتياجات خاصة ولاسيما الحماية والدعم النفسى وهو ما تعمل عليه المنظمة مع اللاجئين السوريين.

جانب من المعرض
جانب من المعرض

 

كما تحدث محمد فرحان، المستشار القانونى للمؤسسة المصرية لدعم اللاجئين، عن أنشطة وعمل المؤسسة منذ إنطلاقها عام 2008، مشيرا إلى أن هناك وحدة للدعم النفسى للاجئين القادمين من مناطق الصراع، ووحدة خدمات المراة ووحدة دعم الاطفال وغيرها. وأضاف أن المؤسسة منذ إنشاءها قدمت٢١٢٣١ خدمة ما بين التمثيل القانونى وخدمات اخرى.

معرض لمنتجات وماكولات ومشغولات تعبر عن ثقافات مختلفة
معرض لمنتجات وماكولات ومشغولات تعبر عن ثقافات مختلفة

 

وتحدث عدد من اللاجئين من سوريا واليمن والسودان وإريتريا عن قصص نجاحهم فى مصر، فروت هبة طرابيشى من سوريا مشوار حصولها على على الماجستير ثم الدكتوراه ومعاملتها مثل الطلاب المصريين وليس الأجانب ممن يدفعون المصروفات بالدولار. كما تحدثت بسمة الغاراتى، لاجئة يمنية، عن إنشائها مؤسسة بلقيس لدعم اللاجئين اليمنيين فى مصر، والتى توفر الدعم النفسى والتدريب والتعليم وتوفير أنشطة اقتصادية لتمكين المراة. وقامت نعمة محمود من اريتريا  بفتح حضانة لأطفال اللاجئين الأرتريين ممن يواجهون عائق اللغة، كما تحدث موسى الهررى من السودان عن إصداره أول رواية له. ووجهت وفاق من سوريا، الشكر لكل المصريين مؤكدة أن مصر بلدا يساع الجميع.

جانب من المعرض2
جانب من المعرض2

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة