رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع: تجاوزنا أزمة نقص منحة الآثار.. وزارة التخطيط خصصت 60% من ميزانية الصندوق للمشروعات.. هدفنا الوصول للقرى النائية.. والاكتشافات سبب تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ

السبت، 28 يوليو 2018 05:00 م
رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع: تجاوزنا أزمة نقص منحة الآثار.. وزارة التخطيط خصصت 60% من ميزانية الصندوق للمشروعات.. هدفنا الوصول للقرى النائية.. والاكتشافات سبب تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ الدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية
حاورته بسنت جميل - تصوير صلاح الرشيدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرص "اليوم السابع" على لقاء الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية، لإجراء حوار معه حول أنشطة وفعاليات ومشروعات الصندوق، بعد وضع الميزانية الجديدة بالصندوق خلال شهر يوليو الجارى، بعد منع نسبة الـ10% التى كانت تعود من وزارة الآثار على الصندوق والتى كان يدعم بها قطاعات وزارة الثقافة.
 

هل تجاوز صندوق التنمية الثقافية أزمة الـ10%؟

إن البعض ظن أن أنشطة وفعاليات الصندوق سوف تتأثر لكن هذا لم يحدث طوال الشهور الماضية، لكننا طوال هذه الشهور اعتمدنا على التمويل الذاتى لعقد الأنشطة والفعاليات، بالطبع تأخرنا عن التوسع فى إقامة بعض المشروعات الخاصة.

رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (1)

وعندما تم وضع الميزانية الجديدة للصندوق، قامت وزارة التخطيط بتخصيص جزء مالى خاص بالمشروعات التى يقدمها الصندوق، وذلك بالموافقة على 60% من الميزانية التى وضعها الصندوق لتمويل المشروعات، وبالطبع يمكننا أن نطالب بزيادة بين الحين والآخر، لاسكتمال المشروعات، وهذا سيساعدنا على الإنجاز بشكل أفضل، والصندوق يعمل حاليا على استكمال المشروعات المفتوحة طبقا للأولويات، كما أن الميزانية التى وضعتها وزارة التخطيط الخاصة بباب المشروعات خلقت نوعا من الاستقرار فى الصندوق.

 

لماذا تأخر متحف نجيب محفوظ "تكية أبو الدهب" عن مواعيد افتتاحه؟

 لا أستطيع تحديد موعد محدد للإعلان عن افتتاح "متحف نجيب محفوظ" تكية أبو الدهب حتى الآن، وهناك معلومة مغلوطة متداولة حول تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ لمدة زادات عن 10 سنوات، مضيفا أنه بالفعل تم التفكير فى إنشاء متحف نجيب محفوظ طوال هذه المدة، لكن تم البدء فعليا فى تخصيص تكية أبو الدهب لتصبح متحفا لنجيب محفوظ منذ عامين فقط.

رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (6)

 
وطوال العامين الماضيين ظهرت معوقات منعت افتتاح متحف نجيب محفوظ، منها أنه عندما تم البدء فى تركيب مصعد كهربائى وجدت وزارة الآثار "صهريجا" وهذا الاكتشاف بالفعل "عطل" عملية استكمال تركيب المصعد، ومن هنا طالبت الآثار بإعادة تصميم شكل المصعد ليكون بعيدا عن الصهريج المكتشف.
 
وفكرنا بكل الطرق لإزالة أى معوقات ومنها على سبيل المثال، البعد عن فكرة تركيب المصعد الكهربائى، لكن هذا الأمر غير ممكن، لأن هناك عقدا موقعا مع إحدى الشركات الراعية للمشروع ومتفق فى العقد على تركيب مصعد.
 
والوقت الذى توقفنا فيه بسبب المصعد اكتشفت وزارة الآثار مجموعة أخرى من الصهاريج، ومن هنا قامت لجنة من وزارة الآثار بمواصلة البحث فى المنطقة المكتشف بها الصهاريج.
رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (2)
 
ومن الأشياء الأخرى التى عطلت الافتتاح أن تصميمات وضع مكيفات الهواء كانت على الوجه الأمامى للتكية، لكن وزارة الآثار ورفضت هذا التصميم وتمت إعادته من جديدة لتتصبح المكيفات من الداخل وليس من الخارج.بالطبع فإن  التعامل مع المكان الأثرى صعب جداً، فهو يحتاج إلى موافقات ولجان فحص فلا يمكن دق أى مسمار فى أى مكان أثرى دون موافقة وزارة الآثار، وذلك نظراً لقيمتها المعمارية والتاريخية على عكس إنشاء مكان جديد حيث تكون لنا حرية التصرف دون خوف.
 
ويمكننا القول بأن كل ما كان يستجد من أعمال فى متحف نجيب محفوظ تجرى على قدم وساق، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تضع متحف نجيب محفوظ ضمن أولويات الوزارة وتجرى مكالمات هاتفية عديدة لمتابعة ما يجرى حاليا بالمتحف.
 
رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (7)
 
ولم يحدد بعد من سيتولى الإشراف على العرض المتحفى لنجيب محفوظ فكل قطاعات الوزارة تتعاون مع بعضها البعض، مضيفا أن الصندوق يشرف إداريا فى الوقت الحالى.

ما سبب توقف أنشطة صندوق التنمية الثقافية بوكالة الغورى؟

إن قرار التوقف جاء من قبل جهاز الحماية المدنية الذى خاطب وزارة الآثار ومن ثم خاطبت الآثار الصندوق، وذلك لأن وكالة الغورى من ضمن المناطق الأثرية التى تدخل ضمن ممتلكات وزارة الآثار. 

رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (3)

وشكلت وزارة الآثار لجنة مكونة من أعضاء من الوزارة، وأيضا من أعضاء صندوق التنمية الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية، وذلك لبحث سبل إعادة الأنشطة الثقافية والفنية من جديد بعد اشتراطات جهاز الحماية المدنية.
 
ووزارة الآثار  لم تعلن أن وكالة الغورى تحتاج إلى عمليات ترميم أو شىء من هذا القبيل، لهذا نتوقع سرعة عودة الأنشطة من جديد.

رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (8)

ما آخر تطورات مراسم للفنانين فى الأقصر؟

تم تخصيص قطعة أرض بديلة عن قطعة الأرض الأولى التى وقع عليها الاختيار، لهذا تمت إعادة تصميم المراسم من جديد وفقا لمساحة الأرض الجديدة، لكن الشكل العام لمراسم الأقصر ثابت، فالإدارة الهندسية قامت بعمل زيارة ميدانية للموقع، مؤكدا سنتبع أولية الانتهاء من تجهيز المراسم كمرحلة أولى وثانية وثالثة وهكذا حسب الإمكانيات المتوفرة. 

رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (4)

كيف يهتم الصندوق بتنمية ذوى القدرات الخاصة؟

إن مركز طلعت حرب الثقافى يقدم ورشا للأطفال ومسارح وأنشطة فنية، إضافة إلى أن المركز لديه "ملتقى بكره أحلى" الخاص بذوى القدرات الخاصة، والصندوق يفكر حاليا فى ضم ذوى القدرات الخاصة فى مسابقة الصوت الذهبى لاكتشاف المواهب الغنائية فى المحافظات.

 

لماذا لا تشارك إصدارات صندوق التنمية الثقافية فى معارض الكتب؟

 إننا نشارك فى معارض الكتب الدولية والمحلية التى تنظمها الهيئة العامة المصرية للكتاب فى مختلف المحافظات، ولا صحة لتقاعس الصندوق عن المشاركة.

والدكتورة إيناس عبد الدايم شكلت لجنة لتوحيد إدارة النشر فى جميع قطاعات وزارة الثقافة، هذه اللجنة ستعمل على وضع رؤية واضحة لما ينشر بحيث لا يحدث تشابه بين إصدارات الكتب، والصندوق سيظل يمارس مهام إصدارات الكتب، لأنها إصدارات نوعية ومتخصصة، خاصة أنه داعم ومكمل لجميع قطاعات وزارة الثقافة وليس منافسا لها، و أقرب مثال للدعم هى أن إصدارات الصندوق والمجلس الأعلى للثقافة قامت العام الماضى بتوزيع 130 ألف نسخة من الإصدارات لمختلف الجامعات الحكومية ومكتبات فى جميع المحافظات.
رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (9)

كما أنه من خلال قصور الثقافة قام الصندوق بدعم المحافظات وتزويدها بالكتب خلال العام الماضى منها الوصول إلى شمال سيناء وجنوب سيناء، وأيضا مدارس وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، وقصر ثقافة مرسى مطروح، مكتبة مديرية التضامن الاجتماعى، ومديرية الشباب والرياضة، ووصولا إلى البحر الأحمر وحلايب وشلاتين، ومكتبة مصر العامة بمرسى علم، والمنيا والبحيرة، والغربية، بنى سويف، مركز شباب المنوفية، ومكتبة دسوق بكفر الشيخ، وأيضا المعاهد الأزهرية. 

رئيس صندوق التنمية الثقافية فى حوار لـ اليوم السابع (5)

ما الجديد الذى يقدمه الصندوق وما الملتقيات والمهرجانات الفنية التى يدعمها؟

إن القرار الذى صدر بشأن تنظيم المهرجانات معنى بجميع المهرجانات التى تدعمها وزارة الثقافة (لوجيستىيا أو ماديا) دون غيرها أو الحفلات الخاصة وهو من ضمن القرارات الصائبة، فلجنة المهرجانات ستحدد مهامها وأهدافهما وأولولياتها.  

والصندوق من أولوياته الوصول إلى المحافظات والقرى النائية بالتعاون مع جميع قطاعات وزارة الثقافة.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة