"الخرافات" تلاحق أطول خسوف للقمر فى القرن الـ21.. منشورات وشائعات تحذر من تأثيرات مخيفة على الحوامل والأجنة.. الخروج والطبخ ممنوع والميل للعنف والجريمة.. تغير المزاج والتحكم فى حركة المياه بجسم الإنسان

الجمعة، 27 يوليو 2018 11:36 ص
"الخرافات" تلاحق أطول خسوف للقمر فى القرن الـ21.. منشورات وشائعات تحذر من تأثيرات مخيفة على الحوامل والأجنة.. الخروج والطبخ ممنوع والميل للعنف والجريمة..  تغير المزاج والتحكم فى حركة المياه بجسم الإنسان خسوف القمر
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خسوف القمر ظاهرة ارتبطت بالكثير من الخرافات والأساطير، كانت قديما تتعلق بنهاية العالم أو أساطير المستذئبين ومصاصى الدماء، لكن حتى ونحن فى القرن الـ21، نرى الخرافات تلاحق ظاهرة أطول خسوف كلى للقمر فى القرن الـ21 والتى تشهدها مصر والعالم العربى اليوم والذى يستمر لمدة 6 ساعات و 14 دقيقة منذ بداية كل مراحله "شبه ظلى - جزئى - كلى - شبه ظلى"، ويرافقه أيضا القمر الأحمر أو Blood Moon.. وبلغت الخرافات شدتها بأن مواقع وصحف يفترض أنها كبرى وجادة عالمية بدأت تنشر هذه القصص مثل الاندبندنت.. وكان أشهر الخرافات هذه المرة هى:

 

يؤثر على الحمل والولادة

هذه الشائعات تداولتها مواقع وصحف هندية، تقول إن الحوامل أكثر عرضة للتأثيرات المضرة الخاصة بالخسوف الذى يحدث اليوم وأنه يفضل أن تبقى الحوامل فى البيوت وألا تخرج من منزلها فى هذا اليوم خاصة أن البعض يروج لوجود أشعة كونية من الخسوف تؤثر على صحة الجنين ويمكن أن تتسبب فى تشوهات له ونصح البعض أيضا الحوامل بعدم طبخ أى شئ طوال فترة الخسوف ثم الاستحمام بمجرد انتهاء الخسوف كله، رغم أنه لا دليل علمى على هذه الظاهرة بحسب تقارير كررتها ناسا.

زيادة العنف والميل للجريمة

يدعى البعض أن الخسوف يتسبب فى تغير الحالة المزاجية للبشر ويجعلهم أكثر ميلا للعنف والجريمة، وبحسب موقع "نيوز" الأسترالى فإن الكثير من الناس انطلقوا فى حمى تغريدات على تويتر يشتكون فيها من أنهم أكثر ميلا للعنف وأن حالتهم المزاجية ليست جيدة بل سوداوية، وأرجع البعض هذا إلى أن كلمة خسوف قمرى Lunar eclipse مرتبطة بكلمة "مجنون" Lunatic الانجليزية وكلاهما بمعنى "تأثر بالقمر".. لكن هذه الشائعة ليست سوى تأثرا بميراث كبير من الخرافات على غرار الرجل الذى يتحول لذئب فى ضوء القمر المكتمل.

 

جسم الانسان مثل البحر

البعض حاول منح الخرافة تفسيرا علميا أو شبه علمى، مثل أن 75% من جسم الإنسان يتكون من المياه ومثلما يتحكم القمر فى المد والجزر فى البحار فهو أيضا يتحكم فى حركة المياه والسوائل فى جسم الإنسان مما يتسبب فى تغيير الحالة المزاجية ويجعل الناس مجانين، وللأسف بحسب شبكة ABC، فإن 40% من الشعب الأمريكى يؤمن بهذه النظرية بينما يقول الباحث العلمى الأسترالى كارل كروزلنيكى إن هذه الشائعات لا تسندها أى دراسة علمية معترف بها ولكن الأخطر على حد قوله، أن كثير من الأطباء النفسيين فى أمريكا يعتقدون بصحة النظرية.

حظك اليوم

"كذب المنجمون ولو صدقوا"، ومع ذلك هذه الخرافة الأكثر شعبية حيث يروج كثير من "خبراء الأبراج"، أن وجود الشمس فى برج الأسد وتزامنه مع خسوف القمر اليوم سيجعل أبناء برج الأسد وبرج الدلو وبرج الثور وبرج العقرب أكثر عنادا من المعتاد وأميل للقيام بأشياء بشكل متكرر حتى يصلوا للنتائج المرضية بالنسبة لهم.

 

لكن لماذا ارتبطت هذه الشائعات بخسوف القمر هذا بالتحديد؟

السبب بحسب "لايف ساينس"، أن آخر مرة حدثت فيها هذه الظاهرة "تزامن القمر الأحمر مع الخسوف الكلى"، كانت فى أكتوبر 1886 واقتراب القمر بحجم كبير من الأرض بلون أحمر دامٍ أشعل قصص نهاية العالم، خاصة أنه فى ذلك العصر كانت الكاميرا ظهرت وتم تصوير بعض صور ردود فعل الناس، والآن فإن نفس القصص تعود مرة أخرى استنادا للخرافة القديمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة