صور.. موجة حارة أم احتباس حرارى؟.. ماذا يحدث بدرجات الحرارة بالعالم؟.. انقسام بين علماء المناخ مع اقتراب المريخ من الأرض.. خبراء أرصاد يسجلون أعلى معدل حرارى منذ 138عاما.. وتوقعات باستمرار الموجة حتى أغسطس

الأربعاء، 25 يوليو 2018 09:00 م
صور.. موجة حارة أم احتباس حرارى؟..  ماذا يحدث بدرجات الحرارة بالعالم؟.. انقسام بين علماء المناخ مع اقتراب المريخ من الأرض.. خبراء أرصاد يسجلون أعلى معدل حرارى منذ 138عاما.. وتوقعات باستمرار الموجة حتى أغسطس طقس حار
كتب: محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمر العالم بموجة حارة لم يسبق لها مثيل، ومن المتوقع أن تستمر حتى أغسطس، بينما يختلف العلماء فى مراصد البحث ومعاهد الدراسات حول ما إذا كانت تلك الموجة بمثابة حالة طارئة تعود الأجواء بعدها إلى حالتها الطبيعية أم أنها ناجمة عن تغير مناخى قاسى نتيجة احترار الكوكب والاحتباس الحرارى الناتج عن سوء تعامل الإنسان مع البيئة؟ هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية.

 

العالم يتقلب على جمر الطقس

 الديلى تليجراف، نشرت موضوعا حول ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة فى مختلف أنحاء العالم بعنوان استفهامى يقول "الاحترار العالمى أم موجة حارة؟ انقسام بين علماء المناخ وسط اقتراب المريخ من الأرض".

ارتفاع فى درجات الحرارة على مستوى العالم
ارتفاع فى درجات الحرارة على مستوى العالم

 

وتقول الجريدة، إن علماء المناخ انقسموا حول أسباب ارتفاع درجات الحرارة في مختلف انحاء العالم مؤخرا، حيث يرى البعض أن السبب هو ظاهرة الاحترار المناخى التى يعانى العالم من آثارها لعشرات السنوات، وحذر العلماء من تبعاتها لفترات طويلة وها هى تحذيراتهم تتحول لواقع أمام أعيننا.

وتضيف الجريدة، أن القسم الآخر يرى أنها موجة حارة عابرة وتحدث فى عدة مناطق بالعالم فى نفس التوقيت. وتشير الجريدة إلى أن دراسات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أكدت أن يونيو الماضى سجل ثالث أعلى درجات حرارة فى نفس الشهر خلال نحو 138 عاما.

 

طقس المملكة المتحدة

وفيما يتعلق بطقس المملكة المتحدة، فإن موجة الحر ارتفعت إلى نحو 37 درجة مئوية وسط مخاوف من أن خطوط القطارات ستتمدد فى الحرارة بينما تجف الخزانات، ذلك أنه ومن المتوقع أن تزداد درجة الحرارة فى بريطانيا أكثر مع ذلك مع توقع ارتفاع درجات الحرارة إلى 37 درجة مئوية (98.6F) مع تأخر القطارات.

بريطانيا تسجل 37 درجة
بريطانيا تسجل 37 درجة

 

وقال مكتب الأرصاد الجوية، إن يوم الجمعة المقبل يمكن أن يكون أهم يوم فى المملكة المتحدة على الإطلاق في يوليو، قبل أن يتوقع أن تؤدى العواصف الرعدية إلى تخفيف طفيف عن موجة الحر الشديد.

وبعد أسابيع من المطر، من المتوقع أن تضرب أمطار غزيرة أجزاء من بريطانيا من بعد ظهر الجمعة، مع توقع سقوط ما يصل إلى 30 مم (1.2 إنش) فى ساعة واحدة فقط.

من جهته، قال أليكس بوركيل، خبير الأرصاد الجوية فى مكتب الأرصاد الجوية، إنه مع وجود فرصة للبرد والرياح القوية إلى جانب الأمطار الغزيرة، يمكن أن تنخفض درجة الحرارة.

 

ماذا علينا فعله؟

قالت موقع "هول لايف" المتخصص فى رصد التغيرات المناخية، إنه يجب أن يتم حث الناس على البقاء بعيدا عن الشمس بعد زيادة تحذير الطقس الحار.

خريطة بدرجات الحرارة
خريطة بدرجات الحرارة

وقد تم إصدار تحذيرى بمستوى الموجات الحارة، والذى يعنى أن الناس بحاجة إلى اتخاذ إجراء للوقاية من أضرار الحرارة المرتفعة، بعد أن تجاوزت درجات الحرارة 29 درجة مئوية خلال النهار و15 درجة مئوية فى الليل ببريطانيا.

ورأى الموقع أن هذا التغير المناخي يتطلب هذا التحذير من الدرجة الثالثة، وهو تحذير صادر عن مكتب الأرصاد الجوية والصحة العامة فى إنجلترا، حيث يتطلب الأمر وجود خدمات اجتماعية ورعاية صحية تستهدف أنشطة محددة فى المجموعات المعرضة للخطر.

وشدد الموقع على ضرورة تشجيع الناس على اتخاذ إجراءات لحماية أنفسهم. ويقول التحذير إن هناك احتمالًا لتعرض البلاد إلى طقس "استثنائى بشكل غير معتاد" يوم الجمعة. كما أن التحذير من الطقس القاسى يستتبعه عواصف رعدية، هى الأولى من نوعها وستأتى أيضا يوم الجمعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة