صور.. "مزرعة غليون السمكية" مقصد طلاب المدارس والجامعات وشباب كفر الشيخ.. 140 طفلاً وشابًا يزورون المشروع العملاق.. الشباب حاملين الأعلام: نفتخر به وسنحكى ما رأيناه للمصريين

الأربعاء، 18 يوليو 2018 10:00 م
صور.. "مزرعة غليون السمكية" مقصد طلاب المدارس والجامعات وشباب كفر الشيخ.. 140 طفلاً وشابًا يزورون المشروع العملاق.. الشباب حاملين الأعلام: نفتخر به وسنحكى ما رأيناه للمصريين مركز التدريب والتأهيل للشباب
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت مزرعة غليون السمكية بمحافظة كفر الشيخ، إلى مقصد لطلاب المدارس وطلاب الجامعات ، وشباب مدن وقرى محافظة كفر الشيخ وغيرهم، ليرى شباب مصر، أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط، ويتعرفوا عن قرب على كيفية تربية الأسماك بأنواعها، بالإضافة لزيارات المصانع المتعدة والمعامل وللأحواض السمكية، ليتابع الشباب الصيادين والإداريين ورجال القوات المسلحة الذين يواصلون العمل ليل نهار لإنجاز المرحلة الثانية من المزرعة السمكية.

الشباب المشارك في الزيارة
الشباب المشارك في الزيارة

وبعد تعدد زيارات طلاب مدارس محافظة كفر الشيخ، وعدد من طلاب المحافظات، وكذلك الوفود الشبابية، شهدت مزرعة غليون زيارة لوفد من الأطفال والشباب بمحافظة كفر الشيخ حاملين الأعلام المصرية، فرحاً بهذا المشروع العملاق الذى اهتم به الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فترة رئاسته الأولى ليكون مزاراً سياحياً لشباب مصر .

وقال محمد خليل، مدير إدارة البرلمان والتعليم المدنى بمديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ، إن وزارة الشباب والرياضة حرصت على تعريف الشباب بالمشروعات التنموية التي توليها الدولة اهتماماً كبيراً، فنظمت الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، زيارة لمزرعة غليون لـ 140 شاباً وفتاة من مختلف الأعمار من 12 سنة حتى 35 سنة، أعضاء مراكز الشباب بالمحافظة، فى ظل متابعة من محمد عبد المقصود، وكيل وزارة الشباب والرياضة.

 استماع الشباب لشرح عن المشروع
استماع الشباب لشرح عن المشروع

واستمتع الشباب بما رأوه بالمزرعة السمكية، وإلقاء المتخصصين الضوء على المشروع، وتفقد الأطفال والشباب المشارك فى الزيارة، مصنع الأعلاف وشاهدوا محطة طلمبات رفع المياه العذبة والمالحه وحوض المزج للمياه العذبة والمالحة، وتفريخ الزريعة، ومعمل مركز أبحاث التطوير التابع للشركة الوطنية فى غليون الحاصل على اعتماد المجلس الوطنى للاعتماد "إيجاك".

وأضاف خليل، لـ "اليوم السابع"، أنه جارٍ تنفيذ المرحلة الثانية على مساحة 9 آلاف و500 فدان ، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى على 4 آلاف فدان، مؤكداً أن الزيارة بدأت بعرض بالفيديو عن المشروع لقائد القطاع بالقاعة، تناول خلال اللقاء، نتاج المزرعة وخطوط الإنتاج، مشيراً إلى أن أهم مايميز المشروع أنه يخدم نفسه بنفسه، فلا يحمل الدولة أية أعباء ويدر دخلاً هائلاً، مؤكداً أنه لايستطيع أن يصف الفرحة التي عبر عنها الأطفال قبل الشباب لرؤيتهم على الطبيعة ذلك المشروع العملاق الكبير، مشيراً إلى أن الـ 140طفلا وشابا سيحملون رسائل لأهالي كفر الشيخ ويعبرون خلالها عن كل ما رأوه بالمزرعة، والحرص الشديد على تنقية وتعقيم المياه والمعامل والنظافة التي تشهدها الأحواض.

فرحة كبرى بتواجد الأطفال والشسباب بمزرعة غليون
فرحة كبرى بتواجد الأطفال والشسباب بمزرعة غليون

وأكدت حنان حشاد، رئيس قسم البرلمان والتعليم المدنى بالشباب والرياضة، أن المرحلة الأولى من المشروع مُقام على مساحة 4 آلاف فدان، شيدت خلالها الأحواض السمكية والمصانع والمعامل والطرق المتعددة ، وتحولت المنطقة من منطقة هجرة غير شرعية لمنطقة مستقطبة للشباب والصيادين للعمل بها.

وأضافت حشاد، أن إقامة المزرعة السمكية بمنطقة غليون وفرت الآلاف من فرص العمل لأهالى قرى الجزيرة الخضراء، خاصة قرية برج مغيزل التى تُعتبر من القرى الأكثر فقراً، وغيرهم من الصيادين والإداريين، مؤكدة أنهم تابعوا فلترة المياه من خلال التعقيم بأجهزة حديثة ، والعناية الكاملة بنظافة الأسماك، وخلوها من الأمراض، كما تابعوا الحرص الكامل على النظافة  للعاملين بالمزرعة، فالعامل يحرص على النظافة بالاستحمام وارتداء ملابس داخل غرفة معقمة، مشيرة إلى أن هناك العديد من أنواع الأسماك من بورى وبلطى ودميس وفيليه، وجمبرى، وغيرها من الأنواع الأخرى، مؤكدة أن مرتبات العاملين بالمزرعة مرتفعه وأقل المرتبات الدرجة الخامسة 1600 جنيه.

صور تذكارية لبعض أعضاء الوفد
صور تذكارية لبعض أعضاء الوفد

وقال محمد مصطفى الطوخي، رئيس برلمان طلائع مصر، إن الأطفال والشباب الذين شاركوا في الزيارة تعرفوا على العديد من المعلومات، إضافة لرؤية المشروع على الطبيعة، والمعايشة لمحتويات المشروع العملاق، ومن بين المعلومات التي تعرف عليها الشباب عن قرب، أن المسئول عن المزرعة "الشركة الوطنية للاستزراع السمكى" بالتعاون مع الجهات المعنية، ويتكون المشروع من مفرخ "أسماك، جمبرى" على مساحة 17 فداناً، وينتج المفرخ 20 مليون أصبعية أسماك بحرية و 2 مليار يرقة جمبرى، ويضم المشروع 1359 حوض سمك وجمبرى، كما يضم 83 مشروعا للأسماك الشعبية، وبالمشروع مصنع إنتاج أعلاف الأسماك والجمبرى، ويضم المشروع مصنع للفوم وللثلج وللتغليف، ويشمل المشروع أكبر مصنع تجهيز أسماك وجمبرى فى الشرق الأوسط، وتساهم إنتاجية المشروع فى تخفيض واردات الأسماك بنسبة 27% تقريباً، والمشروع وفر 5 آلاف فرص عمل لأهالى كفر الشيخ والمحافظات المحيطة.

جانب من الزيارة

 

جانب من الزيارة‪ 

 

وأضاف الطوخي، :"جاءت الزيارة فى إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على تثقيف الشباب وبناء فكر إيجابي عن طريق معرفة بلدهم ومشاريعها البناءة، تحت رعاية دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة دينا فؤاد فؤاد رئيس الإدارة المركزية بالتعليم المدنى.

وأوضح أمير عبد الباعث، باحث قانوني بالشباب والرياضة، :"شاهدنا مشروع بركة غليون، ذلك المشروع القومى العملاق، الذى وفر فرص العمل للشباب المصرى والصيادين، خاصة  قاطنى شمال مطوبس "قرى الجزيرة الخضراء" للقضاء على البطالة بمرتبات كبيرة بالإضافة لتوفير المسكن والإعاشة، وتتميز المزرعة بوجود أنواع متعددة من أسماك الدرجة الممتازة  للتصدير مثل الجمبرى والفلية وخلافه.

وأضاف أن من بين مميزات المزرعة، أنها تقضى على جشع التجار واحتكار بورصة الأسماك للأسوق، وخفض الأسعار، بطرح ما بين 6 لـ10 أطنان بالأسواق بمنافذ كفر الشيخ، بالإضافة لطرح أطنان أخرى بمحافظات الغربية والبحيرة والدقهلية التي تم افتتاحها من أسماك البلطى والبورى والدوبار، والجمبرى، والفليه.

وقال مصطفى عامر، محاسب بشركة مياه الشرب، إنه استفاد كثيراً من تلك الزيارة للمزرعة، وسينقل ما رآه للشباب من أبناء المحافظة ومن محافظات أخرى، مؤكداً أن المشاركين فى الزيارة استمعوا  للشرح الوافي لمكونات المشروع من أفضل الأحواض والأماكن المختلفة وتفريغ الأسماك ومصنع الاعلاف، مشيراً إلى أن الـ 140 المشاركين فى الزيارة سيشرحون لأهالى  كفر الشيخ كل ما رأوه أو استمعوا له من المسئولين بالمزرعة، مؤكداً أن المواطن شعر بقيمة المشروع من خلال اقباله لشراء الأنواع المتعددة التى تم طرحها بالمنافذ، مما انعكس بالإيجاب على حياتهم وخفض من أسعار الأسماك.

صورة تذكارية بالمزرعة
صورة تذكارية بالمزرعة

 

بعض محتويات المشروع
بعض محتويات المشروع

 

محطة كهرباء بالموقع
محطة كهرباء بالموقع

 

مصثنع عبوات الفوم
مصثنع عبوات الفوم

 

المنطقة الادارية
المنطقة الادارية

 

مركز التدريب والتعليم
مركز التدريب والتعليم

 

المنطقة الخارجية
المنطقة الخارجية

 

بيانات عن المشروع
بيانات عن المشروع

 

منطقة انتاج الزريعة وتفريغ اسماك الجنبري
منطقة انتاج الزريعة وتفريغ اسماك الجنبري

 

16- مركز الابحاث والتطوير
16- مركز الابحاث والتطوير

 

17- طلمبات الرفع
17- طلمبات الرفع

 

18 - خريطة للموقع
18 - خريطة للموقع

 

19- مصنع انتاج أعلاف الاسماك
19- مصنع انتاج أعلاف الاسماك

 

20- جانب من موقع المزرعة
20- جانب من موقع المزرعة

 

21- الاسم التجاري للأسماك
21- الاسم التجاري للأسماك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة