صور.. الإسكندرية تفوز باستضافة أكبر مؤتمر دولى بمجال المتاحف.. مصر تتفوق على النرويج والتشيك.. ورئيس لجنة المتاحف: حدث تاريخى غير مسبوق ومصر الأولى عربيا وأفريقيا.. خالد عزب: العالم ملزم بالتسويق لنا حتى 2022

الجمعة، 08 يونيو 2018 01:59 م
صور.. الإسكندرية تفوز باستضافة أكبر مؤتمر دولى بمجال المتاحف.. مصر تتفوق على النرويج والتشيك.. ورئيس لجنة المتاحف: حدث تاريخى غير مسبوق ومصر الأولى عربيا وأفريقيا.. خالد عزب: العالم ملزم بالتسويق لنا حتى 2022 مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد معركة قوية استطاعت مصر الفوز على منافسيها أوسلو النرويجية وبراغ التشيكية، لاستضافة مؤتمر المجلس الدولى للمتاحف فى 2022 بمكتبة الإسكندرية، وذلك لقوة الملف الذى قدمته مكتبة الإسكندرية، والذى لقى ترحيبًا دوليًا من دول كثيرة مثل الصين والإكوادور وتشاد وباكستان وتونس والمغرب وغيرها.

وقال الدكتور خالد عزب، رئيس اللجنة المصرية للمتاحف، إن مصر حصلت على 67 صوتا، بينما حصلت براغ على 52 صوتا، واكتفت أوسلوا بـ11 صوتا فقط.

مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (3)

وأوضح الدكتور خالد عزب أن فوز الإسكندرية بتنظيم مؤتمر المجلس الدولى للمتاحف حدث تاريخى غير مسبوق، لأنه أول مرة تفوز دولة عربية وأفريقية بهذا التنظيم لأكبر مؤتمر دولى فى مجال المتاحف والآثار فى العالم، ويشارك فيه ما يزيد على 4 آلاف خبير وشركات تنظيم معارض وخبراء فى مجال تسويق المتاحف والتراث ومدراء متاحف من كل أنحاء العالم، كما يقام بالتوازى مع المؤتمر معرض لتقنيات العرض المتحفى والمتاحف والتسويق.

مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (1)

وحول أسباب نجاح الإسكندرية فى استضافة المؤتمر، أوضح رئيس لجنة المتاحف الدولية، أن أسباب نجاح ملف مصر أنه نفذ بمتطوعين من الشباب سواء على مستوى إعداد الفيلم الخاص بالإسكندرية أو الدعاية على شبكات التواصل الاجتماعى، كما أن كل من محافظة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عصام الكردى الذى قدم دعما كاملاً ووضع إمكانيات الجامعة لإنجاح ملف الإسكندرية فى الوقت الذى نجح فيه الدكتور محمد سلطان محافط الإسكندرية فى تقديم المدينة وإمكانياتها للوفد الذى تفقد الإسكندرية من قبل المجلس الدولى للمتحف قبل التصويت، وكان حضور محافظ الإسكندرية مؤثر فى مقر اليونسكو، مشيرًا إلى أن التنسيق مع السفير إيهاب بدوى سفير مصر فى باريس، كان مثمرًا خلال اللحظات الأخيرة.

مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (4)

وأكد الدكتور خالد عزب، أنه فوز مصر باستضافة المؤتمر يعد فرصة كبيرة لدعم السياحة فى مصر خاصة أن كل متاحف العالم ملزمة بالدعاية للإسكندرية من الآن إلى عام 2022، مضيفًا أن اللجنة المصرية للمتاحف أضافت مقاصد سياحية إلى الملف أبرزها رشيد التى ستزورها الوفود المشاركة فى مؤتمر المتاحف، حيث تضم قلعة قايتباى التى اكتشف بها حجر رشيد ومنازل أثرية ومساجد ومدينة فوة التى تعد واحده من أجمل المدن التراثية فى مصر وتضم صناعات تراثية، ومدينة العلمين وغيرها من المناطق والمواقع الأثرية.

مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (5)
مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية

وأشار رئيس لجنة المتاحف إلى أن أوسلو النرويجية وبراغ التشيكية كانتا تنافسان الإسكندرية بقوة على استضافة هذا المؤتمر وجرى التصويت بين المدن الثلاثة، ومثل وفد مصر كل من الدكتور خالد عزب، والدكتور محمد مصطفى، والدكتور عبد الرزاق النجار، والدكتور ماهر عيسى.

مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (6)
 
مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (7)
 
مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (8)
 
مصر تفوز بتنظيم مؤتمر المتاحف فى الإسكندرية (9)
 
يذكر أن مصر من الدول التى أسست المجلس الدولى للمتاحف فى اليونسكو العام 1946، وزاد دورها فى المجلس فى السنوات الأخيرة وتساهم حاليًا فى إعادة بناء مفهوم جديد للمتحف يتواكب مع المتغيرات الدولية ولمصر لجنة خاصة فى المجلس الدولى هى والعراق واليمن بوصفها الدولة الأكثر عمقًا من الناحيتين الحضارية والتراثية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة