صلاة التهجد تنطلق فى 3471 مسجدًا بالجمهورية.. رئيس القطاع الدينى: الاعتكاف تحت إشراف أئمة الأوقاف.. ونحذر من استغلاله لأغراض سياسية.. 100 مسجد متوسط كل محافظة.. وتحديد 5434 ساحة لصلاة العيد

الإثنين، 04 يونيو 2018 03:22 ص
صلاة التهجد تنطلق فى 3471 مسجدًا بالجمهورية.. رئيس القطاع الدينى: الاعتكاف تحت إشراف أئمة الأوقاف.. ونحذر من استغلاله لأغراض سياسية.. 100 مسجد متوسط كل محافظة.. وتحديد 5434 ساحة لصلاة العيد صلاه التهجد - أرشيفية
كتب : لؤى على - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تصدح مساجد مصر، اليوم الاثنين، بصلاة التهجد وتفتح أبوابها للمعتكفين.

الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أكد أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عقد العديد من الاجتماعات بمديرى المديريات والمفتشين من أجل ضمان تنفيذ خطة الوزارة لشهر رمضان المبارك، ومن ضمنها الاعتكاف وصلاة التهجد، مضيفا أن الوزارة أنهت كافة إجراءاتها وأن كل المساجد التى تم تحديدها للاعتكاف نفذت ضوابط الاعتكاف كما أعلنتها الوزارة.

الاعتكاف سنة عن الرسول

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان سنة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولم ولن نمنعه، إنما ننظم إقامته فى المساجد الكبرى والجامعة المهيأة له دون الزوايا والمصليات.

وأوضح أن المساجد التى ستقام بها صلاة التهجد هى التى مصرح لها بالاعتكاف وعددها (3471) مسجدًا على مستوى الجمهورية على أن يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسئول عن إدارة جميع شئون الاعتكاف، فقد تم تحديد عدد 205 ساحة بمحافظة القاهرة،203 بالإسكندرية،32 مطروح،222 البحيرة،229 الغربية،329 كفر الشيخ،314 المنوفية،171 القليوبية،49 دمياط،21 بورسعيد،22 الاسماعيلية، 62 السويس،280 الدقهلية، 351 الشرقية،36 شمال سيناء، 6 جنوب سيناء،265 الجيزة،183 الفيوم،152 بنى سويف،126 المنيا،25 أسيوط،72 سوهاج،12 قنا،40 الأقصر،21 أسوان،31 الوادى الجديد،13 البحر الأحمر.

الأوقاف تحذر من توظيف الاعتكاف سياسيًا

 

وحذر رئيس القطاع الدينى من توظيف الاعتكاف سياسيًا بأى شكل من الأشكال أو صورة من الصور، أو لأى مكاسب سياسية أيدلوجية أو مصالح خاصة، حيث أنه لا مجال فى الاعتكاف لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجى الأزهر الشريف، وفى المساجد التى حددتها الوزارة للاعتكاف فى كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

وعن ساحات صلاة عيد الفطر أوضح "طايع" أنه تم اعتمد (5434) ساحة لكل منها إمامين أحدهما أساسى والآخر احتياطى لأداء صلاة عيد الفطر المبارك .

ووصل عدد مساجد محافظة القاهرة إلى 205 مساجد، حسب ما أكد الشيخ خالد خضر، وكيل الوزارة، ومدير مديرية القاهرة، الذى أكد لـ"اليوم السابع" أن المديرية تتابع الأمر باهتمام لتهيئة الأجواء الإيمانية بانضباط والتزام بالقانون.

وأضاف خضر، أنه لن يكون هناك مكان لأى تيار أو فصيل كون المساجد لله وليست للدعاية، مضيفا أن تعليمات الأوقاف تنفذ بكل موضوعية.

 

شروط الاعتكاف فى المساجد

 

وتضع الأوقاف شروطاً بمساجد الاعتكاف وتتضمن أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه.

 

أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

 

وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

 

وأن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.

 

وكان الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى، صرح بأنه فى إطار خطة الوزارة للاستعداد لشهر رمضان، اعتمد وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة 3471 مسجدًا على مستوى الجمهورية للاعتكاف فى شهر رمضان المبارك 1439هـ، بحيث يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسئول عن إدارة جميع شئون الاعتكاف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة