أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن جبل موسى والوادى المقدس بعد انتهاء خطة تطويرهما

الجمعة، 29 يونيو 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن جبل موسى والوادى المقدس بعد انتهاء خطة تطويرهما جبل موسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت اللجنة المصرية الأثرية من خطة تطوير وتنمية لموقع جبل موسى وجبل الصفصافة والوادى المقدس الأثرية بمنطقة جنوب سيناء، بالتعاون مع الإدارة العامة لآثار الوجه البحرى وسيناء، وبالتنسيق مع مجلس مدينة سانت كاترين ووزارة البيئة، ونوضح خلال السطور التالية عددا من المعلومات عن موقعى جبل موسى والوادى المقدس.
 

س/ ما هو الوادى المقدس؟

هو أحد الوديان المذكورة فى كافة الديانات الإبراهيمية، وبالتحديد فى جزيرة سيناء، ويصل ارتفاعه إلى 2285م عن مستوى سطح البحر، ويقع بجانبه جبل سانت كاترين الذى يصل طوله إلى 2629م، ويعتقد بحسب الديانات الثلاث "اليهودية والمسيحية والإسلامية" بأن نبى الله موسى قد تلقى فيه الوصايا العشر، ويعرف بالوادى المقدس طوى.
 

س/ ما هو جبل موسى؟

جبل موسى أو جبل طور سيناء هو جبل يقع فى محافظة جنوب سيناء فى مصر، سمى بجبل موسى نسبة للنبى موسى الذى كلّمه ربه فى هذا الجبل، وتلقى الوصايا العشر وفقًا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام، يبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر.
 

س/ ما هى الآيات الدينية التى تشير إلى كلام الله إلى موسى عبر تلك المواقع؟

بحسب الكتاب المقدس فإن الله كلم نبيه موسى، وكما يذكر سفر الخروج "ويكلم الرب موسى وجهًا لوجه كما يكلم الرجل صاحبه" (خر 33: 11)، كما أن تلك الواقعة ذكرت فى القرآن الكريم عبر الآية الكريمة: "(وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا)".
 

س/ ما هى خطة تطوير مناطق جبل موسى وجبل الصفصافة والوادى المقدس الأثرية؟

الخطة تتضمن تطوير مداخل دير سانت كاترين، وجبل موسى، وتحديد مسارات للزيارة وتوفير الخدمات للزائرين، حيث تعد هذه المنطقة من أهم المناطق الأثرية والتاريخية ذات طابع خاص، كما يعد دير سانت كاترين بجنوب سيناء من الأديرة المهمة والتى يرجع تاريخه للقرن السادس الميلادى من عهد الإمبراطور البيزنطى جوستنيان، ويحتوى الدير على العديد من الكنائس القديمة من أهمها كنيسة التجلى الرئيسية وكنيسة العليقة والتى يرجع تاريخها إلى القرن الرابع الميلادى وهى النواه الأولى لإنشاء لدير فيما بعد بالقرن السادس الميلادى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة