"أحياء" و"ديناميكا" و"علم نفس".. طلاب الثانوية العامة يخوضون معركة المواد المتخصصة.. أوراق الامتحانات تصل اللجان بمواعيدها.. والمراقبون يصادرون الآلات الحاسبة المحظورة.. والتعليم تعدل نموذج إجابة الفيزيا

الأحد، 24 يونيو 2018 09:47 ص
"أحياء" و"ديناميكا" و"علم نفس".. طلاب الثانوية العامة يخوضون معركة المواد المتخصصة.. أوراق الامتحانات تصل اللجان بمواعيدها.. والمراقبون يصادرون الآلات الحاسبة المحظورة.. والتعليم تعدل نموذج إجابة الفيزيا امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
محمود طه حسين ومحمود راغب وآية دعبس وماجد تمراز - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوشك ماراثون امتحانات الثانوية العامة على الانتهاء، ولم يتبق سوى امتحانات هذا الأسبوع ،حتى يودع الطلاب وأسرهم هذا الكابوس المزعج فى انتظار النتائج، بينما يواجه الطلاب اليوم بمختلف شعبهم "العلمية علوم ورياضيات" و"الأدبية"، معركة المواد التخصصية، حيث يؤدى طلاب الأدبى امتحان علم النفس بينما يمتحن طلاب العلمى علوم فى الأحياء وطلاب العلمى رياضة فى الديناميكا.

اللجان تفتح فى مواعيدها بعد انتظام وصول الأوراق

وصلت، أوراق الأسئلة الخاصة بمادة علم النفس والاجتماع، إلى لجان الثانوية العامة فى موعدها المقرر بمدارس الحلمية الثانوية التجريبية المشتركة، والخديوية الثانوية العسكرية بنين، والحلمية الثانوية بنات، والمحمدية التجريبية المشتركة، والبهية الرهانية الإعدادية بنات، وسط تأمين كبير من رجال الشرطة بأقسام شرطة الخليفة والدرب الأحمر والسيدة زينب، وبدأ الامتحان فى موعده المحدد وانتظم الطلاب فى الإجابات.

وفى السيدة زينب، أعرب طلاب الثانوية العامة، قلقهم من امتحان مادة الأحياء والديناميكا، موضحين أن مادة الأحياء من المواد الصعبة التى تحتاج إلى تركيز قائلين: الأحياء تعبتنا.

 الطلاب راجعوا المواد قبل تسليم مذكراتهم على أبواب اللجان

وقبيل الامتحان، حرص الطلاب على مراجعة وتبادل المعلومات قبل دخول لجنة الامتحانات بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية النموذجية بنين بالسيدة زينب، حيث انهمك الطلاب فى المراجعة من ملازم، وكتب كانت لديهم قبل دخولهم اللجنة.

فيما حرص رؤساء اللجان على التنبيه على طلاب العلمى رياضة على عدم اصطحاب أية آلات حاسبة متطورة غير تلك التي قررت وزارة التربية والتعليم السماح بها داخل اللجان، مع التأكيد على الطلاب الالتزام بالأنواع التى تم تحديدها حتى لا يتعرض الطالب للمساءلة، وأيضا سحبها منه خلال أدائه الامتحان.

10 أنواع فقط من الآلات الحاسبة المسموح باستخدامها فى الامتحان

يرجع سبب تحديد نوعيات الأجهزة والآلات هو عدم استخدام أى نوعية ذات إمكانيات تكنولوجية مرتفعة تمكن أى طالب من الغش أو ارتكاب أى مخالفة.

 

وجاءت أنواع الآلات المستخدمة كالتالى:

 

1.    Fx-100ms

 

2.    Fx-95ms

 

3.    Fx-115ms

 

4.    Fx-570ms

 

5.    Fx-991ms

 

6.    FX-95 ES

 

7.    FX- 100 ES

 

8.    FX- 115 ES

 

9.    FX-570 ES

 

10.  FX-991 ES

 

رئيس الثانوية العامة يقرر تعديل نموذج إجابات الفيزياء

فى سياق متصل، حرص الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، على إجراء زيارة ميدانية للجنة تقدير درجات امتحان مادة الفيزياء بقطاع القاهرة (ب) بمدرسة الحلمية الإعدادية للبنات.

ورافق رئيس عام الامتحان خلال الزيارة كلٌ من يسري فؤاد سويرس - مدير عام تنمية مادة العلوم، وماهر الشاذلي- رئيس لجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (ب)، وأعضاء الهيئة الفنية واضعي الامتحان.

والتقى حجازي بالمقدرين، واطلع على نماذج من كراسات إجابات الطلاب، وأشاد بالجهود المبذولة من جانب المقدرين، وطالبهم ببذل المزيد من أجل ضمان تحقيق الشفافية، وتحقيق صالح الطلاب.

وفي ضوء ما أسفرت عنه الزيارة الميدانية وما تم من تواصل مع مشرفي عموم تقدير مادة الفيزياء وبالاطلاع على نتائج تقدير العينة العشوائية للمادة فقد وافق حجازي على اعتماد التقرير المعروض من جانب مدير عام تنمية مادة العلوم، ووجه لمشرفى تقدير المادة بالتنبيه مشددًا بأن يتم تقدير الأسئلة التالية وفقًا لما يلي:

 

أولاً:

رقم السؤال 16 7 43 34 النموذج أ ب جـ د

وهو سؤال اختيار من متعدد يطلب إختيار النسبة بين تيارين  I2:I1  وتحديد اتجاه I1 ، وقد تقرر اعتبار كلتا الاجابتين (أ) ، (جـ)  مستحقة لدرجة السؤال المخصص له درجتين ، حيث من المفترض أن الطالب الذى قام باختيار أي منهما قد قام بالعمليات المعرفية الصحيحة المطلوبة للاجابة، بغض النظر عن اتجاه قراءته للنسبة الواردة بالسؤال سواء من اليمين لليسار كما هو متوقع عند قراءة نص باللغة العربية ، أو من اليسار لليمين كما فعل بعض الطلاب وذلك مراعاة لصالح الطلاب.

 

 ثانيًا: رقم السؤال 44 35 8 26 النموذج أ ب جـ د

والسؤال مكون من جزئيتين ، مخصص درجة لكل جزئية منهما. ويحصل الطالب فى الجزئية (أ) على نصف درجة عند كتابة القانون، ونصف درجة للتعويض الوارد بنموذج الاجابة، وتخصم نصف الدرجة هذه إذا ما استخدم الطالب قيمة 0.3 فى حل المسألة بدلا من قيمة 0.2 ، حيث لم يرد فى جميع الأمثلة أو الأشكال التي تدرب عليها الطالب من خلال كتابه المدرسي أو النماذج الواردة على موقع وزارة التربية والتعليم أن الضلع الأطول للملف أعتبرعرضًا له أو كان عموديًا على محور الدوران.

ويحصل الطالب على درجة الجزئية (ب) كاملة مادام قد كتب القانون بطريقة صحيحة ، وعوض بناتج الجزئية (أ) سواء كما ورد بنموذج الاجابة ، أو الناتج عن استخدامه قيمة 0.3 ، حيث يعاقب الطالب على الخطأ مرة واحدة فقط. 

 كما وجه حجازي مدير عام تنمية مادة العلوم بمتابعة بتكليف مشرف التقدير بكل قطاع بتشكيل لجنة من مقدري الدرجات لتولي القيام بمراجعة تقدير هذين السؤالين فى أوراق الإجابة التى تم تقديرها ضمن نسبة العينة العشوائية خلال اليومين السابقين (الخميس والجمعة الموافقان 22،21 من شهر يونيو 2018 وذلك حرصًا على تطبيق العدالة وحفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص العدالة بين جميع طلاب الثانوية العامة.

وكانت امتحانات الثانوية العامة انطلقت 3 يونيو الجارى وتنتهى 1 يوليو القادم؛ ويؤدى قرابة 656 ألف طالبا وطالبة من مختلف المحافظات فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية،وتستمر الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.

 

 ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة