س وج.. كل ما تريد معرفته عن طريق الساعة الحجرية لحوض النبتة بأسوان؟

السبت، 23 يونيو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن طريق الساعة الحجرية لحوض النبتة بأسوان؟ الساعة الحجرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 21 يونيو من كل عام يبدأ ما يعرف عند القدماء المصريين بـ"الانقلاب الصيفى" فى إشارة إلى دخول فصل الصيف وهطول الأمطار، والذى كان يتم تحديده عن طريق الساعة الحجرية لحوض النبتة، هكذا صرح الدكتور أحمد صالح، مدير عام آثار أسوان والباحث الأثرى، فما هى تلك الساعة الحجرية، وكيف ابتكرها المصريون القدماء، هو ما نوضحه خلال السطور التالية:
 

س/ ما الساعة الحجرية لحوض نبتة؟

هى عبارة عن من مجموعة من الأحجار العمودية ويوجد فى وسط الدائرة صفين من ثلاثة أحجار، وتأخذ ساعة نبتة بلايا الشكل الدائرى الحجرى ولها أبواب ومداخل توضح الاتجاهات الأربعة الشرق والغرب والشمال والجنوب ويوجد داخل الدائرة 6 أحجار متوازية كأنها تعبر عن كوكب أوريون.
 

س/ أين تقع الساعة الحجرية ومتى بدأ المصريون استخدمها؟

كان يستخدمها المصريون القدماء فى عصور ما قبل التاريخ أى يرجع عمرها لنحو 10 آلاف سنة، وتقع على بعد 100 كيلو متر غرب مدينة أبوسمبل جنوب أسوان بطريق شرق العوينات.
 

س/ متى اكتشفت الساعة الحجرية لحوض نبتة؟

الأمريكى ويندورف اكتشف خلال عام 1990 وجود أحجار مرتبة على شكل دائرى ولها 4 مداخل فى الاتجاهات الأربعة الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية، وداخل هذه الدائرة صفين من الأحجار كل صف منهما به ثلاثة أحجار.
 

س/ لماذا أطلق عليها حوض نبتة؟

أطلق عليها "حوض النبتة" لأنها كانت بمثابة تشغيل الأحواض لحفظ مياه الأمطار.
 

س/ ما الوضع الحالى للساعة الحجرية؟

الساعة الحجرية أصبحت الآن بلا قيمة تاريخية بعد نقلها من موقعها الأصلى غرب مدينة أبوسمبل إلى داخل متحف النوبة بمدينة أسوان، خوفاً من السرقة خلال أحداث ثورة يناير 2011.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة