سيبك من السوشى واحمى نفسك من الأمراض.. دكتور تغذية: تناول السمك النيئ يزيد من خطر الإصابة بالتسمم البروتينى.. واستشارى أمراض نساء: قد يعرض المرأة الحامل للإجهاض.. وتقارير أجنبية تحذر من تسببه بأمراض أخرى

الأربعاء، 20 يونيو 2018 11:30 ص
سيبك من السوشى واحمى نفسك من الأمراض.. دكتور تغذية: تناول السمك النيئ يزيد من خطر الإصابة بالتسمم البروتينى.. واستشارى أمراض نساء: قد يعرض المرأة الحامل للإجهاض.. وتقارير أجنبية تحذر من تسببه بأمراض أخرى السوشى - أرشيفية
كتبت سمر مرزبان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الفترة الأخيرة برزت أكلة السوشى بشكل كبير وأصبح لها معجبون ومحبون فى وطننا العربى، ما فتح مجالاً كبيراً لانتشار محلات بيع هذه الأكلة اليابانية الشهيرة فى كل مكان وتعلق الكثيرون بها، ولذلك نتعرف فى السطور المقبلة، عن فوائده وأضراره، وهل حقا أنه يستحق هذا الحب أم أن وراء انتشاره أضرارا ومخاطر يجهلها الكثيرون وعليهم الالتفات لها؟

السوشي
السوشى

وعن أضرار السوشى عرَّف الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، السوشى بأنه أكلة يابانية عبارة عن ورق من بعض الأعشاب البحرية اسمه "النورى" يتم حشوه بالسمك النيئ، الأمر الذى يشكل خطورة بالغة تتمثل فى نقله لأى أمراض أو ميكروبات بسهولة لمن يتناوله.

وتابع مسعود بأن أهمية عملية الطهى للحوم ترجع لقدرتها على قتل الميكروبات وتسهيل عملية الهضم، الأمر الذى لا يحدث عند تحضير السوشى فقد يحمل هذا السمك ميكروبات أو فيروسات معينة أو أنه قد يتعرض لسوء تخزين يتسبب فى فساده، وكل هذا ينتقل للإنسان بمجرد تناوله دون المرور على النار ما قد يصيبه بما يسمى بـ"Scombroid poisoning" وهو ميكروب خطير يصيب السمك يسبب التسمم ويكون صعب العلاج، لافتا إلى أن أضرار السوشى تفوق فوائده مما يغنينا عن تناوله، ناصحا الشعب المصرى بعدم الانسياق لأنظمة غذائية قد لا تناسبه بل إنها قد تعرضه للمخاطر أكثر من الفوائد.

يتسبب في نقل الباكتيريا
يتسبب فى نقل الباكتيريا

فيما أكد الدكتور عمرو حسن استشارى أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى أنه لا توجد خطورة من تناول المرأة الحامل للسوشى المدخن لكن بضوابط وهى أن يكون من مكان مضمون والاعتدال فى الكمية، وتجنب الأنواع التى تحتوى على أسماك نيئة، التى لم تتعرض للنار، قائلا: "إن على المرأة الحامل تجنب أى لحوم نيئة لأنها قد تكون سبب فى إصابة الحامل بأى عدوى ما قد يعرضها للتسمم أو الإجهاض أو مشاكل الجهاز الهضمى أو التسمم".

على الحامل الحذر عند تناول السوشي
على الحامل الحذر عند تناول السوشى

ونصح الدكتور عمرو حسن بتناول المرأة الحامل للأسماك بشكل عام لأنها تكون غنية بأوميجا 3 وفيتامين د مع عدم الإفراط فى تناول السوشى والتونة على وجه الخصوص، لتجنب الأضرار.

ووفقا لموقع "consciouslifenews" فإن لتناول السوشى أضرارا كثيرة لا يجب المخاطرة بالتعرض لها وأهم هذه المخاطر وهى احتوائه على الكثير من البكتيريا التى تسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى، والالتهابات الجلدية وغيرها من المشاكل الصحية، كما أكد الباحثون أن نسبة كبيرة من السوشى يتعرض أثناء نقله لعملية سوء تخزين والتى تساعد فى نمو هذه البكتيريا مما يعرضك للخطر، بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتواء الأسماك المستخدمة فى تحضيره على نسبة عالية من الزئبق التي تفوق فى خطورتها الفوائد المتمثلة فى الأوميجا 3.

فيما أكدت العديد من الدراسات أن الأغلبية العظمى تفرط فى تناول أنواع معينة من الأسماك استنادا لاحتوائها على أوميجا 3 الدهنية المفيدة للجسم وللذاكرة، بالإضافة إلى القيمة الغذائية للبروتين الموجود بها مثل التونة والسلمون، إلا أنه للأسف فإن السمك الذى نحصل عليه لا يحتوى على هذه القيمة الغذائية، حيث يتم الحصول عليه من المزارع السمكية التى تشكل خطرا كبيرا على صحة الأسماك لتعرضها للمبيدات والمواد الكيميائية الخطيرة، ما يوفر أرضا خصبة للبكتيريا التى تنتقل إلينا بسهولة عبر تناول هذه الأسماك دون تعرضها لعملية الطهى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة