أسماء سيد مصطفى يكتب : الأكياس البلاستيكية فيها خطر كبير على الصحة فاجتنبوها

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 08:00 م
أسماء سيد مصطفى يكتب : الأكياس البلاستيكية فيها خطر كبير على الصحة فاجتنبوها   صورة أكياس ومخلفات بلاستيكية فى مقلب قمامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استجابة للتساؤالات والتعليقات عن ما هى أضرار البلاستيك على صحة الإنسان تعليقا على مقالة فلنحتفل بيئتنا المستدامة وموضوعها لهذا العام  التلوث البلاستيكى فأحب أن أوضح انه عندما تضع طعامك فى أكياس بلاستيكية اوتشرب فى كوب بلاستيكى أو عندما تغلف طعامك بالبلاستيك المخصص لتغليف الأطعمة فإنك تعرض نفسك لأخطار البلاستيك .

من الأهم استبدال الأكياس البلاستكية بأكياس قماش أو ورقية كبديل صديق للبيئة وصحى .

كثير من الدول ومنها مصر بدأت تخفض نسبة استخدامها من البلاستيك والمنتجات البلاستيكية إلا أنه مازال يستخدم فى دول العالم.

البلاستيك من اللدائن القابلة للتشكيل ويتكون من سلاسل من البوليميرات ومادة الديوكسين الكيميائية التى لا تتفاعل مع الأكسجين أو المياه أو البكتيريا وهى أكثر المواد الكيميائية العضوية السامة ضررا بصحة الإنسان وتصنف من المواد المسرطنة.

الديوكسين يسبب مرض السكرى والعقم لدى الرجال والنساء ويسبب تشوهات خلقية فى الأجنة واضطرابات الغدد الصماء والهرمونات ومشاكل جلدية، وفى الجهاز المناعى والرئة .

تفاعل المواد البلاستيكية أكياس أو أكواب بلاستيكية (خاصة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الديوكسين خطر جدًا على صحة الإنسان خاصة المنتجات المستخدمة فى تعبئة الأطعمة والمشروبات والتى يكون بها تحذير للمستهلك بأن يُبقيها فى درجة حرارة منخفضة وبعيدًا عن الشمس لكن لا يمكن أن تضمن ذلك فى حالة أنك تواجدت فى بيئة ترتفع فيها درجة الحرارة أو تعرضت للشمس أثناء تناول الطعام أو الشراب  .

الأكياس البلاستيكيه غير قابلة للتحلل فتتسبب فى تلوث يشمل التربة والماء وحتى الهواء.

من الصعب إعادة التدوير والتصنيع لتلك الأكياس البلاستيكية .

قد تتسبب الأكياس البلاستيكية فى موت الحيوانات عن طريق ابتلاعها مما يؤدى إلى  إنسداد القناة الهضمية ثم موتهم.

إعاقة نمو النباتات وذلك بسبب حجب تلك الأكياس أشعة الشمس عن النباتات والتى تعتبر من أهم أسباب نموها .

وصول المنتجات البلاستيكية نتيجة إلقاء القمامة فى البحار والأنهار والمحيطات أو فى تجمعات للقمامة بالقرب منها فإنها تتسبب فى أضرار بالغة للحيوانات البحرية التى قد تتناولها أو تختنق بها أو تُحتبس بداخلها ، فالسلاحف البحرية قد تتناول الأكياس البلاستيكية وذلك لاعتقادها بأنها قناديل البحر مما يتسبب فى موت تلك السلاحف .

وقد تلتف الأكياس البلاستيكية حول الشعاب المرجانية والنباتات البحرية فتحجب عنها الشمس فتموت وقد فُقدت كثير من الأنواع البحرية بسبب مخلفات المواد البلاستيكية التى تصل إليها.

استخدام الأكياس البلاستيكية لغرض تغليف الأطعمة أو حملها وخاصة الساخنة منها يشكل خطرا مباشرا على صحة الإنسان فتفاعل البلاستيك مع الحرارة هى المشكلة الأكبر .

يمكن للأكياس البلاستيكية أن تشكل أعطالا فى السيارات والسفن ذلك لأنه قد تعلق فى آلات التشغيل وعندما نلقى القمامة فى أى مكان فإن هذا يُسهل وصول تلك المنتجات للحيوانات فى مختلف الأماكن حيث تخطئ كثير من الحيوانات وتتناولها .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة