مشرف المتحف القومى للحضارة: رسالتنا التأكيد على استمرار الحضارة المصرية.. ولجنة متخصصة لوضع سيناريو العرض المتحفى.. 10 آلاف زائر فى 13 شهرا.. والمصريون متفوقون على الأجانب فى الزيارات

الثلاثاء، 08 مايو 2018 08:00 م
مشرف المتحف القومى للحضارة: رسالتنا التأكيد على استمرار الحضارة المصرية.. ولجنة متخصصة لوضع سيناريو العرض المتحفى.. 10 آلاف زائر فى 13 شهرا.. والمصريون متفوقون على الأجانب فى الزيارات المتحف القومى للحضارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محروس سعيد، المشرف العام على المتحف القومى للحضارة المصرية، إن فكرة متحف الحضارة هى التأكيد على ترابط عصور مصر القديمة بعضها ببعض، فأى قطعة لها قيمة أثرية أو تاريخية حتى العصر الحديث يكون لها وجود فى المتحف، وهذا ضمن رسالة المتحف.

وأضاف المهندس محروس سعيد، أن اختيار القطع تعنى بها لجنة مشكلة لوضع سيناريو العرض المتحف، تضم أساتذة كبار من خبراء الآثار، وأى قطعة تدخل المتحف يكون لها دور فى وظيفة المتحف ورسالته، ونؤكد أن الحضارة المصرية مستمرة ومترابطة، وكل حقبة تسلم الحقبة التى تليها.

وأشار المشرف العام على المتحف القومى للحضارة المصرية إلى أن فكرة متحف الحضارة بدأت بعد إنقاذ آثار النوبة، وكان موقعه القديم فى أرض الجزيرة، وبعد ذلك استطاعت وزارة الآثار توفير أرض الفسطاط ليكون موقعه الدائم، وذلك فى 2004، وبدأت المرحلة الأولى فى وضع الأساسات والمبانى الخرسانية والبنية التحتية من أعمال الكهرباء والمياه والتى انتهت فى 2011.

وأوضح المهندس محروس سعيد أن المرحلة الثانية بدأت مع انتهاء المرحلة الأولى، وهو تجهيز مبنى الاستقبال بالكامل، والجناح الإدارى ومعامل الترميم ومخازن الآثار، والتى بدأت فى مايو 2010، وستنتهى فى العام الحالى 2018 بالكامل، لافتا إلى أن هذه المرحلة أخذت فترة كبيرة نظرًا لتعويم الجنيه، حيث كان هناك توريدات أجهزة معامل الترميم والتى كانت من المفترض تورد بعد انتهاء أعمال التجهيزات، وجار البحث مع وزارة الإسكان بلجنة التويضات وأوشكت على حلها، للتوريد السريع للأجهزة المطلوبة، وتدريب العاملين بالمتحف على هذه تشغيل الأجهزة، لأن المعامل ستكون متخصصة وبحثية ومتقدمة للغاية، ومع بداية العام المقبل وخلال الافتتاح الجزئى سيتم افتتاح المرحلة الثانية.

وأشار المشرف العام على المتحف القومى للحضارة المصرية إلى أنه يجرى فى الوقت الحالى العمل فى 3 قاعات من إجمالى 9، فهناك قاعة ستكون مخصصة للعرض المركزى تبلغ مساحتها 2500 متر مسطح، وتلقى الضوء على أهم إنجازات الحضارة المصرية فى تسلسل تاريخى يوضح الفترات التاريخية المختلفة "ما قبل التاريخ، العصر الفرعونى، اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى والحديث والمعاصر"، كما هناك قاعة مخصصة لعرض المومياوات الملكية، تبلغ مساحتها 100 متر مسطح، والتى سيتم عرضها بطرق مميزة ومتطورة، كما هناك قاعة أخرى "متحف العاصمة" وتبلغ مساحتها 1000 متر مسطح الذى سيعرض للزائرين رؤية حية للمناطق الأثرية بالقاهرة، وسيتم الانتهاء منهم أواخر العام الحالى 2018.

وكشف المهندس محروس سعيد، المشرف العام على المتحف القومى للحضارة المصرية، أن هناك إقبالا كبيرا على المتحف القومى منذ افتتاحه من المصريين، حيث إن معدلات الزيارة للمصريين مرتفعة عن السياح، ولكن من المتوقع ارتفاع معدلات السياح خلال الفترة المقبلة، نظرًا لبدء عودة السياحة لمصر بشكل ملحوظ.

وأوضح المهندس محروس سعيد، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن عدد الزوار منذ الافتتاح لقاعة عرض مؤقتا من 1 مارس 2017 وحتى 30 أبريل 2018 10 آلاف و148 زائرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة