مسلسلات رمضان تحت المجهر.. انتقادات برلمانية لـ"رامز تحت الصفر"..و"الأعلى للإعلام" يوصى بعدم زيادة الإعلانات داخل الحلقات عن مرتين.. و"إعلام النواب": ننتظر التقرير النهائى حيال المخالفات

الأربعاء، 30 مايو 2018 03:38 ص
مسلسلات رمضان تحت المجهر.. انتقادات برلمانية لـ"رامز تحت الصفر"..و"الأعلى للإعلام" يوصى بعدم زيادة الإعلانات داخل الحلقات عن مرتين.. و"إعلام النواب": ننتظر التقرير النهائى حيال المخالفات مسلسلات رمضان
كتب محمد السيد - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ولجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أعمالهما بشأن متابعة و رصد تجاوزات الأعمال الدرامية والبرامج التى تعرض خلال شهر رمضان الكريم، فيما أوصت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى للإعلام بألا يزيد عدد مرات القطع داخل الحلقة الدرامية الكاملة بداية من عناوين البداية وحتى عناوين النهاية أكثر من مرتين، مدة كل مرة لا تزيد عن ثلاث دقائق مشتملة على أى نوع من الإعلان المدفوع أو غير ذلك، وعلى أن يكون مكان القطع محددا مسبقا بمعرفة المؤلف والمخرج تأكيدا لحماية حقوق الملكية الأدبية والفكرية للمصنف الأدبى والفنى كما وردت بالدستور والقانون.

 

ومن جانبه ،قال النائب نادر مصطفى ، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة كانت عقدت اجتماعا قبل شهر رمضان الكريم، والذى حضره كل من الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، كما حضر رئيس جهاز المصنفات والأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام وكان الهدف من الاجتماع تعرف لجنة الإعلام بالبرلمان على المعايير المنظمة والمتبعة لمتابعة الدراما والإعلانات والبرامج خلال شهر رمضان.

 

وأضاف أمين سر لجنة الثقافة والإعلام فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة طالبت خلال الاجتماع المجلس الأعلى للإعلام باستخدام كامل صلاحياته التى منحها له القانون المؤسسى رقم 92 لسنة 2016 لمراقبة ومتابعة الدراما سواء فى شهر رمضان أو فى غيره، مشيرا إلى أن الاجتماع الذى عقدته اللجنة كشف عن مدى القصور لدى جهاز المصنفات الفنية فى متابعة الدراما.

 

وأشار مصطفى إلى ان برنامج رامز تحت الصفر للفنان رامز جلال من البرامج التى تحقق مشاهدات كبيرة خلال شهر رمضان وهو من البرامج الترفيهية لكنه يجب النظر فى القيمة التى يضيفها البرنامج للمجتمع،متابعا:" فلا يمكن إنفاق هذه الأموال الطائلة بغرض الترفية فقط"، لافتا:" نحتاج إلى برامج للتثقيف والتوعية وليست لبث العنف والرعب .

 

ولفت مصطفى إلى أن مثل هذه البرامج التى تحتوى على مشاهد عنف ومقالب تشكل خطر على الأطفال من خلال أنهم يمكن أن يقلدوه، كما أنه لا ينبغى أن يكون المحتوى فيه تهكم على الضيوف والسخرية منهم، وتابع أن المجلس الأعلى للإعلام لديه من الصلاحيات متابعة ومراقبة مثل هذه البرامج.

 

وأوضح النائب جلال عواره، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن اللجنة ليست جهة لتلقى الشكاوى بشأن الدراما والبرامج والإعلانات ولكن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو الجهة المنوطة بذلك، مشيرا إلى أن ما نعلمه أن المجلس الأعلى للإعلام شكل لجان متخصصة لمتابعة ورصد الدراما والإعلانات خلال شهر رمضان.

 

وأشار وكيل لجنة الإعلام فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"،إلى أن اللجنة كان عقدت اجتماع مع المجلس الأعلى للإعلام للتشاور حول آليات متابعة الدراما والبرامج والإعلانات خلال شهر رمضان، لافتا إلى أن اللجنة تنتظر ما سيفعله المجلس الأعلى للإعلام تجاه المخالفات والتجاوزات فى المشهد الإعلامى.

 

ونوه النائب جلال عوراه إلى أن اللجنة دورها متابعة ما تقوم به الهيئات الإعلامية ومتابعة الإجراءات التى يتخذونها، كما أن هدف عمل لجنة الإعلام الحفاظ على قيم المجتمع والمشاهد من عدم تعرضه لخدش للحياء أو الفاظ خارجة.

 

وتابع :" ننتظر التقرير النهائى للمجلس الأعلى للإعلام وما هى الإجراءات التى سيتخذها حيال البرامج والدراما والإعلانات التى خالفت المعايير الإعلامية".

 

فيما، أكدت لجنة الدراما المنبثقة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة ناقشت تقارير لجنة الرصد بالأعلى للإعلام ولجنة الرصد بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطى ولجنة الرصد بالمجلس القومى للمرأة، وأن الأعضاء وافقوا على إصدار بيان كتوصية للمجلس الأعلى للإعلام؛ لتوقيع العقوبات المناسبة للمخالفات الواردة بالبيان استنادا أيضا إلى تصريحات مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يتعلق بالغرامات التى توقع على كل مخالفة.

 

وأضافت اللجنة فى بيان لها، أنها ناقشت أيضا تنظيم الإعلانات فى الدراما، متابعة:" فاستنادا إلى المادة رقم ٤ بند 15 من قانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتحديد حد أقصى بالمادة الإعلانية داخل المادة الإعلامية والمادة 3 المتعلقة بحق المواطن فى التمتع بإعلام وفق معايير الجودة الدولية، فقد استعرض رئيس اللجنة مع الأعضاء الدراسات والأبحاث التى قام بها بالاشتراك مع المكتب الفنى للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن قواعد الإعلانات داخل الدراما فى دول مختلفة مثل إنجلترا وفرنسا ودول الاتحاد الأوروبى والصين وأمريكا ".

 

وتابعت:"إعمالا للمادة الثانية فى القرار رقم ٢٠ لسنة ٢٠١٨ التى تنص على إعادة النظر فى المدد الزمنية لعرض الإعلانات بعد نهاية شهر رمضان فقد تم التصويت بالإجماع على توصية اللجنة بالقرار التالى:" لا يزيد عدد مرات القطع داخل الحلقة الدرامية الكاملة بداية من عناوين البداية وحتى عناوين النهاية أكثر من مرتين، مدة كل مرة لا تزيد عن ثلاث دقائق مشتملة على أى نوع من الإعلان المدفوع أو غير ذلك، وعلى أن يكون مكان القطع محددا مسبقا بمعرفة المؤلف والمخرج تأكيدا لحماية حقوق الملكية الأدبية والفكرية للمصنف الأدبى والفنى كما وردت بالدستور والقانون" .

 

وأكد أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، أن المجلس لم يرصد أى تجاوزات حتى الآن فى الإعلانات التى تعرض على الشاشات خلال شهر رمضان الكريم، مضيفا أن الإعلانات ملتزمة بنسبة 90 % .

 

وأضاف أحمد سليم فى تصريح لـ"اليوم السابع"،أن إعلانات رمضان لهذا العام راقية وهادفة وأنه لم يتم استخدام المراة والأطفال بها بشكل مسئ، لافتا إلى أن الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد سيعقد اجتماعا الأسبوع المقبل مع جهاز حماية المستهلك لمناقشة التعاون بين المجلس و الجهاز بشأن الإعلانات المضللة .

 

وذكر أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام،أن المجلس بصدد إعلان تقريره عن تجاوزات الدراما و البرامج التى عرضت خلال النصف الأول من شهر رمضان خلال الأيام القادمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة