وحظر صادرات الشركة المخالفة فقط..

توافق مصرى سعودى بعدم حظر الصادرات الزراعية حال مخالفة الشركة

الخميس، 03 مايو 2018 03:09 م
توافق مصرى سعودى بعدم حظر الصادرات الزراعية حال مخالفة الشركة جانب من اللقاءات للجنة المصرية السعودية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه تم التوافق مع الجانب السعودى للتأكيد على أهمية موافاة كل طرف للطرف الآخر بالشحنات التصديرية التى يتم رفضها بصفة دورية لاتخاذ ما يلزم حيال الشركات المخالفة تجنباً لحدوث أى حالات حظر وتكون المخالفة على الشركة المصدرة فقط وليس على الصادرات من المنتج الزراعى بأكمله، بعد أزمة تعرض بعض صادرات الحاصلات الزراعية للحظر.

وجاء ضمن نتائج اجتماع اللجنة الدورة السادسية للجنة المصرية السعودية المشتركة.

الحجر الزراعى
 

-اشادة الجانب المصرى بالإجراءات التى اتخذتها المملكة بشأن رفع الحظر المفروض على الصادرات المصرية من الفلفل والفراولة الطازجة فى ظل الإجراءات المتخذة من الجانب المصرى وفقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 670 لسنة 2017 بشأن وضع منظومة متكاملة لإنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة المصرية، والمطالبة بضم الجوافة الطازجة الى قائمة الفاكهة المصرية المسموح بتصديرها الى السوق السعودى.

- اتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووزارة التجارة والصناعة فى جمهورية مصر العربية فى المجال التقنى والعلمى وتبادل الخبرات بين مراكز الأبحاث لدى الجانبين فى مجالات النخيل  وتصنيع التمور.

- الاتفاق على استكمال الإجراءات الخاصة بمذكرة التفاهم فى مجالات الموارد المائية والرى مع الجانب السعودى تمهيداً للتوقيع عليها.

 

الحجر البيطرى
 

-طلب الجانب المصرى السماح بتصدير الخيول العربية الأصيلة من مصر الى السعودية وذلك بناء على المشاورات التى تمت بين وزير الزراعة ونظيره السعودى خلال زيارته لمصر مؤخراً ، مع ترحيب الجانب المصرى بتطبيق جميع الاشتراطات الصحية البيطرية المطلوبة من الجهات المعنية بالمملكة فى هذا الخصوص.

 

التعاون فى مجال الترفية
 

- اتفق الجانبين على تعزيز التعاون المشترك فى مجال الترفيه بما فى ذلك :

- تطوير القوانين والتشريعات فى قطاع الترفيه وتحديثها وفقا للممارسات الدولية

 -وضع معايير العروض الترفيهية وتطويرها.

- إيجاد الفرص الاستثمارية فى قطاع الترفيه وتطوير القائم منها.

- تطوير وتنفيذ خطط مشتركة لجذب وتطوير الأحداث الدولية والمدن الترفيهية.

 

التعاون فى مجال الغذاء والدواء
 

-   التنسيق بين الجانبين لحضور وفد مصرى من المختصين لزيارة الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة خلال الربع الأخير من عام 2018م ، وذلك للاتفاق على وضع مقترحات لآليات تسهم فى تسهيل اجراءات التسجيل والتسعير للأدوية المصرية فى السوق السعودى والأدوية السعودية فى السوق المصرى.

-ترحيب الجانب السعودى بمقترح الجانب المصرى الخاص بدراسة اعتماد مراكز (التكافؤ الحيوى المصرية) من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية وفق للقواعد المنظمة لذلك وبما لا يتعارض مع اى اتفاقيات مبرمة مع مجلس الصحة الخليجى.

-الاتفاق على تعيين ضابط اتصال بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة وهيئة سلامة الغذاء فى جمهورية مصر العربية لتسهيل التواصل بين الجانبين فى المجالات الفنية.

-أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية على ضرورة إرفاق شهادة تحليل تؤكد مطابقة الخضروات والفاكهة للحدود المسموح بها لمتبقيات المبيدات، على أن تكون صادرة من المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية فى مدينة القاهرة مع كل ارسالية , لحين الموافقة على معامل اخرى معتمدة دولياً من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

 

التعاون فى مجال الصحة
 

- فتح مجال الاستقطاب المباشر للأطباء المصريين من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بوزارة الصحة بالمملكة , وذلك تيسيراً لإجراءات التعاقد مع الكفاءات الطبية المصرية مع التوصية بأن تقوم الجهات المشرفة على تأهيل وتدريب الكوادر الطبية بجمهورية مصر العربية بالتعريف والتوعية بنظام البوابة الالكترونية.

- التأكيد على أهمية تنفيذ التوصية الصادرة عن الدورة الخامسة عشر بشأن تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارتى الصحة السعودية والمصرية، لمناقشة اوجه التعاون المختلفة بين الوزارتين على أن يتم عقد الاجتماع الأول للفريق خلال 3 أشهر من تاريخه.

- استكمال دراسة البرنامج التنفيذى بين وزارة الصحة بالمملكة ووزارة الصحة بجمهورية مصر فى مجال برنامج الطبيب الزائر ومراجعة المواد الخاصة بالبرنامج مع عمل التعديلات اللازمة له. كما تم التوصية بزيادة الاعداد من الأطباء الزائرين وتسهيل اجراءات التصنيف المؤقت.

- رحب الجانبان بالتعاون فى مجال البرامج التأهيلية بين وزارة الصحة السعودية والمعهد القومى للتدريب التابع لوزارة الصحة المصرية فى مجال تأهيل اطباء من فئة طبيب اخصائى ( نائب) فى تخصصات طب الطوارئ والعناية المركزة ( الرعاية الحرجة) ورعاية حديثى الولادة مع التوصية باستمرار البرنامج وزيادة اعداد الملتحقين به وتسهيل اجراءات التعاقد.

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية:
 

-رحب الجانبان بتنشيط التعاون بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية واللجنة العليا للتخصصات الطبية بجمهورية مصر فى مجال  الاعتراف المتبادل  بالتدريب فى برامج الزمالة المصرية والبورد السعودى مع التوصية باتخاذ الاجراءات اللازمة لا رسال لجان من الجانبين لاعتماد التدريب .

-أبدى الجانب المصرى رغبته فى اعتماد تخصصات جديدة فى برنامج الزمالة المصرية ضمن تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مثل تخصص طب اسنان الاسرة.

 

التعاون فى مجال النقل
 

- اكد الجانبان التزامهم بما ورد باتفاقية تنظيم عمليات النقل البرى على الطرق (ركاب وبضائع) بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

- دعوة لجنة النقل البرى بين البلدين لعقد اجتماعها لمناقشة مشاكل النقل البرى خلال ستين يوماً من تاريخ عقد هذه الدورة , على ان تكون هذه اللجنة من الجهات التالية( الجمارك, وزارة النقل , وزارة الداخلية).

-- اتفق الجانبان المصرى والسعودى على سرعة عقد اجتماع اللجنة الفنية للنقل البحرى لاستكمال تفعيل توصيات الدورة الثالثة التى عقدت بمدينة الاسكندرية خلال شهر اكتوبر من عام 2017م , وذلك خلال شهرين من تاريخه.

 

 النقل الجوى
 

-  رحب الجانبان على عقد جولة مباحثات ثنائية فى مجال النقل الجوى بين سلطتى الطيران المدنى تمكن البلدين لمناقشة كافة الموضوعات التى تخص التشغيل بين الجانبين وكذا تحديث الاتفاق الثنائى الموقع عام 2006م.

-   جدد الجانب المصرى طلبه بشأن تدخل سلطة الطيران المدنى السعودى فى الاسراع بالإجراءات المطلوبة لإنشاء مستودع جمركى بمطار الملك عبد العزيز الدولى لخدمة التخزين لطائرات مصر للطيران تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل والتى وعد الجانب السعودى فيها بتحقيق ذلك وفق الانظمة المتبعة بالمملكة.

 

التعاون فى مجال العمل

 

استعراض نتائج زيارة الوفد السعودى لجمهورية مصر العربية فى ديسمبر2017م وتم الاتفاق على الاتي:

      تنظيم اجراءات استقدام العمالة بين البلدين.

      وضع آلية لتطوير استقدام العمالة الموسمية.

      العمل على توفير بيانات طالبى العمل الكترونيا لشركات ومكاتب التوظيف المرخص لها فى كلا البلدين.

      استكمال عملية الربط الالكترونى لتنظيم انتقال العمالة المصرية للعمل فى المملكة.

 

التعاون فى مجال الطاقة والثروة المعدنية
 

قطاع النفط

-      رحبت اللجنة بمستوى التعاون القائم بين الجانبين السعودى والمصرى فى مجال النفط  والخدمات النفطية ودعت اللجنة الى استمرار وتطوير التعاون فى هذا المجال.

-      جدد الجانب المصرى ممثلا فى شركة مهارات الزيت والغاز (OGS) رغبته التعاون فى مجال التدريب فى كافة انشطة الصناعات البترولية، وقد اوضح الجانب السعودى ان المملكة تشجع جميع القطاعات المتخصصة لديها للاستفادة من مجالات التدريب المتاحة لدى الجانب المصري.

-      ابدى الجانب المصرى رغبة التعاون فى مجال البحث والاستكشاف السيزمى  لمنطقة البحر الاحمر,  وافاد الجانب السعودى فى هذا الشأن أنه يجرى حالياَ دراسة مشروع مذكرة تفاهم بين الوزارتين المعنيتين فى هذا الشأن.

-      ابدت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية استعدادها للتعاون مع الجانب السعودى فى مجال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل من خلال تنفيذ دراسات تحليل الشبكات وتصميم خطوط الزيت والغاز الطبيعى وتنفيذ مشروعات الخطوط بملحقاتها .

قطاع الكهرباء
 

-      التأكيد على تنفيذ التوصيات الصادرة عن اجتماعى فريق التعاون السعودى المصرى فى مجال الكهرباء والمنعقد خلال شهرى ابريل ومايو من عام 2017م بالمملكة، وخلال شهر أبريل الماضى بالقاهرة، وورشة العمل الرابعة التى عقدت على هامش الاجتماع و ذلك فيما يخص الربط الكهربائى السعودى المصري، وتعزيز التعاون المشترك فى مجال البحث والتطوير والدراسات الكهربائية وترشيد الاستهلاك وتبادل الخبرات.

-دعت اللجنة الى سرعة الانتهاء من الاجراءات الخاصة بالتوقيع على العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائي

قطاع الطاقة الذرية والمتجددة
 

أبدى الجانب المصرى رغبته فى تسريع تحديد نقطة الاتصال الخاصة بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وذلك ليتسنى تفعيل اتفاق التعاون فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين البلدين الموقع عام 2016م حيث سبق و قام الجانب المصرى بتحديد نقطة الاتصال لديه.

-أبدى الجانب المصرى رغبته فى تبادل الخبرات والبحوث والدراسات المتوفرة فى مجال الطاقة المتجددة مع الجانب السعودى.

 

قطاع الثروة المعدنية
 

-أبدى الجانبان رغبتهما فى حث الجهات المعنية فى البلدين على التعاون فيما يخص تبادل المعلومات الجيولوجية والفنية الخاصة بالرواسب المعدنية فى كلا البلدين نظرا للتماثل الجيولوجى فى الدرع العربى فى المملكة و الدرع النوبى فى مصر وتبادل المعلومات فيما يخص أنظمة الاستثمار التعدينى والتعاون فى مجال الاحتياطات البيئية فى مناطق استغلال الثروات المعدنية و اللوائح المنظمة لها.

-أبدت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تطلعها الى استكشاف الفرص المتاحة بجمهورية مصر العربية فى قطاع التعدين و خاصة فى مجال المعادن النفيسة وتبادل المعلومات بهذا الخصوص.

 

الصندوق السعودى للتنمية
 

- تعزيز التعاون مع البنك المركزى المصرى لتبادل المعلومات والتقارير الائتمانية عن البنوك والشركات فى جمهورية مصر العربية.

-تعزيز مساهمة برنامج الصادرات السعودية فى التجارة البينية للدول العربية من خلال تعريف البنوك المصرية بخطوط التمويل التى يمنحها البرنامج للبنوك الاجنبية التى يرغب عملاؤها بالاستيراد من المملكة والتعاون معها فى مجال تسويق الخدمات.

-تعزيز التعاون مع الغرف التجارية المصرية والسعى لتنظيم فعاليات مشتركة للتعريف بخدمات برنامج الصادرات السعودية وبما يحقق المساهمة فى تنمية التبادل التجارى بين البلدين.

-التأكيد على التعاون بين الجهات المصرية المعنية والصندوق السعودى للتنمية للاستفادة من التسهيلات التى يقدمها الصندوق السعودى للتنمية

 

التعاون فى مجال الاتصالات
 

تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثله فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات فى جمهورية مصر العربية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة فى المركز الوطنى للتصديق الرقمى فى المملكة العربية السعودية وذلك من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والمتمثل فى مقدمى خدمات التصديق الرقمى المعتمدين فى البلدين لإعداد برنامج تنفيذى وخطة عمل محددة لتفعيل البنود الواردة فى المذكرة بهدف رفع نسبة الاستثمارات المباشرة ومساهمة القطاع الخاص فى اجمالى الناتج المحلى فى البلدين.

-تقوم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية ممثلة فى المركز الوطنى للتصديق الرقمي، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى جمهورية مصر العربية ممثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع مقدمى خدمات التصديق الرقمى المعتمدين فى البلدين لإعداد البرنامج التنفيذى وخطة العمل.

-التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات والتدريب بين الخبراء من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بجمهورية مصر العربية.

التعاون فى مجال الأرصاد الجوية
 

-تبادل المعلومات والخبرات الفنية وأحدث أساليب الرصد والتنبؤ الجوى خاصة فى مجالات الرادار والانذار المبكر وعمل شراكات حقيقية فى جميع مجالات الأرصاد، ومجال النظام العالمى للاتصالات (WIS).

-تفعيل التعاون فى مجالات الإدارة الساحلية المتكاملة والسياسات البحرية والرصد البيئى وتبادل الخبرات فى مجال الإدارة السليمة للمواد الكيميائية والنفايات الخطرة وتنفيذ ذلك من خلال مشروعات مشتركة وفقا  لرؤية الخبراء والمتخصصون وتحت مظلة التنمية الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن .

 

التعاون فى مجال الإسكان
 

-اتفق الجانبان على عقد اجتماع فريق العمل المصرى السعودى المعنى بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم للتعاون فى مجال الإسكان بين وزارة الإسكان فى المملكة العربية السعودية ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى جمهورية مصر العربية.

-تبادل الزيارات والخبرات الهندسية والفنية من خلال اعداد دورات تدريبية وورش عمل للمهندسين والفنيين فى أعمال الاشراف على التنفيذ فى مشروعات التشييد والبناء مع تقييم طرق وأساليب البناء والتشييد المعتمدة فى البلدين الشقيقين.

-اعداد برنامج لتبادل الزيارات والمشاركة فى الدورات التدريبية للفنيين والمختصين فى مجال التشييد والبناء.

- بحث إمكانية وضع مجالات وأنشطة الاستثمار المتاحة فى مجال الاسكان والتطوير العقارى والبنية التحتية الخاصة بها فى المواقع الالكترونية بالجهات المعنية من الجانبين.

-اجراء بحوث عملية وتطبيقية مشتركة فى مجالات البناء والمواد الانشائية.

-ترحيب الجانب السعودى بالعرض المقدم من الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء بشأن قيام بعض الشركات المسجلة لديه ذات الفئة الأولى بجميع تخصصات المقاولات لتنفيذ المشروعات على أحدث الطرق وأرقى المستويات.

 

فى مجال التربية والتعليم و التدريب التقنى والمهنى
 

التربية والتعليم
 

-      الاتفاق على اعداد بروتوكول تعاون بين وزارتى التعليم فى البلدين لإعارة المعلمين، إعارة على سبيل التعاقد على ان تقوم وزارة التربية والتعليم المصرية بترشيح المعلمين طبقا لاحتياجات وزارة التربية السعودية من التخصصات المختلفة,  مع قيام الجانب المصرى بتوفير أماكن للجانب السعودى بالقاهرة لإجراء مقابلات للمعلمين الذين تم ترشيحهم من وزارة التربية والتعليم المصرية لاختيار أفضل العناصر, ويكون العقد لمدة عام واحد فقط قابل للتجديد بحد اقصى أربع سنوات.

 

      التعليم التقنى والمهني

-      اتفق الجانبان على اهمية التوصل الى الصيغة النهائية للبرنامج التنفيذى لبرنامج التعاون فى مجال التدريب التقنى والمهنى الموقع بين الجانبين.

      التعليم العالي

-      اتفق الجانبان على دراسة اضافة بند فى البرنامج التنفيذى الموقع بين الوزارتين فى عام 2008م  وهو اضافة المنح الطلابية سواء على المستوى الجامعى او مستوى الماجستير والدكتوراه لطلاب الدولتين.

-      السماح للطلاب السعوديين فى الماجستير والدكتوراه بالتسجيل فى جميع الجامعات المصرية.

-      السماح للطلاب المصريين بالالتحاق بكليات قطاع الطب والهندسة بالجامعات السعودية.

وقد  اقترح الجانب المصري:

-      إطلاع الجانب السعودى على تطورات التجربة المصرية فى مجال التعليم الفنى من انشاء ثمان كليات تكنولوجية تضم 45 معهد فنى فى التخصصات الصناعية والتجارية والسياحية والاثار والري.

-      الاعتراف المتبادل بين البلدين بالمؤهلات المهنية فى المجالات التى يتفق عليها الطرفان.

-      دعوة الطلاب السعوديين المتميزين علميا للالتحاق بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

-      التوسع فى انشاء جامعات خاصة سعودية بجمهورية مصر العربية للاستفادة من خبرات الأساتذة المصريين ولا سيما قطاع التعليم الطبى والهندسي.

      البحث العلمي

-      اتفق الجانبان على عقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المشتركة فى مجال البحث العلمي, من الجانبين السعودى والمصرى وذلك لمتابعة أعمال تفعيل برنامج التعاون العلمى والتقنى خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة.

 

فى مجال الثقافة والإعلام
 

      التعاون الثقافى

-      تم الاتفاق على بحث إمكانية ربط أنشطة التبادل الثقافى بفعاليات تعاون أخرى خاصة فى المجال الاقتصادى وذلك بهدف تحقيق بعد تنموى للأنشطة المنفذة.

-      اقترحت وزارة الثقافة المصرية تدريب بعض العاملين فى وزارة الثقافة السعودية فى بعض المجالات الفنية والإدارية المرتبطة بالثقافة ذات الاهتمام المشترك، على أن يتم تنفيذ مثل هذه الأنشطة بالتنسيق بين الجهات المختصة بالبلدين.

-      قدم الجانب المصرى بياناً بالأنشطة الثقافية الدولية الدورية التى تنظمها وزارة الثقافة فى جمهورية مصر العربية, وطلب من الجانب السعودى تزويده ببيان مماثل للأنشطة الثقافية التى تقام فى المملكة العربية السعودية.

-      رحب الجانبان بتنظيم اسبوع ثقافى مصرى فى مدن المملكة تشتمل على عروض ومعارض فنية, وورش عمل للأطفال ويقابله استضافة اسبوع ثقافى سعودى فى مصر.

-      اتفق الجانبان على تمديد البرنامج التنفيذى  للتعاون الثقافى الموقع بين الوزارتين للأعوام( 2016-2018م ليصبح 2018-2020م).

 

      فى مجال الاذاعة والتلفزيون :

-      اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الإعلامى بين البلدين من خلال زيادة تفعيل مواد البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الإذاعة والتليفزيون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية للأعوام 2016-2018.

-      رحب الجانب المصرى بمشاركة الجانب السعودى فى الدورات التدريبية التى تقام فى معهد الاذاعة والتلفزيون بالهيئة الوطنية للأعلام حسب النظم واللوائح المتبعة بالمعهد.

فى مجال السياحة والآثار:
 

      السياحة

-      أكد الجانبان على أهمية تفعيل بنود مذكرة التفاهم للتعاون فى مجال السياحة الموقعة بين البلدين فى مدينة القاهرة خلال عام 2014.

-      اقترح الطرفان عقد اجتماع يهدف الى ربط رحلات سياحية بين البلدين(كروز) من خلال الموانئ (ضباء – سفاجا)(ضباء-الغردقة.

-      الاطلاع على خبرة الجانب المصرى فى تطوير المنتجعات الساحلية والمحافظة على الموارد الطبيعية والانظمة الوطنية الخاصة بها.

التعاون فى مجال الآثار
 

-      أشادت اللجنة بالتوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون فى مجال الآثار والمتاحف والتراث العمرانى بين المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية خلال شهر يونيو من عام 2017.

-      أكد الجانبان على أهمية تفعيل بنود مذكرة التفاهم للتعاون فى مجال الآثار والمتاحف والتراث العمرانى الموقعة بين البلدين فى مدينة جدة بتاريخ 19/6/2016م.

 

التعاون فى مجال الشئون الاجتماعية

-      دعت اللجنة الى التوصل للصيغة النهائية لمشروع البرنامج التنفيذى الزمنى للتعاون فى مجال الشئون الاجتماعية المقترح من الجانب المصري.

-      استكمال باقى الإجراءات الخاصة بمذكرة تعاون بين صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى المصرى ونظيره السعودى والتى تم اعدادها وصياغتها بين الجانبين خلال زيارة وفد وزارة الشئون الاجتماعية بالمملكة للقاهرة فى أكتوبر 2017، تمهيدا للتوقيع عليها.

 

التعاون فى مجال الشؤون الإسلامية

-      أشادت اللجنة بالتعاون القائم بين البلدين فى مجال الشئون الإسلامية فى حضور المناسبات والمؤتمرات الاسلامية والثقافية التى تقام فى البلدين.

-      يرغب الجانب السعودى فى تكوين فريق عمل من وزارة الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد فى المملكة العربية السعودية ووزارة الاوقاف فى جمهورية مصر العربية لمتابعة تنفيذ البنود المنصوص عليها فى محضر الدورة الخامسة عشر للجنة السعودية المصرية المشتركة, وقد وعد الجانب المصرى بدراسة الطلب والرد عليه فى اقرب وقت ممكن.

التعاون فى مجال البيئة

-      دراسة مقترحات لتعزيز التعاون فى اطار تفعيل اتفاقية التعاون فى مجال حماية البيئة والحد من التلوث والموقعة فى مارس 2018م بين وزارة البيئة المصرية ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة