بعد ضبطها فى أمريكا.. تعرف على فسيفساء "هرقل" السورية

الأحد، 27 مايو 2018 08:30 م
بعد ضبطها فى أمريكا.. تعرف على فسيفساء "هرقل" السورية لوحة فسيفساء هرقل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كما تضرر الشعب السورى من الأحداث التى شهدتها البلاد، بداية من عام 2012، تضررت العديد من الأشياء الثمينة هناك والتى تمثل الحضارة السورية، بين التحطيم والإتلاف للأماكن الأثرية، وأيضا التهريب والسرقة لتاريخ دولة من أقدم دول الأرض.

 ومؤخرا تقدمت الحكومة الأمريكية بشكوى طالبت فيها بمصادرة لوحة فسيفساء سورية قديمة تصور الشخصية الإغريقية هرقل، عثرت مع رجل فى ولاية كاليفورنيا، وطالبت الحكومة الأمريكية فى الدعوى التى رفعتها، الأربعاء الماضى، بنقل ملكية اللوحة إلى الولايات المتحدة من أجل التصرف فيها وفقًا للقانون، فى الوقت الذى ثمن فيه خبراء ثمن اللوحة ما بمبلغ يتاوح سعره بين 100 إلى 200 ألف دولار أمريكى.

وبحسب موقع "إدلب" السورى، فإن اللوحة هى فسيفساء هرقل "هيراكلس" وهى من أبرز الأعمال الفسيفسائية التى تجسد النزعة الكلاسيكية المثالية فى الفن السورى القديم، وذلك من خلال العناية بتصوير الأشكال على نحو واقعى يتمثّل أفضل القيم الجمالية فى الشكل الإنسانى، وهى مستقاة من التراث الإغريقى.

وهى عبارة عن جدارية يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثانى وبداية القرن الثالث الميلادى، اكتشفت فى عام 1987م، بـ مدينة "حمص" فى "حى الأربعين"، ونقلت إلى متحف المعرة، ويبلغ طول الجدار 18 قدمًا، ويبلغ ارتفاعه 8 أقدام ويزن 2000 رطل، ويعتقد بأنه تم تهريبها خلال الأحداث السورية فى السنوات الأخيرة، وتتناسق مع لوحات الفسيفساء السورية وبشكل خاص تلك الموجودة فى محافظة إدلب شمالى البلاد.

ويوجد فى محافظة إدلب السورية، لوحات فسيفسائية قديمة تمثل شخصية هرقل فى عدة مواضع ومشاهد مختلفة، المشهد الأول ولادة "هرقل" وأخيه "إيفكليس"، والثانى يقدم هرقل "هراكلس" وهو بهيئة رجل ممتلئ الجسم، إلى زيوس "رب الأرباب"، ليمنحه الخلود، والرابع يظهر فيها هرقل بهيئة رجل يقوم بطعن الأفاعى التى التفّت على شجرة تفاح.

ووفقاً لما نشرته تقرير صحفية، لوزارة العدل، فأن شخص يدعى "محمد ياسين الشريحى" أحضر الجدارية إلى مقاطعة "لوس أنجلوس" إلى جانب شحنة من المزهريات والفسيفساء الأخرى فى أغسطس 2015، وفى ذلك الوقت ادعى فى ورقة زائفة أن قيمة الشحنة بأكملها كانت 2200  دولار فقط، ومع ذلك قال فى وقت لاحق إنه دفع 12000  دولار للشحن وفقاَ لتقارير وزارة العدل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة