الصين تدعو إلى عدم تسييس قضية إصابة مواطن أمريكى بسبب هجوم صوتى

الخميس، 24 مايو 2018 10:43 ص
الصين تدعو إلى عدم تسييس قضية إصابة مواطن أمريكى بسبب هجوم صوتى وزير الخارجيه الصينى وانج يى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا وزير الخارجية الصينى وانج يى، اليوم الخميس، إلى عدم تسييس قضية اصابة مواطن أمريكى بضرر طفيف فى الدماغ بسبب "صوت غير عادى"، فى حادث يذكر بإصابة دبلوماسيين فى كوبا بمرض غامض على إثر "هجوم صوتى" تحدثت عنه واشنطن.

وتحقق السلطات الأمريكية والصينية فى الامر بعدما تبين أن مواطنا أمريكيا فى مدينة جوانججو جنوب البلاد أصيب بصدمة طفيفة فى الدماغ، بحسب ما ذكرت المتحدثة جينى لى.

وفى تحذير أرسلته إلى الرعايا الأمريكيين فى الصين، قالت السفارة فى رسالة الكترونية أنها لا تعلم ما الذى تسبب بالأعراض كما لا تعلم بوجود حالات مماثلة فى البلاد.

وقال وزير الخارجية الصينى فى مؤتمر صحفى مع نظيره الأمريكى مايك بومبيو اثناء زيارة إلى واشنطن "لا نريد تضخيم هذه الحالة المنفردة وتعقيدها وحتى تسييسها". وأكد أن الصين "تحقق فى هذه المسألة بمسؤولية كبيرة".

وأضاف "لم نعثر على أى منظمة او شخص قام بمثل هذا التأثير الصوتى" مقترحا ان تجرى الولايات المتحدة تحقيقا "داخلياً" فى القضية.

وفى كوبا العام الماضى كشفت الولايات المتحدة ان 24 دبلوماسيا وعائلاتهم تعرضوا لهجوم غامض سبب لهم إصابات تشبه اصابات الدماغ. كما عانى عشرة دبلوماسيين كنديين واقاربهم من مرض غريب.

والأربعاء قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو ان اصابة الموظف الأمريكى فى الصين "شبيهة لدرجة كبيرة" بإصابات الدبلوماسيين الأمريكيين والكنديين فى كوبا.

وأضاف أن "المؤشرات الطبية تشبه كثيرا وهى متسقة بشكل تام مع المؤشرات الطبية التى عانى منها اميركيون يعملون فى كوبا".

وأكد أن بلاده سترسل فرقا طبية الى المنطقة لمعالجة هذه الحالة، مضيفا "نحن نعمل لمعرفة ما الذى حدث فى هافانا والان فى الصين"، وأشار إلى أن الحكومة الصينية ملتزمة بالمساعدة فى هذه القضية بموجب مسؤوليتها لحماية الدبلوماسيين الاجانب.

وجاء فى تحذير السفارة أن مواطنا أمريكيا "تحدث مؤخرا عن شعور خفيف وغامض وغير عادى يشبه الصوت والضغط  وتأخذ الحكومة الأمريكية هذه التقارير على محمل الجد وأبلغت موظفيها الرسميين فى الصين بهذه الواقعة".

وقالت "عندما تكونون فى الصين، اذا احسستم بأى ظاهرة غريبة فى السمع او الحواس ترافقها اصوات او ضجيج ثاقب غير عادى، لا تحاولوا العثور على المصدر بل انتقلوا الى مكان ليس فيه ذلك الصوت"، داعية الاشخاص المصابين بأى مشاكل صحية الى استشارة الاطباء.

وقالت المتحدثة ان المواطن شعر ب"العديد من الاعراض الجسدية" بين أواخر 2017 ومطلع 2018. وتم ارساله الى الولايات المتحدة حيث تبين انه اصيب بضرر طفيف فى الدماغ فى 18 مايو، وأضافت أن "الحكومة الصينية طمأنتنا الى أنها تحقق فى الأمر وتتخذ الإجراءات المناسبة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة