"الصحة" تعلن الطوارئ بمستشفيات الحميات والصحة النفسية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. نشر 1400 سيارة إسعاف لتغطية الميادين والطرق.. وخفض جرعات العلاج لـ 3000 مريض نفسى.. فرق للتدخل السريع لدعم احتياجات المستشفيات

الأربعاء، 23 مايو 2018 07:00 ص
"الصحة" تعلن الطوارئ بمستشفيات الحميات والصحة النفسية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. نشر 1400 سيارة إسعاف لتغطية الميادين والطرق.. وخفض جرعات العلاج لـ 3000 مريض نفسى.. فرق للتدخل السريع لدعم احتياجات المستشفيات "الصحة" تعلن الطوارئ بمستشفيات الحميات والصحة النفسية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، أعلنت وزارة الصحة والسكان حالة الطوارئ  بـــ43 مستشفى حميات و67 قسم حميات بالمستشفيات العامة والمركزية، بالإضافة إلى 18 مستشفى للصحة النفسية على مستوى الجمهورية.

 

وأوضحت الوزارة أن تلك الإجراءات تأتى استعداد لاستقبال الحالات المتوقع إصابتها بالإجهاد الحرارى، بالإضافة إلى تخفيف جرعات العلاج النفسى لنزلاء مستشفيات الصحة النفسية والتى تسبب ارتفاعا فى درجة حرارة الجسم.

 

غرفة عمليات مركزية بالوزارة و27 فرغية بالمحافظات

وأكدت الوزارة أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوانها العام وربطها بـ27 غرفة فرعية، لاستقبال الاستغاثات وتوجيه الإسعاف بالإضافة إلى التعرف سريعا على توصيف الإصابات وتوجيهها إلى المستشفيات الأكثر استعدادا للعلاج، مضيفة أنه تم نشر ما يقرب من ١٤٠٠ سيارة إسعاف على الطرق وبالميادين على أن تكون مجهزة بالأدوية اللازمة لإغاثة المصابين بالإجهاد الحرارى الناتج عن ضربات الشمس.

وحذرت الوزارة المواطنين بعدم التعرض للحرارة والبقاء فى منازلهم، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، منعا للتعرض لضربات الشمس التى تسبب الإجهاد الحرارى الذى يهدد بالوفاة.

نصائح الوزارة لتفادى الإصابة بالإجهاد الحرارى

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ"اليوم السابع"، إنه تم التأكيد على توزيع البروتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج الإجهاد الحرارى وضربات الشمس على المستشفيات والوحدات الصحية للإسراع فى علاج أى حالات بشكل عاجل وصرف الأدوية بالمجان.

 

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة، بعدم التعرض للجو الحار والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة ووضع قبعة على الرأس، بالإضافة إلى استخدام مظلة شمسية إذا أمكن وارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة اللون، فضلا عن اللجوء للملابس القطنية طوال فترة الصيف والإكثار من شرب المياه وتناول وجبات طعام صحية.

 

ونصح مجاهد بضرورة الإكثار من الخضروات والفواكه والتواجد فى أماكن جيدة للتهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة مع التوجه إلى أقرب مستشفى فور تبين ارتفاع درجة الحرارة فوق 40 درجة مئوية.

 

إعلان الطوارئ بمستشفيات الصحة النفسية

 

وفى ذات السياق أكدت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية بوزارة الصحة، أنه تم إعلان حالة الطوارئ بين أكثر من 3000 مريض نفسى متواجد فى 18 مستشفى صحة نفسية بالجمهورية، مضيفة أنه تم تخفيف الجرعات العلاجية للنزلاء وضم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فى أماكن بها تكييفات ومراوح منعا لتعرضهم للإجهاد الحرارى.

 

وأضافت الدكتورة منن ربيع أنه تم التنبية بعدم خروج المرضى إلى الشمس حتى تنخفض درجات الحرارة إلى المعدلات الطبيعية، مؤكدة أن غرف الإجهاد الحرارى مجهزة لاستقبال كافة الحالات والتعامل معها.

وأوضح الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة للطوارئ أن المخزون الاستراتيجى لـأدوية الطوارئ يكفى حتى 7 أشهر، مؤكدا توافر كميات من أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية، وتابع:" يجب البعد عن الشمس وتجنب المشى فى الشوارع فى ظل ارتفاع درجات الحرارة"، لافتا إلى أنه تم إخلاء 30%من أسرة المستشفيات فى تخصصات الجراحة العامة والعظام والرعايات المركزة والحروق لحين انتهاء فترة رفع درجة الاستعداد.

وكشف مستشار وزير الصحة للطوارئ عن وجود فرق مخصصة للتعامل مع مصابى الإجهاد الحرارى فى وسائل المواصلات وعلى الطرق السريعة، مؤكدا أنها متواجدة مع سيارات الإسعاف وتؤدى مهامها مجانا.

 

105 خط للإبلاغ عن طوارئ الأمراض المعدية 

ومن جانبه، أكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن الفرق الوقائية متواجدة فى 27 محافظة ومستعدة للتدخل فى أى وقت، مشيرا إلى أن الخط الساخن 105 يعمل لتلقى أى بلاغات من الجمهور، مضيفا أن مفتشى الأغذية منتشرين بالأسواق للتأكد من سلامة الأغذية خاصة أن درجات الحرارة المرتبعة تتسبب فى فساد الأغذية المحفوظة بطريقة خاطئة ويجب تنقية السوق منها وإعدامها بشكل سريع.

 

وتابع أن خطة التأمين الطبى تتضمن المرور على معظم المستشفيات، خاصة القريبة من الطرق السريعة وإعداد التقارير المصورة وإرسالها تباعا إلى غرفة الأزمات الرئيسية بديوان عام الوزارة، مشيراً إلى تجهيز فريق انتشار سريع لكل محافظة لدعم المحافظة والمحافظات المجاورة عند الاحتياج.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة