فى أول بامتحانات الدبلومات الفنية.. "اللجان سايبة".. حيازة الطلاب التليفونات المحمولة رغم حظر دخولها المدارس.. ظهور الواتس آب كوسيلة للغش بلجان فى القاهرة.. والسماح لطلبة بالاختبار بعد تأخرهم 45 دقيقة.. صور

السبت، 19 مايو 2018 02:30 م
فى أول بامتحانات الدبلومات الفنية.. "اللجان سايبة".. حيازة الطلاب التليفونات المحمولة رغم حظر دخولها المدارس.. ظهور الواتس آب كوسيلة للغش بلجان فى القاهرة.. والسماح لطلبة بالاختبار بعد تأخرهم 45 دقيقة.. صور امتحانات دبلومات
كتب محمود طه حسين - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى اليوم السبت قرابة 700 ألف طالب وطالبة امتحانات الدبلومات الفنية فى جميع الشعب والتخصصات، حيث امتحن الطلاب فى مادتى اللغة العربية والتربية الرياضية فى 2400 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

تجاوزات بالجملة فى لجان امتحانات التعليم الفنى

وشهدت بعض اللجان حالة من التسيب وعدم الانضباط وحدوث تجاوزات كثيرة تمثلت فى عدم تفتيش الطلاب مما سمح لهم بالدخول بملازم وأيضا حيازة التليفون المحمول.

ورصد "اليوم السابع" دخول طلاب الدبلومات الفنية قبل قليل لجنة امتحان مدرسة الجيزة الثانوية الصناعية الكهربائية بالموبيلات والملازم دون إجراء أى تفتيش لهم أو سحب التليفونات من الطلاب ووضعها فى عهدة الأمن أثناء دخولهم لجنة مدرسة الجيزة الثانوية الصناعية الكهربائية.

المحمول موجود باللجان رغم تعليمات حظره

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك تعليمات صريحة وواضحة للملاحظين والمراقبين فى لجان السير بسحب التليفونات من الطلاب بعد غلقها والتحفظ عليها من قبل الملاحظ فى اللجنة منعا لاستخدامه.

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تعليمات مشددة بعدم استخدام التليفونات المحمولة داخل لجنة السير أو أى وسيلة غش، مضيفة أن هناك رقابة صارمة على هذا الأمر.

 

وأوضحت المصادر، أن غرفة عمليات متابعة امتحانات الدبلومات الفنية لم ترصد أى شكاوى أو مشاكل حتى الآن وتم التأكد من وصول أسئلة الامتحان وصناديق الأسئلة إلى مقار لجان السير.

 

رئيس امتحانات الدبلومات الفنية يتفقد لجان المنوفية

فيما تفقد الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس امتحانات الدبلومات الفنية لجنة قويسنا الثانوية الزراعية وبنها الميكانيكية للاطمئنان على سير لجان امتحانات الدبلومات الفنية فى أول يوم لها.

 

وأكد الجيوشى، لـ"اليوم السابع"، على أنه رصد مجموعة من المخالفات على رأسها حيازة الطلاب للتليفون المحمول بشكل كبير، مشددًا على أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات حيال بعض المراقبين.

وشدد نائب وزير التربية والتعليم ورئيس امتحانات الدبلومات الفنية، على أنه لا تهاون مع أى مقصر أو متخاذل فى أعمال الامتحانات نهائيا وسوف يحاسب الجميع، مؤكدًا على أن ظاهرة حيازة الطلاب التليفونات المحمولة يجب أن تختفى تمام خلال فترة الامتحانات وإلا سيطبق القانون المنظم لحالات الغش والحرمان منه على أى طالب يخالف.

 

طلاب يتأخرون 45 دقيقة عن موعد بداية الامتحان

لم تتوقف تجاوزات اليوم الأول للامتحانات على الدخول بالمحمول بل سمحت بعض اللجان للطلاب المتأخرين بالدخول وأداء الامتحان ففى لجنة مدرسة الجيزة الثانوية الصناعية حضر إحدى الطلاب متأخرا 45 دقيقة من بدء لجنة امتحان مادة التربية الدينية وسمحت له اللجنة بالدخول لأداء امتحان مادة التربية الدينية، حيث برر الطالب سبب تأخره قائلا: "راحت عليا نومة وجاى أجرى".

كما سمحت نفس اللجنة لعدد من الطلاب المتأخرين عن لجنة الامتحان بالدخول بعد مرور 40 دقيقة من بدء لجنة الامتحانات حيث بدأت اللجنة فى التاسعة صباحا وحضر الطلاب الساعة التاسعة و40 دقيقة.

 

ويسمح للطلاب المتأخرين عن اللجنة بالدخول إذا مرت من 15 حتى 20 دقيقة على بدء اللجنة اى أن يحق للطالب قانونا الدخول بعد مرور 20 دقيق من وقت انطلاق لجنة الامتحان.

 السيطرة على جروب غش على واتس آب

فيما شهدت اللجنة مشادة كلامية بين أحد الطلاب ومسئولة الأمن لرفض الطالب الانتظار خارج المدرسة لحين انتهاء امتحان مادة التربية الدينية ودخوله لأداء امتحان مادة اللغة العربية حيث أن الطالب راسب فى العربى ويرغب فى اختبار المادة فقط.

 

وفى واقعة غريبة ظهرت اليوم خدمة الواتس آب فى لجنتين بالقاهرة كوسيلة للغش، حيث تلقت غرفة العمليات متابعة امتحانات الدبلومات الفنية بلاغا قبل انطلاق الامتحانات بأن لجنتين فى القاهرة قام طلابها بتدشين جروب "واتس آب" للغش بالتنسيق مع أحد المعلمين.

وقد تمت السيطرة على الموقف وضبط جروب الواتس وتشديد المراقبة على اللجنتين وسحب الموبايلات من الطلاب قبل توزيع الورق.

 

وعن مستوى الامتحان، أكد الطلاب، على أن أسئلة اللغة العربية جاءت فى مستوى الطالب المتوسط حيث تكون الامتحان من 5 أسئلة رئيسية متضمنة عدة نقاط فرعية، موضحين أن الامتحان سهل ومن كتاب الوزارة والأسئلة مباشرة لا تتضمن أى غموض أو عدم وضوح فى الصياغة.



 


 


 


 


 


 


 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة