هل كان الفراعنة يصومون؟.. زاهى حواس يجيب

الجمعة، 18 مايو 2018 11:00 م
هل كان الفراعنة يصومون؟.. زاهى حواس يجيب عالم الآثار الدكتور زاهى حواس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع حلول شهر رمضان الكريم قد يطرأ على الأذهان سؤال مهم وهو هل كانوا الفراعنة يصومون؟ لم نقصد هنا أنهم يصومون على الطريقة الإسلامية، ولكن ما نقصده الصيام بوجه عام لإله معين أو معبود معين، ولهذا تواصلنا مع عالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس، ليجيب على هذا التسأل.

وقال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، إنه لا توجد دلائل على أن الفراعنة كانوا يصومون أى  من أنواع الصيام على الإطلاق، وأن ما يقال حول أن الفراعنة كانوا يصومون لا أساس له من الصحة على الإطلاق.

وأوضح الدكتور زاهى حواس، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، لم نعثر على أى بردية تقول إن الفراعنة جاء يومًا عليهم وصاموا،  ولكنهم كانوا لهم طقوس دينية بشكل مختلف فنجد فى المعابد الكهنة يملأون المكان بالترانيم والصلوات ويتابعون أعمال الخدم من تنظيف وتطهير لأرجاء المكان,.

وأشار العالم الكبير، أن حياة المصريين القدماء لم تشهد أى نوع من أنواع الصيام،  ومن يقول عكس ذلك يتفوه بدون دراسة ولا علم، فالحضارة المصرية القديمة التى خلفت لنا أروع وأعظم حضارات البشرية‏، بنيت على العلم والعمل والإيمان فسادت العالم كله ولاتزال آثارها موجودة إلى اليوم، ولهذا يجب إذا ما اردنا الكشف عن أمر يخص تلك الحضارة أن يكون بالعلم‏.‏










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة