بالشراكة مع أمريكا دول الخليج تدرج 10 قيادات من حزب الله على قوائم الإرهاب.. حسن نصر الله ونعيم قاسم أبرز المصنفين.. السعودية: مليشيات الحزب وإيران سبب العنف فى العراق وسوريا واليمن ويعرضون لبنان للخطر

الأربعاء، 16 مايو 2018 10:30 م
بالشراكة مع أمريكا دول الخليج تدرج 10 قيادات من حزب الله على قوائم الإرهاب.. حسن نصر الله ونعيم قاسم أبرز المصنفين.. السعودية: مليشيات الحزب وإيران سبب العنف فى العراق وسوريا واليمن ويعرضون لبنان للخطر تصنيف حزب الله على قوائم الارهاب
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صنف المملكة العربية السعودية ممثلة فى رئاسة أمن الدولة عشرة أسماء منهم خمسة أعضاء تابعون لمجلس شورى حزب الله المعنى باتخاذ قرارات الحزب، على قوائم الإرهاب.

وكشف بيان لرئاسة أمن الدولة السعودية، عن أسماء المدرجين على قوائم الإرهاب وهم كل من:" حسن نصر الله، نعيم قاسم، محمد يزبك، حسين خليل، وإبراهيم أمين السيد)، بالإضافة إلى 5 أسماء أخرى لارتباطهم بأنشطة داعمة لحزب الله الارهابى وهم كل من: "طلال حميه، على يوسف شراره، مجموعة سبيكترم "الطيف"، حسن إبراهيمي، شركة ماهر للتجارة والمقاولات.

الملك سلمان
الملك سلمان

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن عملية التصنيف على قوائم الإرهاب جاءت بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى جميع الدول الأعضاء فى مركز استهداف تمويل الإرهاب.

وقال بيان رئاسة أمن الدولة السعودية، إن المملكة وبالشراكة مع حلفائها فى مركز استهداف تمويل الإرهاب العمل على وقف تأثير حزب الله وإيران المزعزع للاستقرار فى المنطقة من خلال استهداف قادتهم بمن فيهم خمسة أعضاء تابعين لمجلس شورى حزب الله.

وأضاف أن حزب الله منظمة إرهابية عالمية لا يفرق قادته بين جناحيه العسكرى والسياسى وإننا نرفض التمييز الخاطئ بين ما يسمى "حزب الله الجناح السياسي" وأنشطته الإرهابية والعسكرية.

وتابع البيان: أن حزب الله وإيران الراعية له يطيلون أمد المعاناة الإنسانية فى سوريا، يأججون العنف فى العراق واليمن، يعرضون لبنان واللبنانيين للخطر، ويقومون بزعزعة لكامل منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح البيان أنه نتيجة للإجراء المتخذ هذا اليوم الأربعاء، يتم تجميد جميع ممتلكات المُصنفين والعوائد المرتبطة بها فى المملكة العربية السعودية أو تقع تحت حيازة أو سلطة الأشخاص فى المملكة العربية السعودية وينبغى الإبلاغ عنها للسلطات المختصة، حيث يحظر نظام مكافحة جرائم الارهاب وتمويله فى المملكة العربية السعودية عموماً جميع تعاملات الأشخاص فى المملكة العربية السعودية أو داخلها أو من خلالها مع أى كيانات أو مصالح تابعة للأسماء المصنفة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن جميع الأشخاص المصنفين اليوم يخضعون لعقوبات عملاً بنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله فى المملكة العربية السعودية حيث يتم فرض الحظر وفرض شروطاً مشددة بشأن فتح أو الاحتفاظ بحساب مراسلة بنكية فى المملكة العربية السعودية أو الحسابات المدفوعة من خلال مؤسسة مالية أجنبية والتى تقوم بتسهيل التحويلات البارزة لحزب الله مع العلم بذلك، أو الأشخاص الذين يعملون باسم حزب الله، أو بتوجيه منه، أو الذين ينتمون له أو يسيطر عليهم.

بالإضافة إلى ذلك، سبق أن قامت المملكة العربية السعودية بتصنيف كل من (هاشم صفى الدين، أدهم طباجة، مجموعة الإنماء، وشركة الإنماء للهندسة والبناء) بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

من هو مجلس الشورى فى حزب الله
 

 

حسن نصر الله
حسن نصر الله

وصفت وسائل الإعلام السعودية، مجلس الشورى بالهيئة العليا فى اتخاذ القرار لدى حزب الله والمسؤول عن القرارات الدينية والمسائل الاستراتيجية، ويوجد بالمجلس إدارة شاملة، وخطة، وسُلطة صنع السياسات، وتعتبر قرارات المجلس نهائية، وفى حالة وصول مجلس الشورى إلى طريق مسدود، فإن القائد الأعلى للجمهورية الإيرانية يرجح قرار التصويت، كما أن لمجلس الشورى خمسة مجالس فرعية :

1- المجلس التنفيذي، والذى يشرف على الأنشطة اليومية لتنظيم حزب الله.

2- المجلس البرلماني، والذى يختار مرشحى حزب الله للانتخابات البرلمانية ويتأكد بأن ممثلى البرلمان ينفذون قرارات وسياسات مجلس الشورى بالحزب.

3 - المجلس السياسي، والذى ينمى العلاقات مع الأحزاب السياسية فى لبنان.

4 - المجلس الجهادي، والذى يشرف على عمليات حزب الله العسكرية والأمنية، ويناقش استراتيجية القتال، والتقنيات، وتقييم التهديدات على الحزب.

5 - المجلس القضائي، والذى ينظم ممثلين قضائيين يعملون مع حزب الله بشأن حل النزاعات وضمان الامتثال مع قانونهم.

من هى القيادات المدرجة على قوائم الإرهاب
 

أولا حسن نصر الله وهو قائد تنظيم حزب الله منذ عام 1992م. وكونه الأمين العام للحزب ورئيس مجلس الشورى، فهو أعلى مسؤول فى حزب الله والمخطط للعمليات العسكرية القائمة للحزب. كما يقوم بالتوجيه المباشر لعمليات حزب الله العسكرية والأمنية، والمسؤول عن اتخاذ قرار مشاركة الحزب فى الحرب السورية، وقد صرح حسن نصر الله بأن تدخل حزب الله فى الحرب الأهلية السورية يدخل الحزب فى مرحلة جديدة كلياً، وهو إرسال القوات العسكرية للخارج لحماية مصالحه.

 

نعيم قاسم
نعيم قاسم

ثانيًا نعيم قاسم وهو نائب الأمين العام لحزب الله. والتحق بالمنظمة فى بداية عام 1980م. وقبل وصوله إلى منصبه الحالي، عمل نعيم كنائب لرئيس المجلس التنفيذي. وقد صرح قاسم بأن حزب الله لا يفرق بين جناحيه العسكرى والسياسي، وقال بشكل دقيق "لديه قيادة واحدة، واسمها مجلس الشورى لاتخاذ القرارات". ويدير نعيم قاسم الأنشطة السياسية، والعسكرية، والثقافية، والاجتماعية ...).

ثالثاً محمد يزبك وهو واحد من المؤسسين الأصليين لتنظيم حزب الله والقائد الحالى للمجلس القضائى وقد أشرف على الأوامر العسكرية فى وسط لبنان والتى تقدم الدعم اللوجيستى والتدريب لحزب الله. كما أشرف على مخيمات تدريب وتهريب الأسلحة واستضاف خبراء من قوات الحرس الثورى الإيرانى لتدريب مقاتلى حزب الله على أنظمة الأسلحة، بالإضافة إلى ذلك، فقد أدار محمد يزبك حسابات حزب الله المصرفية.

رابعًا حسين خليل، وهو عمِل كمستشار سياسى لحسن نصر الله. كما كان أحد القادة البارزين فى تنظيم حزب الله الذين تشاركوا المسؤولية عن العمليات الخاصة للحزب فى أوروبا.

خامساً إبراهيم الأمين السيد، وهو رئيس المجلس السياسى لحزب الله. وكان المتحدث الرسمى الأول لحزب الله واشترك فى إنشائه.

سادسًا طلال حميه، وهورئيس المنظمة الأمنية الخارجية لحزب الله , المسؤولة عن الخلايا الخارجية حول العالم.

سابعا على يوسف شراره، وهو عضو وممول لحزب الله الذى يستخدم شركته وهى مجموعة سبكترم "الطيف" للاستثمار كواجهة لتمويل حزب الله.

ثامنًا حسن دهقان إبراهيمي، وهو إيرانى الجنسية، وله صلات بكبار مسؤولى الحرس الثورى الإيرانى ويسهل نقل الأموال لحزب الله, ويمتلك شركة ماهر للتجارة والمقاولات.

الكيان الأول مجموعة سبيكترم "الطيف"، هى شركة اتصالات يملكها على يوسف شرارة ورئيس مجلس إدارتها, وتقع فى بيروت وتعمل فى مجال الاتصالات وكذلك الاستيراد والتصدير.

الكيان الثانى شركة ماهر للتجارة والمقاولات، وهو مدير شركة ماهر للتجارة والمقاولات حسن دهقان إبراهيمي، ويستخدم موظفى الشركة لتشكيل شبكة لتمويل الحزب من خلال غسل الأموال وتحويلها, مسؤولة عن تهريب البضائع لصالح حزب الله. تتخذ من بيروت مقراً لها.

 

حسن نصر الله
حسن نصر الله










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة