"الضالين".. فيلم درامى وثائقى يرصد آليات مكافحة الإرهاب بإعلام عين شمس

الإثنين، 14 مايو 2018 12:00 ص
"الضالين".. فيلم درامى وثائقى يرصد آليات مكافحة الإرهاب بإعلام عين شمس فريق عمل فيلم الضالين
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنتج طلاب شعبة الإذاعة والتليفزيون بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، فيلما دراميا وثائقيا بعنوان "الضالين"، ضمن مشروعات تخرج طلاب إعلام عين شمس لعام 2018، تحت إشراف الدكتورة هبة شاهين رئيس القسم ومدير المركز الإعلامى للجامعة وعضو الهيئة الوطنية للإعلام.

 

وتقوم فكرة الفيلم على توضيح كيفية استقطاب الجماعات الإرهابية للشباب من خلال استغلال احتياجاتهم العاطفية والمادية، عبر تجسيد ذلك من خلال مشاهد درامية مستمدة من قصص حقيقية، حيث تدور القصة الأولى حول "سيد حديدة" الحداد الذى استغلته إحدى الجماعات الإرهابية لتحويل أسلحة الصوت إلى أسلحة طلق نارى حى.

 

وتدور القصة الثانية حول "بسنت عبد الله" التى تمت محاولة تجنيدها عن طريق استقطابها عبر الاستمالات العاطفية، وكان القاسم المشترك بين القصتين هو استغلال قلة الثقافة الدينية لدى الشخصيتين.

 

وقد حاول فريق العمل من خلال الفيلم عرض رؤيتهم لقضية الإرهاب، عن طريق مزج عنصر الدراما الوثائقية من خلال عرض لقطات واقعية للتفجيرات الإرهابية الخاصة بمسجد الروضة وكنيستى مارمينا والبطرسية، وكان الهدف الأساسى من الفيلم مكافحة الإرهاب عن طريق إبراز آلياته فى استقطاب الشباب، وما يترتب عن انضمامهم إلى الجماعات الإرهابية من عواقب وخيمة، إضافة إلى محاولة تصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة عن طريق محاربة الفكر الإرهابى بالفكر المعتدل.

 

وقد ظهر عنصر المكافحة أيضًا من خلال التصريحات التى جاءت على لسان المصادر التى عرضها الفيلم، والتى تضمنت بيتر عماد، وعماد نبيل الناجيين من حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، والشيخ إسلام النواوى عضو اللجنة الشبابية لتجديد الخطاب الدينى بوزارة الأوقاف .

 

تم إنتاج الفيلم تحت إشراف الدكتورة سوزان القلينى عميد الكلية، والدكتورة هبة شاهين رئيس القسم، ومشير عبد الله المخرج السينمائى، وآية منير المعيدة بالقسم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة