أردوغان وبوتين: الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى الإيرانى "خاطئا"

الجمعة، 11 مايو 2018 10:10 ص
أردوغان وبوتين: الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى الإيرانى "خاطئا" الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره التركى رجب طيب أردوغان
إسطنبول (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ونظيره الروسى فلاديمير بوتين أأأن الانسحاب الأمركى من الاتفاق النووى الإيرانى "خاطئ" وشددا على ضرورة الحفاظ عليه، بحسب ما أعلن مصادر رئاسية تركية الجمعة.

وتابعت المصادر أن بوتين وأردوغان اتفقا فى اتصال هاتفى مساء الخميس، على أن "القرار الأمريكى المتعلق بالاتفاق النووى كان خاطئا وشددا على أن الاتفاق يشكل نجاحا دبلوماسيا يجب الحفاظ عليه".

وفى موسكو، أعلن الكرملين فى بيان أن الرئيسين "شددا على أن الحفاظ على الاتفاق مهم جدا بالنسبة إلى الأمن الدولى والإقليمى وأيضا لمنع انتشار الأسلحة".

وتابع البيان أن بوتين وأردوغان "أكدا عزمهما" على مواصلة التعاون لهذه الغاية مع الدول الموقعة على الاتفاق.

وتم توقيع الاتفاق فى يوليو 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت سنوات بين إيران والدول الخمس الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى (روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا) بالإضافة إلى المانيا. وينص الاتفاق على أن تعلق طهران برنامجها النووى حتى العام 2025.

ورغم الدعوات من قبل العديد من حلفائه خصوصا الأوروبيين، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة