أكرم القصاص - علا الشافعي

مثقفون من الأعلى للثقافة: صبرى موسى صاحب تجربة إبداعية متفردة

الثلاثاء، 01 مايو 2018 09:00 م
مثقفون من الأعلى للثقافة: صبرى موسى صاحب تجربة إبداعية متفردة المجلس الأعلى للثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق أمس فى المجلس الأعلى للثقافة، أولى ندوات صالون "نجيب محفوظ" للاحتفاء بالمبدع صبرى موسى، بحضور الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالمجلس، وتنظمه لجنة القصة بالمجلس ومقررها الكاتب يوسف القعيد، وذلك بمقر المجلس فى ساحة دار الأوبرا .

 

قالت الروائية سلوى بكر، إن صبرى موسى ترأس ذات يوم لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، ونحن نحتفى به اليوم ككاتب من طراز فريد أثر فى خريطة الأدب المصرى والعربى ككل.

 

وخلال إدارتها للندوة، أعطت الكاتبة سلوى بكر، الكلمة للكاتب محمد عبد الحافظ، الذى أعرب عن سعادته بالاحتفاء بالكاتب صبرى موسى فى انطلاق أولى ندوات الصالون، وقال إنه حين يأتى اسم صبرى موسى على خاطرة، يتذكر "التفرد" الذى نجده فى ملامح كثيرة أسعدنا بها، فهو رائد "أدب الصحراء "، وكتب عن الصحراء بحميمية كبيرة، ولولا ذهابه إلى تلك الأماكن لما خرجت إلى النور رواية "فساد الأمكنة".

 

وأضاف الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، أن صبرى موسى كان مهتم بالمواهب الأدبية والتواصل معها وأنه واحد ممن وقف بجانبهم.

 

ووصف الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى جامعة القاهرة، الكاتب الراحل صبرى موسى بأنه صاحب تجربة إبداعية استثنائية فى روايات عديدة، وقدم أعمال تعتمد على أبعاد واستكشافات خاصة به، ففى رواية "فساد الأكمنة" استكشف تلك الأرض المجهولة لدى الكثيرين، وسيناريو فيلم "البوسطجى" يتم تدريسه حتى الآن، وكانت روايته القصيرة "حادث النصف متر" وغيرها من الروايات القصيرة التى رصدت مراحل هامة فى تاريخه.

 

وأشار الدكتور حسين حمودة إلى أن القضايا التى اهتم بها صبرى موسى هى قضايا البشر فى كل زمان ومكان، وإنه فى كثير مما كتبه استطاع أن يعيد النظر فى العديد من المسلمات التى لم تكن قائمة، فأعاد لها الاعتبار، وبث الروح فى الكثير من أحلام الإنسان المغمورة، وتمكن من بثها بعدة طرق متعددة، ولأن صبرى ظل حريصا على أن يجسد تأملاته، لذا فهو حاضر بيننا مادامت الحياة .

 

عقب ذلك عرض فيلم تسجيلى عن حياة الكاتب يتضمن أهم أعماله والجوائز التى حصل عليها خلال مشوار حياته، كما قرأ عددا من أصدقاء ومحبى الكاتب صبرى موسى، عدة فقرات من مجموعته القصصية وأشاروا إلى العديد من الجوانب الإبداعية والإنسانية له، وكان من بينهم : الناقد عمر شهريار، والإذاعى معتز العجمى، والكاتبة مريم النقر، والمخرج على أبوهميلة بالتليفزيون المصرىن، والناقدة السينمائية حنان أبو الضياء، والمخرج المسرحى أسامة عبد الرؤوف .

 

وقام الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة بإهداء أسرة الكاتب وتسلمتها زوجته الكاتبة الصحفية أنس الوجود رضوان.

 

00c2d67d-8697-4880-94eb-c8dba3d99e91
 
3eee640d-cfef-4608-bcac-5c0478f94d4d
 
37dd150a-3d31-42b5-b71b-2ccb4d010d54









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة