قرأت لك.. رواية "الجبل الطائر" المنافسة على مان بوكر.. رحلة استكشافية مصيرها الموت

الجمعة، 06 أبريل 2018 07:00 ص
قرأت لك.. رواية "الجبل الطائر" المنافسة على مان بوكر.. رحلة استكشافية مصيرها الموت غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رواية "الجبل الطائر.. The Flying Mountain" للكاتب النمساوى "كريستوف رانسماير"، التى تنافس فى القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر العالمية، تدور أحداثها حول شقيقين يغادران الساحل الجنوبى الغربى لأيرلندا فى رحلة استكشافية  عبر جبال الهمالايا من أجل التسلق.

 ويوضح الكاتب، أن الأرض التى سافر إليها الشقيقان، أرض بكر، تحدها جبال التبت وهى منطقة غير مأهولة ويمكن القول إنها آخر بقعة فارغة على الخريطة، ومع تقدم الأشقاء نحو رحلتهما الاستكشافية، يجدان فجأة أنهما فى الماضى، وأنهما أمام عالم أبعد مما كانا يعتقدان ولا يعرفان عن هذا العالم شىء، وبعد ذلك ينفصلا عن بعضهما البعض، حيث وصل كل أخ إلى وجهة مختلفة عن الثانى، ومن المفترض أنه ينتظر كل منهما مصيره مع الموت.

 وفى نهاية الراحلة يعود أحد الأخوين، ليبدأ  حياته من جديد، وفى نهاية الكتاب يؤكد الكتاب أنه ستتم مكافأة القراء الذين يبحثون عن شىء جديد حقًا للانضمام إلى رانسماير فى هذه الرحلة.

 جدير بالذكر، أن  القائمة الطويلة تضم كلا من رواية المحتال للكاتب الإسبانى خافيير سيركاس، ورواية فيرنون سوبوتكس للكاتبة الفرنسية فيرجينى ديسبنتس، ورواية "اذهب وذهب وذهب بعيداً" للكاتبة الألمانية جينى إيربنبيك.

كما تضم  القائمة الطويلة كلا من روايات "الكتاب الأبيض" لكاتب كوريا الجنوبية هان كانغ، ورواية  الموت وحبى للكاتبة الأرجنتينية أريانا هارويتز، ورواية "العالم يستمر" للكاتب المجرى لازلو كراسنزاهوركاى، ورواية مثل ثلاشى الظلال للكاتب الأسبانى أنطونيو مونيوز مولينا، ورواية الجبل الطائر للكاتب الاسترالى  كريستوف رانسماير.

 وتضم القائمة الطويلة أيضا، رواية فرانكشتاين فى بغداد للكاتب العراقى أحمد سعداوى، ورواية الرحلات الجوية للكاتبة البولندية أولغا توكاركزوك، ورواية الدارجة المسروقة للكاتب التايوانى وو مينغ يى،  ورواية ضيف العشاء للكاتبة الإسبانية جابرييلا يبارا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة