وزير الصحة الأسبق: التطعيمات كانت سببًا فى القضاء على الدفتريا وشلل الأطفال

الأحد، 29 أبريل 2018 01:59 م
وزير الصحة الأسبق: التطعيمات كانت سببًا فى القضاء على الدفتريا وشلل الأطفال دكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترفع منظمة الصحة العالمية شعار "محصنون معا، التطعيمات تحمى"، وذلك فى أسبوع المناعة العالمى هذا العام، للتوعية بأهمية التطعيم للوقاية من الأمراض المعدية، وذلك فى الفترة ما بين 24 إلى 30 أبريل الجارى، ويعد "أسبوع المناعة العالمى" مناسبة تخصصها منظمة الصحة العالمية فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام، بهدف تسليط الضوء على الإجراءات اللازمة لضمان حماية الأفراد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

من جانبه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن، أن دور التطعيمات فى الوقاية من الأمراض وخاصة الأمراض الشديدة والمعدية وأحيانا القاتلة، هو دور محورى وأساسى.

وأضاف: فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "أحدثت التطعيمات ثورة حقيقية فى الوقاية من الأمراض، وأنقذت البشرية من العديد من الأوبئة الخطيرة، وإذا ما عدنا إلى الوراء، نجد أن التطعيم من الدفتيريا كمثال قد قضى تقريبا على هذا المرض الخطير من أغلب بلدان العالم، ونجاح مصر عام 2005 فى القضاء على مرض شلل الأطفال الذى كان سببا فى الكثير من الوفيات والإعاقة، اعتبر بمثابة قصة نجاح متميزة تدرس حول العالم، حيث أجريت بفرق تطعيم انتقلت من منزل إلى منزل، ومن حى إلى آخر فى جميع أنحاء مصر".

وأكد أن منظومة التطعيمات الإجبارية فى مصر على مدى السنوات الطويلة الماضية والحاضرة، تضمن وتحقق نجاحات كبيرة فى منع الكثير من الأمراض المعدية، مثل الحصبة والسعال الديكى، وشلل الأطفال والدرن ومجموعة أخرى من الأمراض.

وتابع قائلًا: "تحقق تطعيمات الأنفلونزا والالتهابات الرئوية فى مجموعة منتقاة من المرضى والأصحاء أو فى بعض الفئات الأخرى مثل المعتمرين، والحجاج، نجاحات كبيرة فى الحد من الأمراض، وانتشارها أو المضاعفات التى تنتج عنها".

وأوضح الدكتور عادل رياض أستاذ طب الأطفال بجامعة بنها، أن "التطعيمات من أعظم إنجازات العلم، وهناك أمراض اختفت من العالم مثل الجدرى بفضل التطعيمات، وقارب شلل الأطفال على الانتهاء، كما تخطط منظمة الصحة العالمية فى عام 2022، وفى الوقت الحالى هناك الكثير من الأمراض التى أصبحت قليلة الحدوث بسبب تطعيمات وزارة الصحة الإجبارية المتوفرة لجميع أطفال مصر".

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن معدل الوفيات ومعدل مضاعفات الأمراض قد انخفض بسبب التطعيمات على مدى السنوات الماضية، وقد لاحظه جميع أطباء الأطفال فى مصر، وعليه فإننا نوصى بتطعيم جميع أطفال مصر بكل ما هو متاح من تطعيمات حفاظًا على صحتهم فهم مستقبل مصر المشرق".

وقال الدكتور هشام طراف، أستاذ الباطنة والحساسية بكلية الطب جامعة القاهرة، أن منظمة الصحة العالمية تهتم اهتماما بالغا بمكافحة الأمراض المعدية، والتى يمكن مقاومتها عن طريق استخدام اللقاحات، وأحد أخطر هذه الأمراض هو مرض الأنفلونزا الموسمية والتى تنتشر بسهولة من شخص لآخر ويسبّبها أحد فيروسات الأنفلونزا، حيث تنتشر فى جميع أنحاء العالم ويمكنها إصابة أى شخص من أيّة فئة عمرية.

وتابع قائلًا فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "يمكن أن تصيب أوبئة الأنفلونزا السنوية جميع الفئات، وتؤثر فيهم تأثيرا كبيرا، غير أن الفئات الأشد تعرضا لخطر ظهور المضاعفات هم الحوامل والأطفال بين 6 أشهر و59 شهرا والمسنين والأفراد المصابين بأمراض مزمنة مثل الأمراض الرئوية المزمنة والأمراض القلبية ومرض السكر ومرضى الكلى وأمراض الدم وأمراض نقص المناعة، بالإضافة إلى العاملين فى مجال الرعاية الصحية".

واستطرد قائلًا: "فيما يخص تلقيح الأنفلونزا فإنه يوصى عالميا بزيادة معدل تغطية التطعيم لجميع الأشخاص المعرضين لخطر كبير (بما فى ذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة) بنسبة  75 إلى 90%، إلا أن معدل تغطية التطعيم فى مصر لا يتعدى 1.4 %، ما يدعو إلى التساؤل والدهشة وراء أسباب هذا المعدل المنخفض، بالرغم من فاعليته فى منع حدوث مرض الأنفلونزا، ومن ثم منع المضاعفات الخطيرة الناتجة عنه ومنع حدوث وفيات".

وأشار إلى أنه تضامنا مع الجهود الكبيرة المبذولة من قبل وزارة الصحة المصرية، فقد عكفت الجمعيات الطبية المصرية المختلفة على تأسيس الجمعية المصرية الأولى لمكافحة مرض الأنفلونزا الموسمية بمصر، والتى تهدف إلى زيادة التوعية بين الأطباء والمجتمع بأكمله وزيادة معدلات التطعيم".

وأكد أليكسى موايرون، رئيس مجلس إدارة شركة "سانوفى" مصر والسودان، أن تكاتف وتعاون مختلف الجهات لتكثيف الجهود ورفع الوعى بأهمية التطعيمات للوقاية من الأمراض هو من أهم أولويات الشركة، لأن مسئوليتنا الرئيسية هي تقديم الحلول ورفع الوعي الصحي للمريض المصري وتمكينه لنمط حياه أفضل

و أضاف "إيمانا من الشركة على أنه لا يجب أن يعانى أحد من مرض يمكن الوقاية منه، لذلك يجب التوعية بأهمية التطعيم على أكبر نطاق، وفى نفس الوقت تطوير التطعيمات الحالية لتحسين الصحة العامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة