يحيى عبد المجيد : التصالح مع رجال الأعمال خير ما فعلت الدولة

السبت، 28 أبريل 2018 08:00 ص
 يحيى عبد المجيد : التصالح مع رجال الأعمال خير ما فعلت الدولة المستشار يحيى عبد المجيد عضو اللجنة التشريعية بجمعية رجال الأعمال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد المستشار يحيى عبد المجيد عضو اللجنة التشريعية بجمعية رجال الأعمال المصريين، بخطوات الدولة التصالح مع رجال الأعمال وقرارها الأخير بزيادة رواتب الوزراء والمحافظين، مؤكدا أن القرار الأول هو خير ما فعلت الدولة لأنها لن تستفيد من سجن رجال الأعمال، وبالنسبة للثانى فأن المحافظ يجب أن يكون له قدر مأمون الجانب فى معيشته.

وأكد عبد المجيد، والذى كان يشغل منصب محافظ الشرقية لمدة 8 سنوات ووزير الدولة لشئون مجلس الشورى فى 2011 ، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن التشريعات الاقتصادية التى صدرت على مدار العامين الماضيين لم تحدث فى تاريخ مصر.

 

س –  أولا ملف التصالح مع رجال الأعمال ..توليت بعض قضايا التصالح ما رأيك عنها؟

- أولا تصالح الدولة مع رجال الأعمال خير ما فعلته لأنها لن تستفيد من حبسهم أما التصالح تستفيد منه عبر مقابل التصالح أو التبرع لصندوق تحيا مصر، بجانب أنهم يساعدون الدولة فى توفير فرص العمل.

 

س – هل استفاد رجال الأعمال خلال فترة حكم الرئيس مبارك؟

- لم أتعامل معهم وقتها ولكن بعدما تركت منصب المحافظ وفتحت مكتب محاماة، واقتربت منهم فأنه لم يصل أحد من رجال الأعمال إلى ثروته إلا بالتعب .. يمكن أن يكون استفادوا ولكن الكثير استفاد وليس شخص أو مجموعة بعينها.

س – وما هو المطلوب من رجال الأعمال حالياً؟

- مطلوب منهم دفع الضريبة الاجتماعية وهى مساعدة ألفقراء والعمال وبناء المستشفيات والمدارس لأنه إلا لم يكن هناك محبة بين الجميع لن تكون هناك مباركة فى المال أو سيستمر أو سيتم حمايته.

 

 س – ما رأيك فى التشريعات الاقتصادية التى صدرت مؤخراً؟

- التشريعات الاقتصادية التى صدرت على مدار العامين الماضيين هائلة ولم تحدث فى مصر من قبل وهى بجانب المشروعات القومية ستحقق التنمية لمصر فى المستقبل.

س –  ثانيا ملف المحليات .. ما هو رأيك فى قرار زيادة رواتب الوزراء والمحافظين؟

- سعدت جدا بإعلان زيادة رواتب الوزراء والمحافظين وهذا يعد رد اعتبار لهم، لأنه لا بد أن يكون المحافظ فى وضع يكون مأمون الجانب فى معيشته. 

- تصور خلال فترة عملى كمحافظ للشرقية منذ عام 2004 وحتى 2011 كان راتبى فى البداية 1900 جنيه، فى حين سكرتير المحافظ يحصل على أكثر منى لأنه كان يرأس لجان بالمحافظة، وبعد ذلك تم زيادة المرتب إلى 3000 جنيه من خارج المرتب.

-  وأحد المحافظين بعد تولينا المنصب تحدث معى على عدم قدرته على المعيشة وقال لى "مش عارف أعيش"..وفعلا كانت استراحتى بالمحافظة سيئة واضطررت للمعيشة فيها حتى لا يتهمنى أحد بإهدار المال العام لو طورتها.

 

س- هل تدنى الرواتب دفع البعض مثل محافظ المنوفية للرشوة؟

- لا هذا لا يبرر الانحراف أما أن تقبل أو ترفض..وعندما قبلت منصب المحافظ شأورت ابنتى بالظروف الجديدة..وأنا بعت أملاك لم أبعها فى حياتى لو استمرت حاليا كانت ستصل قيمتها للملايين.

 

س- من وجهة نظرك ما هى المواصفات المطلوبة فى المحافظ؟

- أولا أن يكون لديه الرغبة فى أن يكون محافظ ولديه علم كامل بمعاناتها، ثانيا أن يكون لديه المقدرة على التعامل مع مواطنى المحافظة لأن المحافظ يدير بشر وليس مبانى، وثالثا الابتعاد عن "الشللية" والاستعانة بطاقمه الخاصه، وأن يتعفف عن الارتباط بأى صداقة مع أحد وأن يطبق القانون على الجميع.

 

س – ساهمت فى قانون الإدارة المحلية الجارى إعداده .. ما هى أبرز بنوده؟

 - ساهمت فى إعداد قانون الإدارة المحلية بالتعأون مع البرلمان وأبرز ما جاء فيه هو التأكيد على ضرورة أن يشارك محافظ القاهرة باجتماعات مجلس الوزراء لأن العاصمة لها وضع خاص، بجانب ضرورة تأهيل القيادات بالمحافظات قبل توليهم المناصب من خلال أكاديمية لتأهيل المحافظين الجدد.

 

س – وهل يجب تفعيل اللامركزية فى المحافظات؟

- لا لأن المركزية مهمة جداً لأن الوزير مسئول أمام البرلمان .. ولكن أولا يجب أن يعطى المحافظ صلاحيات خاصة فى المشروعات الخدمية وثانيا أن يكون هناك تنسيق بين المركزية واللامركزية فى السياسيات..وثالثا التنسيق مع أعضاء البرلمان

ويجب الالتفات إلى أن الدستور منح صلاحيات موسعة لمجلس المحلى ولكن يجب ألا ينالوا من السلطة التنفيذية فى المحافظة لعدم استجابتها لطلب أحدهم.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة