برلمانيون يطالبون البيئة بإغلاق مكامير الفحم: تتسبب فى وفاة المواطنين

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 02:20 م
برلمانيون يطالبون البيئة بإغلاق مكامير الفحم: تتسبب فى وفاة المواطنين الجلسة العامة لمجلس النواب
كتب هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت النائبة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، بوضع حلول سريعة وعاجلة لإغلاق كل مدافن القمامة التى تنتج عنها غازات مسرطنة قد تتسبب فى الوفاة، إضافة إلى التعامل الفورى أيضا مع ملوثات الهواء، سواء كانت مصانع أو محارق قمامة أو ما شابه، وذلك للحفاظ على حياة المواطنين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة لوزير البيئة، الدكتور خالد فهمى، بشأن مشكلة القمامة وحرق قش الأرز وقصب السكر ومخلفات الصرف الصناعى، وخطة الوزارة للتعامل مع هذه الملفات.

وفى سياق متصل، قال النائب عبد الله مبروك، إن هناك أزمة شهدتها محافظة بنى سويف، هى أزمة مياه الصرف الصناعى واختلاطه بمياه الشرب، وخطورة هذا الأمر على صحة المواطنين، ورغم التعامل مع هذه المشكلة إلا أنه يتعين على الوزارة وضع خطة لمنع تكرار هذه الكارثة.

وفى الإطار نفسه، قال النائب محمد عبيد، إن هناك عشرات من مكامير الفحم فى سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ ما زالت تعمل رغم الخطورة التى تشكلها على صحة المواطنين، متسائلا: "لماذا تتجاهل الدولة هذا الأمر؟ هل تنتظر حتى يزيلها المواطنون؟" مطالبا بسرعة إيجاد حل لهذه المكامير، والعمل على إغلاقها فورا، لأنها تشكل خطورة على حياة المواطنين، منتقدا استمرار إلقاء القمامة فى مقلب سيدى سالم لمدة أسبوع ثم نقلها، بحجة عدم وجود سيارات، ما يتسبب فى خطورة كبيرة على صحة المواطنين.

وطالبت النائبة زينب سالم، بالتصدى لأزمة حرق قش الأرز، وعمل المحاضر الوهمية لبعض الفلاحين، وعرض خطة وزارة البيئة للتصدى للأمر، إضافة إلى القضاء على أزمة مكامير الفحم المتواجدة على طريق بلبيس القاهرة، وطالب النائب أحمد إدريس أيضا بالقضاء على ظاهرة إلقاء المخلفات فى نهر النيل، متابعا: "أطفال الصعيد أغلبهم مصاب بفشل كلوى"، محذرا من استمرار حرق قش قصب السكر لأنه تسبب قريبا فى حريق أكثر من 20 منزلا فى أرمنت بمحافظة الأقصر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة