أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار: معبد الكرنك أول موقع يتاح لذوى الاحتياجات طبقا للمواصفات العالمية

الجمعة، 20 أبريل 2018 05:20 م
الآثار: معبد الكرنك أول موقع يتاح لذوى الاحتياجات طبقا للمواصفات العالمية معبد الكرنك
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصطفى الصغير، مدير عام معابد الكرنك ومشروع طريق الكباش بالأقصر، إن معبد الكرنك هو أول موقع أثرى فى مصر تتم إتاحته لذوى الاحتياجات الخاصة طبقاً للمعايير والمواصفات العالمية، وذلك فى إطار مشروع وزارة الآثار بالتعاون مع مؤسسة حلم.

أما عن مشروع تطوير طريق الكباش، فأضاف "الصغير" أن الوزارة قامت بأعمال تطويره بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتى تقوم حالياً بالعمل على الانتهاء من تطوير الطريق وتزويده بالخدمات اللازمة والكشف عن باقى أجزاء الطريق وترميم ما تم اكتشافه.

جدير بالذكر أنه انطلقت صباح اليوم الجمعة فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للتراث من مدينة الأقصر، حيث توجه الدكتور خالد العنانى وزير الآثار ومحمد بدر محافظ الأقصر إلى معبد الكرنك وطريق الكباش والمحور الجنوبى الذى  يمتد من الصرح السابع الى الصرح العاشر، لتفقد آخر مستجدات أعمال التطوير بهم، وقد رافقهما خلال الجولة سفير الكونغو بالقاهرة، وعدد من أعضاء مجلس النواب وقيادات المحافظة والسفراء والشخصيات العامة.

وخلال الزيارة تفقد الدكتور خالد العنانى أعمال تطوير وتأهيل معبد الكرنك لإتاحته للزوار من ذوى الاحتياجات الخاصة، عن طريق تمهيد طرق خاصة تسمح باستخدام الكرسى المتحرك لذوى الإعاقة الحركية والبصرية، بالإضافة إلى لوحات إرشادية لذوى الإعاقة السمعية.

كما تفقد "العنانى"  و"بدر" المحور الجنوبى لمعبد الكرنك بعد أعمال تطويرة كمرحلة تمهيدية لربطة بطريق الكباش، والذى تم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويمتد المحور الجنوبى من الشمال للجنوب ويبدأ من فناء الخبيئة أمام الصرح السابع انتهاءً بالصرح العاشر.

وقد استخدمه المصريون القدماء كمسار للمواكب الكبرى خلال الاحتفالات الدينية والأعياد المقدسة، انتشرت على جانبيه الكثير من المبانى المرتبطة بالمواكب الاحتفالية التى تمر عليه، حيث تم اكتشاف مقياس للنيل ومعاصر للنبيذ وحمامات ومناطق صناعة الفخار.

بدأ الكشف عن الطريق فى 18 مارس 1949 حتى الآن، وقريبا سيتم الكشف عنه بالكامل لأول مرة منذ 3000 عام. ويذكر أن طريق الكباش هو أحد أهم المحاور الرئيسية لطيبة القديمة يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر مروراً بمعبد موت بإجمالى أطوال حوالى 2700 متر.

ويتكون الطريق من رصيف حجرى يحده من الجانبين تماثيل على هيئة أبى الهول، مرة بجسم أسد ورأس كبش من عصر الأسرة 18 بين معبدى الكرنك وموت، ومرة أخرى بجسم أسد ورأس آدمى تمثل الملك نختنبو من ملوك الأسرة 30 بين معبدى موت والأقصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة