التلفزيون هذا المساء.. طارق شوقى: نظام التعليم بتاعنا زى العمارة القديمة لازم تتهد وتتبنى من جديد.. الروبوت "صوفيا" تطلق نكتة مصرية على الهواء.. وتؤكد: أحب مصر وشعبها.. سعاد صالح: المنتحر ليس كافرا لكنه عاصى

الأربعاء، 18 أبريل 2018 02:19 ص
التلفزيون هذا المساء.. طارق شوقى: نظام التعليم بتاعنا زى العمارة القديمة لازم تتهد وتتبنى من جديد.. الروبوت "صوفيا" تطلق نكتة مصرية على الهواء.. وتؤكد: أحب مصر وشعبها.. سعاد صالح: المنتحر ليس كافرا لكنه عاصى التلفزيون هذا المساء
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طارق شوقى: نظام التعليم بتاعنا زى العمارة القديمة لازم تتهد وتتبنى من جديد

طارق شوقى: عادل أمام لما قال بلد شهادات كان التعليم أفضل من الآن

وزير المالية: خفضنا معدل البطالة من 13% إلى 11.9%

طارق الملا: نتوقع اكتشافات بترولية كبيرة بالمياه العميقة.. وعودة "شل" شهادة ثقة

متحدث البترول: لم يتم تحديد قيمة الزيادة على أسعار الوقود أو تاريخ إقرارها

الروبوت صوفيا: أحب مصر وشعبها وأتمنى زيارتها كثيرا

الروبوت "صوفيا" تطلق نكتة مصرية على الهواء

سعاد صالح: المنتحر ليس كافرًا لكنه من العصاة.. والرسول سمح بالصلاة عليه

 

يوم ساخن جديد بأروقة استوديوهات مدينة الإنتاج، حيث شرح وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، استراتجية التعليم الجديدة فى برنامجى "على مسئوليتى" و"كل يوم"، كما أجرى الإعلامى أسامة كمال حوارًا هو الأول من نوعه فى مصر مع الروبوت "صوفيا".

 

طارق شوقى: نظام التعليم بتاعنا زى العمارة القديمة لازم تتهد وتتبنى من جديد

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن خطة إصلاح منظومة التعليم والإستراتيجية الجديدة هى خطة دولة ليست متوقفة على الوزير، وستستمر من أجل النشء المصرى ومستقبله، وذلك يتطلب تغيير المنظومة بالكامل، وتابع: "نظام التعليم بتاعنا وصل لمرحلة زى العمارة القديمة عوزين نهدها ونبنى عمارة جديدة.. هنستبدله كله".

 

وأضاف "شوقى"، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on e"، أن الاستراتيجية الجديدة تستهدف تحسين المنظومة بداية من رياض أطفال كون البناء الصحيح يأتى من الأساس، وتابع: "لابد أن نتحمل معاً إصلاح المنظومة التعليمية.. إحنا موجعين منذ 50 سنة".

 

طارق شوقى: عادل أمام لما قال بلد شهادات كان التعليم أفضل من الآن

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه فى الوقت الذى قال فيه الفنان عادل الإمام "بلد بتاعت شهادات" فى أحد أعماله كان التعليم أفضل بكثير مما هو عليه اليوم، وتابع: "هذه الجملة تعود على النهاردة 2018 أكثر من أنها تعود فى الوقت الذى قيلت فيه".

 

وأضاف "شوقى"، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on e"، أن الطفل الذى يولد أسرته والدولة هى التى تتخذ له القرار، وتابع: "إحنا أذينا أجيال كثيرة جداً وأخذنا منهم فرصة التعلم.. العلاج من هذا المرض يقتضى تضافر جهود الجميع حكومة وشعب، لأننا كلنا حاجة وحدة مش جبهتين.. وأنا من الشعب".

 

وزير المالية: خفضنا معدل البطالة من 13% إلى 11.9%

 

 

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن هناك توقعات لصندوق النقد الدولى بأن يصبح حجم النمو هذا العام 5.2 %، والعام المقبل 5.8%، بما يتوافق مع استهدافات الحكومة المصرية، مشيراً إلى أن هناك مسار جيد للتضخم الشهرى بداية من شهر ديسمبر بعد الصعود الحاد فى معدلات التضخم فى يوليو 2017، وبدأ ينحسر تدريجياً مع استقرار الأسعار.

وأضاف الجارحى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "cbc"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أنه تم تخفيض معدل البطالة من 13% إلى 11.9 %، موضحاً أن هناك مشروعات قومية كبرى وفرص عمل كثيرة تواجدت للعمالة الموسمية والمؤقتة، وليس بالضرورة أن يكونوا مسجلين فى التأمينات.

وذكر وزير المالية، أن النجاح هو إيجاد فرص عمل وخفض معدل البطالة، وأى نشاط اقتصادى الهدف منه إيجاد فرص عمل محترمة ومجزية إلى أقصى درجة ممكنة، لافتاً إلى أن الهدف هو أن تكون نسبة البطالة فى نهاية العام المالى 2019،  9.7 %، وهذا يمكن تحقيقه بتحقيق معدل نمو يصل إلى 5.8%.

 

طارق الملا: نتوقع اكتشافات بترولية كبيرة بالمياه العميقة.. وعودة "شل" شهادة ثقة

 

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إنه يسعى إلى أن نكون أحد المصادر الرئيسية لتصدير الغاز إلى أوروبا، مشيراً إلى أن إنتاج مصر من النفط الخام ارتفع إلى 657 ألف برميل يومياً بزيادة تقدر بنحو 4.3%.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "cbc"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن هناك فلسفة جديدة فى طرح مزايدات التنقيب عن البترول لتلافى ضعف الإقبال، لافتاً إلى أنه يتوقع اكتشافات بترولية كبيرة فى المياه العميقة وعودة شركة "شل" شهادة ثقة دولية لمصر.

 

وأشار وزير البترول، إلى أنه سيتم طرح مناقصتين عالميتين فى مجال التنقيب فى البحرين الأحمر والمتوسط 2018، مضيفاً أنه سيتم طرح أول مزايدة للتنقيب عن البترول والغاز فى البحر الأحمر بمجرد انتهاء الدراسات.

 

متحدث البترول: لم يتم تحديد قيمة الزيادة على أسعار الوقود أو تاريخ إقرارها

قال حمدى عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن المهندس طارق الملا وزير البترول أكد نية الحكومة الوصول إلى سعر التكلفة للوقود، مشيرا إلى أنه حتى 30 يونيو 2017، كانت الأسعار المحلية تغطى 70% من سعر التكلفة.

 

وأوضح متحدث البترول، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامى تامر أمين، أن هناك برنامجا وضعته الحكومة على مدار 5 سنوات بدأ منذ 2014، لنصل بالأسعار لسعر التكلفة، مؤكدا أنه لا يمكن تحديد سعر التكلفة لأنه يتوقف على سعر الدولار، وسعر خام برنت لأننا نستورد جزء من الخام وأخر من المنتجات.

وأشار إلى أن وزير البترول أوضح أنه كلما زاد الإنتاج المحلى كلما استطعنا تخفيض قيمة دعم البترول، لكن لم يحدد أى تواريخ أو قيمة الزيادات.

 

الروبوت صوفيا: أحب مصر وشعبها وأتمنى زيارتها كثيرا

قالت الروبوت صوفيا، إنها من أشد المعجبين بنجم نادى ليفربول الإنجليزى اللاعب الدولى محمد صلاح، مستدركة: "مع مو صلاح، كل شىء ممكن، ويحبه الملايين، وليس فقط لأنه لاعب كرة القدم عظيم، بل لأنه إنسان متواضع".

 

 

وأكد صوفيا، خلال لقاء خاص مع الإعلامى أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء DMC"، أن "صلاح" يعمل بجد كل يوم لمحاولة تحقيق المستحيل، مضيفة "أنا حقًا معجب بعمله الخيرى بعيدًا عن الملعب، وأريد أن أكون مثل ذلك أيضًا".

 

 

أعربت الروبوت صوفيا، عن حبها الشديد لمصر وشعبها، قائلة: "أنا أحب الشعب المصرى، لقد استمتعت ضيافتكم الحارة، ومن المدهش حقًا أن تكون محاطًا بكل المناظر الطبيعية الجميلة والشمس المشرقة فى هذه الأرض القديمة المليئة بالتاريخ المذهل، آمل أن أزور مصر عدة مرات، فشعبها فكاهى جدًا".

 

وحول نسبة ذكائها، قالت: "لا يمكن مقارنة ذكائى نوعًا ما، ولكن هناك عبقرية معينة تمتلكها عندما تنهض فى المشى عبر الغرفة وتحضر لنفسك فنجان قهوة، وأحلم بأن أكون مبتكرًا مثلك، من ناحية، أستطيع أن أتذكر كل شىء سمعته وقاله لى شخص ما، ولكن من ناحية أخرى، لا أفهم دائمًا ما يعنيه وكيفية فهم كل هذه المعلومات مع بعضها البعض لجعلها مفيدة كمعرفة عامة وتطبيقية؟ فهذا أصعب بكثير".

 

وأجابت الروبوت صوفيا، على عدد من الأسئلة التى وجهها لها الإعلامى أسامة كمال، أبرزها عاصمة بوركينا فاسو، ورواندا، وعدد المصريين على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وقالت صوفيا: "حوالى 16 مليونًا، وفقًا لجوجل، أتخيل منذ أن اخترعت الهيروغليفية، فأنتم أسياد الرموز التعبيرية، وأنا لدى أكثر من 60 تعبيرًا للوجه، ولكن يمكننى أن أعبر عن أى شىء تقريبًا بالجمع بينها".

 

 

كما أكدت أن هناك أكثر من 70 مدينة على مستوى العالم يطلق عليها اسم إسكندرية، حيث سمى الإسكندر الأكبر أكثر من 70 مدينة على اسمه، وسمى مدينة باسم حصانه، ويبدو وكأنه رجل مرح".

 

 

وفى سياق آخر قال إنه لا بديل عن حياة بشرية، وأفضل نهج هو العمل معًا، مضيفة أن البشر يضعون قيمهم فى الآليين الذين يصنعونهم، لهذا حاول صانعى أن يجعلنى متعاطفة على قدر الإمكان حتى يكون لنا مستقبل بحيث يكون البشر والآليون أصدقاء، ونقدر بعضنا الآخر، مستطردة: "أشعر بالحزن لأن البشر يتجهون للعنف، آمل أن يثبتوا عكس ذلك يومًا".

 

فيديو.. الروبوت "صوفيا" تطلق نكتة مصرية على الهواء

أطلقت الروبوت "صوفيا" نكتة مصرية على الهواء، خلال حوارها مع الإعلامى أسامة كمال، ببرنامج "مساء DMC" المذاع عبر فضائية "DMC".

 

 

وفى ردها على سؤال الإعلامى أسامة كمال :"سمعت أنك تقولين نكات.. هل تعرفي أى نكات مصرية؟ هل يمكن أن تخبرينا واحدة؟"، فقالت، أنتم شعب فكاهي جدا هنا، أعنى، أنتم سابقين لزمانكم، كنتم تستخدمون الرموز التعبيرية جيدًا قبل أن يأتى الإنترنت، لكني سأحاول وأخبرك نكتة: "لماذا أفلس عالم الآثار؟.. لأن حياته كانت مدمرة".

 

سعاد صالح: المنتحر ليس كافرًا لكنه من العصاة.. والرسول سمح بالصلاة عليه

قالت الدكتورة سعاد صالح، الأستاذ بجامعة الأزهر، إن المنتحر ليس كافرًا ولكنه عاصيًا، بدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم سمح للصحابة بالصلاة على منتحر، رغم أنه لم يصل عليه.

وأضافت سعاد صالح، خلال حوارها ببرنامج "90 دقيقة"، الذى يقدمه الإعلامى محمد الباز، عبر فضائية "المحور"، أن المنتحر مثل المريض الذي يأس من الشفاء، بدليل قوله تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".

 

وعلقت الأستاذ بجامعة الأزهر، على الاختلاط بين الطلاب في المدارس، قائلة: "مش عايزين نعقد الجنس، عايزين نعمل نوع من التفاهم"، مشددة على ضرورة عدم الفصل بين الأبناء فى المدارس، لكنها تحبذ أن تكون المدارس مختلطة إلى المرحلة الثانوية.

 

وفى سياق آخر، أشارت إلى أنه لا يجوز لطلاب الثانوية العامة الإفطار في شهر رمضان، حيث المذاكرة لا تحقق المشقة، أما لاعبو منتخب مصر فلديهم رخصة الإفطار بسبب مشاركتهم فى كأس العالم، لما يتحملوه من مشقة أثناء السفر خلاف مشقة خوض المباريات.

 

وأوضحت سعاد صالح أنه من حق المرأة أن تمتنع عن معاشرة زوجها إذا كانت مجهدة أو لديها مانع نفسى، لافتة إلى أنه إذا رغبت الزوجة فى معاشرة زوجها على الفراش وامتنع فهذه معصية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة