متحف النسيج ينظم " مهرجان التراث المصرى الثانى" احتفالا باليوم العالمى للتراث

الأربعاء، 11 أبريل 2018 04:05 م
متحف النسيج ينظم " مهرجان التراث المصرى الثانى" احتفالا باليوم العالمى للتراث متحف النسيج
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم متحف النسيج المصرى بشارع المعز احتفالية كُبرى تحت عنوان "مهرجان التراث المصرى الثانى"،  و ذلك يوم الأربعاء ١٨ أبريل، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للتراث، وبالتنسيق مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية.

 

وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، أن مهرجان التراث الثقافى يعد الحدث الثقافى الأبرز سنوياً الذى تقيمه وزارة الآثار داخل شارع المعز بهدف الحفاظ على الحرف والفنون التراثية، حيث يتم أختيار  مدينة من مدن مصر الغنيه بالفنون والتراث لتمثيلها داخل المهرجان وتركيز الضوء على الحرف الخاصة بها. و قد سبق و وقع الاختيار العام الماضى لاستضافة تراث النوبة ومختلف فنونها.

 

وأضافت إلهام صلاح،  أن هذا العام وقع الاختيار على مدينة القاهرة نظراً لانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية فى مجال الفنون والحرف التراثية.

 

وقال الدكتور أشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج، إن هذا الاحتفال يشترك به  أكثر من 50 عارض من شيوخ الحرف التراثية يمارسون حرفهم امام الجمهور،  بهدف تشجيع هذه الحرف على الاستمرار،  وإلقاء الضوء عليها للإهتمام بها.

وأشار  أبو اليزيد، إلى أنه من بين هذه الحرف شغل الأرابيسك وتكفيت النحاس والزجاج المعشق والمشكاوات والرسم على البردى والخيامية والسيرما والخزف والفخار والطرابيش والسجاد اليدوى  والصدف ومنتجات الخوص وصناعة ورق البردى،  وغيرها من الحرف المتوارثة.

 

وأوضح أبو اليزيد،  أن المهرجان يضم عدداً من الفقرات الفنية التراثية مثل عروض التنورة والمزمار والفن الشعبى،  كما يقام على هامشه ندوة تثقيفية توضح مدى إمكانية مساهمة الحرف التراثية فى تنمية الإقتصاد الوطنى ومعرضاً لكتب الآثار من إصدارت الوزارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة