ننشر جدول أعمال المؤتمر الدولى السنوى لمجمع اللغة العربية.. تعرف على الفعاليات

الأحد، 01 أبريل 2018 03:00 ص
ننشر جدول أعمال المؤتمر الدولى السنوى لمجمع اللغة العربية.. تعرف على الفعاليات مجمع اللغة العربية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مجمع اللغة العربية بالقاهرة مؤتمره الدولى السنوى للدورة المجمعية الرابعة والثمانين لعام 2018م، تحت عنوان "حماية اللغة العربية: التحديات ـ الوسائل ـ الأهداف"، ويبدأ من يوم الاثنين  2  -16 أبريل الجارى.

وينشر "اليوم السابع" جدول أعمال مؤتمر المجمع السنوي في الدورة الرابعة والثمانين، وموضوعه: "حماية اللغة العربية: التحديات ــ الوسائل ــ الأهداف"..

 

الإثنين 2 أبريل 2018

الأعمال 

افتتاح المؤتمر في الساعة (11 ص) بحضور رئيس المجمع والأمين العام للمجمع ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

على النحو التالي: إدارة الجلسة: عبد الحميد مدكور (الأمين العام للمجمع)، كلمة الافتتاح: حسن الشافعي (رئيس المجمع)، كلمة وزير التعليم العالى والبحث العلمى: خالد عبد الغفار، كلمة أحد أعضاء المجمع من غير المصريين.

الثلاثاء 3 أبريل 2018م

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من مصطلحات الطب والرياضيات والصيدلة والكيمياء.

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالي:يرأس الجلسة ويديرها: الأستاذ الدكتور محمود الربيعي (نائب رئيس المجمع)، "التخطيط اللغوي ودوره في حماية اللغة العربية"، محاضرة للأستاذ الدكتور محمود أحمد السيد عضو المؤتمر من سورية، "حماية اللغة العربية، وتحديات مجتمع المعرفة"، محاضرة للأستاذ لدكتور محمود كامل الناقة، عضو المجمع.

 

الأربعاء  4 إبريل 2018م

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من مصطلحات الأحياء والهندسة والفيزياء.

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالييرأس الجلسة ويديرها: الأستاذ الدكتور محمد شفيع الدين السيد عضو المجمع، "تأثير الثورة الرقمية في الصناعة المعجمية"، محاضرة للأستاذ الدكتور عائض الردادي عضو المجمع المرسل من السعودية، "تأثير العاميات في الواقع الثقافي والإبداعي"، محاضرة للأستاذ الدكتور نصر عباس عضو المجمع المراسل من كندا.

الخميس5 أبريل 2018م

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من مصطلحات التربية وعلم النفس والفلسفة الإسلامية والفقه الإسلامي.

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالييرأس الجلسة ويديرها: الأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام للمجمع، "التخطيط اللغوي وحماية اللغة الوطنية"، محاضرة للأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي عضو المجمع، "اختبار اللغة العربية بين الكفاية والكفاءة (عرض تقديمي)"، محاضرة للأستاذ الدكتور محمد حسن المرسى، عضو المجمع المنتخب.

 

السبت 7 أبريل 2018م

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من مصطلحات التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا.

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالييرأس الجلسة ويديرها: الأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي عضو المجمع، يليها "التخطيط اللغوي ودوره في إزالة الازدواج اللغوي، وضمان سلامة اللغة العربية ووحدتها"، محاضرة للأستاذ الدكتور نيقولا دوبريشان عضو المؤتمر من رومانيا، "اللغة الرسمية وقوانين حمايتها، قراءة لغوية في بعض دساتير العالم"، محاضرة للأستاذة الدكتورة إيمان السعيد، الخبيرة بالمجمع.

 

الأحد  8 أبريل 2018
 

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من مصطلحات علوم البيئة والنفط والجيولوجيا.

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالييرأس الجلسة ويديرها الأستاذ الدكتور حافظ شمس الدين عبد الوهاب عضو المجمع، "التخطيط اللغوي للغة العربية: تيسير النحو نموذجًا"، محاضرة للأستاذ الدكتور محمد حسن عبد العزيز، عضو المجمع، "إعداد معلمي اللغة العربية وتدريبهم: المشكلات والحلول"، محاضرة للأستاذ الدكتور أحمد السعيد شلبي، مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، والخبير بالمجمع.

 

الإثنين 9 أبريل 2018
 

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من مواد المعجم الكبير (حرف الشين).

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالييرأس الجلسة ويديرها: الأستاذ الدكتور محمد حسن عبد العزيز عضو المجمع،"وقفات مع جهود الباحثين والدارسين حول حماية اللغة العربية ومستقبلها"، محاضرة للأستاذ الدكتور عبد الله عبد الرحيم عسيلان عضو المؤتمر من السعودية، "تأثير الإعلام على اللغة العربية"، محاضرة للأستاذ الدكتور محمد عبد الحليم، عضو المؤتمر من إنجلترا.

 

الثلاثاء 10 أبريل 2018
 

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): متابعة مناقشة طائفة من مواد المعجم الكبير (حرف الشين).

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالييرأس الجلسة ويديرها: الأستاذ الدكتور محمد العبد عضو المجمع، "الغزو اللغوي"، محاضرة للأستاذ الدكتور أحمد مطلوب، رئيس المجمع العلمي العراقي وعضو المؤتمر" خصوصيات اللغة العلمية العربية، واستعمالاتها في الخطاب المعاصر"، محاضرة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد باشا، عضو المجمع.

 

الأحد 15 أبريل 2018م
 

- الجلسة المغلقة (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): مناقشة طائفة من أعمال لجنة الألفاظ والأساليب ولجنة اللهجات والبحوث اللغوية.

- الجلسة العلنية (للجمهور): (من 12 م إلى 2 م، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمجمع)، على النحو التالي:

يرأس الجلسة ويديرها الأستاذ الدكتور أحمد عبد العظيم عبد الغني عضو المجمع، "اللغة العربية وتأثير الثورة الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي"، محاضرة للأستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، وعضو المؤتمر، "السياسة اللغوية بين التطوير والتدمير"، محاضرة للأستاذ الدكتور علي القاسمي، عضو المجمع المراسل من العراق،"تأثير الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب على اللغة العربية"، محاضرة للأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، عضو المجمع المراسل من السعودية.

 

 

الإثنين  16 أبريل 2018
 

- الجلسة المغلقة الختامية (لأعضاء المؤتمر): (من 9 ص إلى 12 م، بقاعة اجتماعات المجلس بالمجمع): على النحو التالي:

تقرير ختامي عن أعمال المؤتمر للأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام للمجمع، القرارات والتوصيات، كلمة أحد  الأساتذة من الأعضاء العرب في ختام المؤتمر، كلمة الختام: أ.د. حسن الشافعي (رئيس المجمع).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة