المتحف البريطانى يدرب عالمات آثار عراقيات لاستعادة التراث بعد تدمير "داعش"

الأحد، 01 أبريل 2018 04:46 م
المتحف البريطانى يدرب عالمات آثار عراقيات لاستعادة التراث بعد تدمير "داعش" تنظيم داعش الإرهابى
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المتحف البريطانى يخطط لاستخدام أقدم جسر تاريخى فى العالم، وهو هيكل سومرى قديم فى العراق، لتدريب مجموعتين من عالمات الآثار العراقيات على المهارات اللازمة لاستعادة تراث العراق الذى دمره تنظيم داعش الإرهابى.

وأفادت الصحيفة - فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، بأن المتحف البريطانى سيبدأ الشهر الجارى برنامجا تدريبيا لثمانية نساء من مدينة الموصل العراقية، عقب صراع دمر خلاله مسلوى داعش أجزاء كبيرة من التراث الأثرى فى العراق، بما فى ذلك المواقع التاريخية فى مدينتى نمرود ونينوى.

وأشارت إلى انقسام البرنامج التدريبى بين لندن وموقع تيللو جنوب العراق، بالقرب من مدينة الناصرية وموطن أحد أقدم مشاريع الهندسة المدنية فى العالم، وهو الجسر السومرى عند مدخل مدينة جيرسو التى يبلغ عمرها 4000 عام ، وتمثل محور المشروع.

ويعتقد سيباستيان راى عالم الآثار المسؤول عن البرنامج التدريبى فى المتحف البريطاني، بأنه يمكن الاستفادة من تجربة الترميم والبحث فى موقع الجسر كمرحلة تجريبية لترميم التراث العراقى المتضرر من داعش، نظرا لتشابه التخطيط الطبوغرافى للموقع مع المواقع الأثرية العظيمة الأخرى فى العراق.

وصرح سيباستيان للجارديان " ليس هناك شك أن هذا هو أقدم جسر فى العالم ، هو أثر ضخم تم الكشف عنه للمرة الأولى قبل الحرب العالمية الثانية، وتمكنا من خلال رواسب الطمى وطائرة بدون طيار من تأكيد أنه كان جسرا تم بناؤه فوق قناة قديمة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة