رغم هزائم داعش المستمرة مصير البغدادى لا يزال لغزا.. ظهور لقطات لزعيم الجماعة الإرهابية فى فيديو قتل الجنود الأمريكيين بالنيجر يجدد الأسئلة حول مصيره.. ومزاعم سورية وروسية وإيرانية بمقتله دون تأكيد

الخميس، 08 مارس 2018 02:30 ص
رغم هزائم داعش المستمرة مصير البغدادى لا يزال لغزا.. ظهور لقطات لزعيم الجماعة الإرهابية فى فيديو قتل الجنود الأمريكيين بالنيجر يجدد الأسئلة حول مصيره.. ومزاعم سورية وروسية وإيرانية بمقتله دون تأكيد رغم هزائم داعش المستمرة مصير البغدادى لا يزال لغزا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكتنف الغموض مصير أبو بكر البغدادى، زعيم تنظيم داعش الإرهابى، ما بين تقارير تتحدث عن مقتله وأخرى تؤكد أنه لا يزال حيا. ورغم هزائم داعش المتتالية وخسائره الفادحة فى سوريا والعراق، إلا أن القوات التى تحاربه سواء من التحالف الدولى أو الحكومتين السورية والعراقية أو حتى القوات الروسية فى سوريا لم تستطع أن تعلن بشكل مؤكد مقتل البغدادى أو القبض عليه.

01
 

 

 وتقول مجلة نيوزويك الأمريكية فى تقرير نشرته بعنوان "هل البغدادى ميت أم لا يزال حيا"، إن زعيم داعش قد ظهرت لقطات له فى شريط فيديو  انتشر مؤخرا يصور وفاة جنود أمريكيين تعرضوا لكمين فى النيجر فى أكتوبر الماضى، لكن مكان الرجل ومصيره لا يزال لغزا.

 

 والفيديو الأخير الذى نشره داعش بعنوان "هجوم الشجعان على جيش الأمريكيين" يصور مشاهد درامية للقوات الأمريكية الخاصة وهى تحاول التعامل مع هجوم مفاجئ لـ50 من المسلحين الذين يعتقد أنهم على صلة بداعش قرب قربة تونجو تونجو فى النيجر غرب أفريقيا. وتضمن هذا الفيديو لقطات الظهور الأول للبغدادى والوحيد له فى يونيو 2014.

139411161902114117046994
 

 

حيث أعلن البغدادى فى 29 يونيو 2014 نفسه حاكما لدولة خلافة عالمية فى خطاب ألقاه  بمسجد النورى فى مدينة الموصل العراقية. ومع هزيمة التنظيم على يد القوات المحلية والدولية فى الأشهر الأخيرة، لا يزال البغدادى مختبئا. وفى ظل غيابه تظهر مزاعم متناقضة حول مكانه وصحته واحتمال موته بشكل روتينى.

 

 وفى واحد من أحد التحديثات الرسمية عن البغدادى. قال أبو على البصرى، مدير الاستخبارات ومكافحة الإرهاب فى وزارة الداخلية العراقية ورئيس خلية الصقور الاستخباراتية النخبوية، فى تصريحات لصحيفة الصباح الحكومة إنه يعرف تماما المكان السرى الذى يختبئ فيه الزعيم السرى لداعش. وأضاف أنه لا يزال موجودا اليوم بمساعدة المتعاونين معه فى منطقة الجزيرة السورية، وهى منطقة صحراوية يحيط بها نهر الفرات ودجلة فى العراق. وقال إنه كان يعانى من تدهور جسدى ونفسى بسبب إصابات لحقت به جراء الغارات الجوية العراقية، والتى ربما تفاقمت بسبب مرض السكرى أيضا.


download
 

وفى نفس اليوم، نقلت "سى إن إن" عن مصادر أمريكية أن البغدادى أصيب فى ضربات جوية، لكنهم أشاروا إلى تعرضه للإصابة فى مايو قرب مدينة الرقة السورية التى تم استعادتها من داعش فى أكتوبر الماضى.

وفى يونيو الماضى، قالت وزارة الدفاع السورية أقوالا مشابهة مع قيادة حلفائها أن الجيش السورى حقق هجوما وانتصارات على الإرهابيين فى الرقة. وقالت الوزارة إنها تعتقد أن الطائرات الحربية السورية قد قتلت بالفعل البغدادى فى ضربة جوية فى 38 مايو استهدفت مسئولى داعش فى الضاحية الجنوبية لمدينة الرقة.

 

 وظلت الولايات المتحدة متشككة فى المزاعم السورية.. وقالت إيران التى دعمت جهود هزيمة داعش فى سوريا والعراق إن البغدادى ميت بالتأكيد دون تقديم مزيد من التفاصيل.

 

وتقول نيوزويك فى النهاية إن ظهور البغدادى فى الفيديو الأخير الخاص بقتل الجنود الأمريكيين فى النيجر لم يقدم إجابات على الأسئلة المتعلقة بمكان البغدادى ومصيره، رغم أن الولايات المتحدة رصدت 25 مليون دولار مقابل رأسه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة