المعهد السويدى ينظم ورشة حول دور وسائل الإعلام فى الحفاظ على التراث

الأحد، 04 مارس 2018 02:05 م
المعهد السويدى ينظم ورشة حول دور وسائل الإعلام فى الحفاظ على التراث المعهد السويدي بالإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم المعهد السويدي بالإسكندرية  بالتعاون مع ولاد البلد للخدمات الإعلامية،المؤتمر الإقليمي الأول حول دور وسائل الإعلام في الحفاظ على التراث، في الفترة من الخامس وحتى السابع من شهر مارس بمقر المعهد، إضافة إلى ندوة تعقد في القنصلية الإسبانية، بمشاركة قيادات صحفية وإعلامية والمهتمين بالحفاظ على التراث من مصر وبعض الدول العربية.

وأعلن المعهد السويدي بالإسكندرية وولاد البلد وأن الغرض من المؤتمر، تفعيل دور الإعلام حول الأهمية التاريخية والهوية الحضارية، خصوصا وأن المنطقة لم تشهد تطور الصحافة المتخصصة في مجال الحفاظ على التراث بالدرجة التي يمكن معها قياس التأثير على الموقف العام بشأن الحفاظ على التراث، تاركة بذلك النقاش داخل دوائر فكرية محدودة.

وبعد أحداث الهدم التي قد تتسبب في فقدان التراث الحضاري؛ وهي خسائر ينجم عنها تغير في نسيج المدن، كما أنها تتسبب في خسارة كل الإيرادات المحتملة، والنمو الاقتصادي من السياحة، وضياع حقوق الأجيال المقبلة من الإرث التراثي.

وستشمل فعاليات المؤتمر الإقليمي حول دور وسائل الإعلام في الحفاظ على التراث، عدة ندوات مختلفة تصب جميعها في كيفية تعامل وسائل الإعلام مع مسألة الحفاظ على التراث وما يجب تطويره داخل الهياكل الإعلامية من أجل تعزيز هذا الدور،بالإضافة إلى إعلان للمبادئ التي تضع فيه وسائل الإعلام الرئيسية معايير لقياس دورها في هذهالمعركة ضد قوى الدمار، بالإضافة إلى ورش عمل حول الأدوات الصحفية التي من شأنها الدفع بجدول الأعمال للأمام، إضافة إلى مشاركة الخبرات في المنطقة، وجلب الخبرة الدولية وأبعادها إلى الداخل لإثراء المناقشات والتوصل إلى أفضل الأطروحات.

يأتي ذلك في اطار سعي المعهد السويدي وولاد البلد إلى "إعلان مبادئ" وتكوين شبكة من الصحفيين المتخصصين عبر المنطقة، وهي الرسالة الأساسية التي يمكن أن نتعلمها لنضمن أن تؤدي نتائج الندوات وروابطها إلى إحداث تغيير في الواقع.

ويشارك في الفعاليات المختلفة بالمؤتمر،ألبرت شفيق، مدير عام قنوات CBC مصر، وعلي تشيخاموس عن سوريا قبل وبعد الحرب، والإعلامي أحمد المسلماني، ويدير اللقاء الإعلامية دينا عبد الكريم، وفي الجلسة الثانية، جليلة القاضي، وفرانس دي ماريا، ودانييل سالفودلي وسونيا رمزي، ويدير الندوة مونيكا حنا، وفي الجلسة الثالثة يتحاور خلالها كل من الإعلامي يوسف الحسيني، ومي عبود ونزيهة عريبي، ولمياء جيلاني وسفيان بن فرحات.

ويشارك في الجلسات الأخرى سمير عمر ورومان حداد وتاتيانا فيلارد ومنى سالمان وأبو العباس محمد وأميرة النشوقاتي ومحمد جوهر وأحمد عباس وكريستيان تريبيرتوحنا غبور وسالم مصيلحةوياسمين ضرغامي والدكتور خالد الخميسي وكريمة كمال والمخرج أيمن مكرم.

وتختتم الفعاليات بتدريب للصحفيين يحاضر خلاله بيتر ودورد وكريستيان ترايانبيرت وجليلة القاضي ومجدي عبد الهادي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة