الإحصاء: وضع تنبؤات لمعدلات البطالة بمصر أبرز أهداف تقرير سوق العمل (صور)

الخميس، 29 مارس 2018 02:32 م
الإحصاء: وضع تنبؤات لمعدلات البطالة بمصر أبرز أهداف تقرير سوق العمل (صور) لواء خيرت بركات - رئيس الجهاز المركزى للاحصاء
كتبت هبة حسام - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبد الحميد شرف الدين رئيس قطاع الإحصاءات السكانية والتعدادات بجهاز الإحصاء إن أبرز أهداف إعداد تقرير حول سوق العمل فى مصر بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية، وضع تنبؤات مستقبلية لمعدلات البطالة والتشغيل وتدفقات الهجرة من مصر لدول العالم المستقبلة للمهاجرين خاصة دول الاتحاد الأوروبى.
 
وأضاف شرف الدين، خلال كلمته بمؤتمر إطلاق تقرير سوق العمل "الاتجاهات الديموجرافية والتنبؤ باحتياجات سوق العمل خلال الفترة من 2015 - 2030"، أن تقدم الدول مرهون بوضع استراتيجيات واضحة ولن يتحقق ذلك إلا بتوافر البيانات الدقيقة لذا نحن كجهاز للإحصاء نسهم فى هذا الأمر من خلال إعداد الدراسات والأبحاث.
 
وأشار شرف الدين إلى أنه من ضمن ما يوفره تقرير سوق العمل من بيانات، استعراض كل المؤشرات الديموجرافية منذ عام 1950 حتى عام 2015، وكيف أثرت على سوق العمل فى مصر خلال تلك الفترة، لافتا إلى أن الشباب هو محور العمل فى هذا التقرير.
 
وأوضح رئيس قطاع الإحصاءات السكانية أن مثل هذه الدراسات والتقارير تجنب شعبنا من الوقوع فى الهجرة غير الشرعية مثل بعض الدول العربية، مضيفا أن نتائج تقرير سوق العمل فى مصر الذى أطلقه الجهاز تعتبر مهمة جدا للقطاع الحكومى والخاص والمجتمع المدنى أيضا.
 
ومن جانبه قال لوران دى بوك مدير برامج مكتب مصر بالمنظمة الدولية للهجرة إننا كمنظمة هجرة نتطلع لمزيد من الدعم والتعاون مع مصر، حيث نأمل من خلال خبراتنا تحقيق هدفنا بالحد من ظاهرة الهجرة خاصة غير الشرعية، لافتا إلى أن فى تقرير سوق العمل الذى تم تنفيذه بالتعاون بين المنظمة وجهاز الإحصاء تم تحليل وعرض كل البيانات حول الهجرة فى مصر، سعيا منا لمساعدة متخذى القرارات فى الدول على وضع اللوائح التنفيذية لمواجهة هذه الظاهرة.
 
فيما أشار جون باربيه رئيس قطاع الحوكمة بالمفوضية الأوروبية فى مصر إلى أن منظمة الهجرة الدولية تحرص دائما على دعم جهود الدول فى هذا الأمر، كما نحرص على مساعدة مصر فى وضع السياسات والاستراتيجيات للحد من ظاهرة الهجرة بما يتماشى مع خطة الإصلاح الاقتصادى التى تتبناها الحكومة المصرية، قائلا: "نقدر جهود مصر فى محاولة إيجاد حلول اقتصادية واجتماعية للمشكلات والتحديات التى تواجه منظومتها للإصلاح".
 
ومن جهته قدم الدكتور ميكيلى برونى ممثل مركز تحليل السياسات العامة بجامعة مودينا، خلال المؤتمر الصحفى عرض لأهم الأهداف والنتائج لتقرير سوق العمل المنفذ بالتعاون بين جهاز الإحصاء والمنظمة الدولية للهجرة، حيث قال برونى إن الهجرة لا تتم بسبب الفقر فقط وإنما تحدث بسبب وجود طلب لها بمعنى وجود عدد من العمالة فى سوق الطلب فى دول معينة للعمل بدول أخرى، هذا بالإضافة إلى التطور الديموجرافى الذى يؤثر على العالم كله.
 
وأضاف برونى أن من أهم أهداف تقرير سوق العمل هذا، استعراض السيناريوهات الخاصة بأوضاع العمل فى مصر خلال الفترة من 2015 - 2030، علاوة على إعداد تنبؤات مستقبلية مختارة من دول الاتحاد الأوروبى لذات الفترة المشار إليها، وإيضاح إمكانية تكامل الأوضاع الديموجرافية بين دول جنوب المتوسط ودول شماله.
 
يذكر أن تقرير سوق العمل الذى ينفذه جهاز الإحصاء مع منظمة الهجرة الدولية، تم تنفيذه على مدار 6 أشهر ليعلن الجهاز إطلاقه اليوم الخميس فى مؤتمر صحفى.
 
 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة